الأخبارمصر

تعرف علي مواعيد زراعة محصول البامية

يمكن زراعة البامية فى الأراضى الصفراء الخفيفة و الثقيلة كما أنه يفضل زراعتها فى أراضى التى يوجد بها طمى نظرا لجودة الصرف بها و التهوية و لخصوبة تربتها. اما بالنسبة لزراعة البامية فى الأراضى الغدقة و الحمضية فهذا غير مرغوب فيه.

مواعيد زراعة البامية:
عروة صيفية مبكرة : تزرع فى المناطق الدافئة خلال شهرى يناير و فبراير.
عروة صيفية متأخرة : تزرع فى بعض مناطق مصر شهر فبراير حتى شهر مايو.
عروة خريفية ( نيلية ) : تزرع فى مناطق الوجه البحرى خلال شهرى أغسطس و يوليو.
عروة شتوية : تزرع فى مناطق الصعيد خلال شهرى أكتوبر وسبتمبر.
تقاوي محصول البامية :-
يحتاج الفدان الواحد فى العروة الصيفية المتأخرة الى حوالى 6- 8 كيلو جرام بذرة و يتم زيادة كمية البذور من 12- 20 كيلو جرام بذرة للفدان الواحد وذلك فى العروة الصيفية المبكرة.

طرق زراعة البامية :-
1- يمكن زراعة البامية بطريقة العفير فى الأراضى الرملية و الخفيفة و في هذة الطريقة يتم وضع ببذور جافة على عمق 3 سم كما يوضع فى كل جورة 4 بذور “في المتوسط” ثم تغطى و تروى مباشرة. هذا وان كانت تتم عملية الزراعة اثناء الطقس الحار فيجب ان تزرع البذور على الريشة الشمالية للخطوط أما فى حالة الطقس البارد فيتم زراعتها على الريشة القبلية و يمكن زراعتها أيضا فى الثلث الاعلى من الخط بشرط ألا يزيد عمق البذور عن 3سم.

2- يمكن زراعة البامية بطريقة الحراتى فى أكثر من نوع من الأراضى وهى الأراضى الثقيلة و العروة الشتوية و الزراعة الصيفية المبكرة، ويتم حينها القيام بعملية تلسين البذور عن طريق نقع البذور فى محلول البوبى إيثيلين جليكول بمقدار 400 جرام بشرط أن تغسل البذور جيدا و ذلك قبل الزراعة مباشرة لمدة 12 ساعة , يمكن أن يتم التلسين بطريقة أخرى من خلال نقع البذور فى ماء دافئ لمدة ما بين 8- 10 ساعات و من ثم يتم تكميرها لمدة 24 ساعة فى مكان دافئ و هذا فى جور بعمق 5سم كما يوضع فى كل جورة 3- 5 بذور ثم تغطى البذور بالتراب الرطب و من ثم بالتراب الجاف كما يراعى وجود مسافة بين كل جورة و أخرى من 40- 50سم بشرط ألا تزيد مدة نقع البذور أو تقل عن المعدل الطبيعى

تتوقف كمية المياه على إحتياجات المحصول حسب نوع التربة و الصنف و مواعيد زراعة البامية لذا يجب مراعاة الآتى عند عملية رى النباتات (الإلتزام جيدا بكمية المياه المطلوبة لرى النباتات فيجب الحذر من زيادة أو نقصان نسبة المياه منتصف الخطوط كما أن رى النباتات للمرة الأولى يجب أن تكون خفيفة بعد الزراعة مباشرة و هذا عن طريق النشع من خلال وصول الرطوبة الى التقاوى ثم يتم الرى لمرة ثانية لمدة تتراوح مابين 2- 3 أسابيع فيتم الرى كل 10- 12يوم بصورة منتظمة حتى تكون مجموع جذرى جيد).

عمليات العزيق :-
تحتاج البامية الي حوالي 3 عزقات خلال فترة الزراعة، فالاولي عبارة عن خربشة وتتم بعد تمام الانبات وقبل رية المحياة والغرض من هذة العزقة القضاء علي الشقوق المتواجدة في التربة بالاضافة الي الحفاظ علي الرطوبة وحماية البادرات من الجفاف، اما بالنسبة للعزقة الثانية يمكن القيام بها بعد بعد عمليتي الخف والتسميد وقبل الرية الثانية، اما العزقة الثالثة والاخير فتتم قبل الرية الثالثة.

هذا ويراعي القيام بعمليات العزيق قبل الري بوقت كافي وذلك لتكون هناك فرص لذبول وموت الحشائش التي تم اقتلاعها اثناء العزيق.

عملية الخف :-
1- تعتبر عملية الخف من العمليات الهامة فى زراعة البامية لحصول النباتات على جميع الاحتياجات الضرورية من الماء و الهواء و الضوء و كذلك الغذاء كما إن تمت عملية الخف بطريقة غير صائبة ستسبب جفاف النباتات و ضعفها و قلة إنتاج المحصول مما يؤدى الى الجفاف و ينتج عنه جذور متشابكة.

2- بعد عملية العزيق يتم خف الجور على نباتين و عند ظهور ورقتين حقيقيتين على النبات فذلك يتم بعد رية المحاياة و يفضل عند غياب الجورة ألا تترك ثلاث نباتات فى الجورة الواحدة, يتم شد النباتات بطريقة مائلة و يراعى ألا تخلخل الجورة عند الخف حتى يتم كبسها بعد الخف مباشرة.

عمليات الترقيع :-
بعد إسبوع من زراعة البامية فى العروات الدافئة أى بعد إكتمال عملية الإنبات يصبح الترقيع لمدة تتراوح بين 10- 15 يوم أما فى العروات الباردة أو المتأخرة فيصبح الترقيع من 2- 3 أسابيع.

عمليات التسميد :-
1- يعمل التسميد البوتاسى على خروج النموات الجديدة لذا يجب إضافة الكمية المناسبة من التسميد البوتاسى خلال النمو الخضرى للنباتات فى هذه المرحلة يتم إضافة سلفات النشادر كمادة أساسية فى التسميد الآزوتى أما خلال عملية الإزهار و العقد يتم إضافة نترات النشادر كمصدر للآزوت فالهدف منه زيادة التسميد البوتاسى خلال هذه المرحلة.

2- يتم خلط السماد الفوسفاتى مع السماد العضوي قبل زراعة البامية مباشرة فى حالة الأراضى التى بها نسبة الجير أقل من 10% أما الأراضى التى بها نسبة الجير أكثر من 10% فيتم إضافة 5% من السماد الفوسفاتى مع السماد العضوى.

3- يتم اللجوء الى التغذية الورقية عند إصابة جذور النباتات بالأمراض و الآفات.

مراحل تسميد محصول البامية :-
1- بعد تمام الإنبات يحتاج الفدان الواحد الى 100 كيلو جرام سلفات نشادر لمدة 30 يوم أما فى المرحلة التى تليها فيتم إضافة 50 كيلو جرام سلفات نشادر مع 50 كيلو جرام نترات نشادر مع إضافة 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم , أما قبل جمع المحصول بأسبوعين يتم إضافة 50 كيلو جرام نترات نشادر مع 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم.

2- يضاف السماد بحوالى 5 سم تكبيشا اسفل الجورة كما تقسم الأسمدة على دفعات إسبوعية و يراعى فى الأراضى الرملية زيادة نسبة الأسمدة بمعدل 25%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى