الأخبارالعالممصر

ماهي الصادرات الزراعية المصرية إلي البرازيل؟

>>الأسمدة والبرتقال والثوم والفراولة و10 الآف فرصة تصديرية

أصدرت غرفة التجارة العربية البرازيلية تقريرا عن حالة التجارة بين مصر والبرازيل مؤكدا إن البرازيل بوابة هامة لنفاذ الصادرات المصرية لدول أمريكا الجنوبية، كما أن التفاوت بين البلدين في الصادرات والواردات يمنح الأفضلية للتعاون الاقتصادي وجذب الاستثمار المشترك.

وأضاف التقرير إن أن معظم الواردات البرازيل لمصر من الحديد، وبعض المنتجات الزراعية والحيوانية مثل اللحوم والذرة والسكر، فيما تأتي الاسمدة من أهم 5 صادرات مصرية بنسبة 54٪، تليها الكيماويات والخضار والفاكهة، لافتا انه يوجد 10 الاف صنف يمكن لمصر أن تصدرهم إلى السوق البرازيلي على مدار 10 سنوات القادمة.

وأوضح إن من أهم المنتجات التي تمتلك فرص واعدة للتجارة البينية منها منتجات الأثاث والأخشاب، مشيرا أن الاثاث المصري وأيضا المنتجات الزراعية من الخضروات والمصنعة لها فرص اكبر للتواجد في السوق البرازيلية حيث يوجد بها 209 مستهلك من بينهم 12 مليون مستهلك من اصول عربية.

كما أكد أن الثوم والبرتقال المصري له فرص تصديرية كبيرة في البرازيل شريطة الالتزام بالجودة والاشتراطات الخاصة بالمنتجات الزراعية، مؤكدا أن المنتجات المصنعة 100٪ قطن مصري من الملابس والمفروشات والمنسوجات من المنتجات عالية الثمن وتحظي بالأولوية لدى المستهلكين.

وأوضح التقرير أن البرازيل ثالث سوق استهلاكي لقطاع الصناعات التكنولوجية وأيضا مستحضرات التجميل والمستلزمات والمنتجات الطبية والصيدلانية في حين ان مصر ثالث أكبر سوق عربي للصادرات البرازيلية من بين 22 دولة عربية، وسادس دولة عربية مصدرة للبرازيل، وتنافس المغرب على المرتبة الأولي والثانية من حيث الصادرات غير البترولية.

وأشار إلي أن حجم التبادل التجاري منذ توقيع الاتفاقية في 2017 زادت إلى أكثر من 100% في 2018 و2019 متوقعا أن تسجل الصادرات المصرية نمواً بنهاية 2021 بنسبة 5٪ موضحا أن التخفيضات الجمركية تمنح دول إتفاقية «الميركسور»  ميزة تنافسية عالية على مستوي تصدير أو استيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج بكميات كبيرة بجانب تمنح المنتج النهائي المصنع في البلدين تخفيضات وميزة تنافسية في خفض تكلفة وسعر المنتج النهائي.

واضاف، كما تشجيع الاتفاقية على فتح آفاق وفرص جديدة للتعاون الاقتصادي من حيث زيادة حجم الاستثمارات الخارجية والتبادل التجاري وايضا تنشيط السياحة والسفر، خاصة مع الإعلان عن تدشين خط طيران مباشر بين البلدين خلال هذا العام أو العام المقبل.

وتابع، كذلك تعمل هذه الاتفاقية على احداث تنوع كبير في التبادل البضائع والسلع مع دول الاعضاء نتيجة لطول فترة تطبيق الاتفاقية ولكثرة الأصناف التي تشملها، لافتا أن الكابلات والأدوات الكهربائية، تعد من أهم الصادرات التي يمكن لمصر أن تغزو بها أسواق البرازيل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى