الأخبارالانتاجمصر

د محمد سيف : نصائح للمربين لتجنب تأثير موجات الحر

>>العنبر المغلق يعتبر بمثابة عنابر مكيفة، حيث يحتوى على نظام تحكم للحرارة والرطوبة ومزود بشفاطات ومراوح بالإضافة لخلايا تبريد على طول الجدران

طالب الدكتور محمد عفيفي سيف (مدير المعمل المرجعي للرقابة البيطرية على الإنتاج الداجني بجمصة التابع لمعهد بحوث الصحة الحيوانية)، أصحاب المزارع والمربين بالحرص اثناء موجات ارتفاع الحرارة خلال فصل الصيف و ذلك بضرورة رفع الأعلاف من أمام الدواجن طوال فترة النهار من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً.

كما طالب سيف بضرورة رش جدران وأسطح عنابر الدواجن من الخارج في الصباح والحفاظ على تبريد مياه الشرب.

ونصح بأهمية وضع مضادات الإجهاد الحراري وفيتامين C في الماء مع الاهتمام بأدوية غسيل الكلى والكبد، مشددًا على أهمية الاهتمام بالتهوية والتبريد داخل العنابر خلال فترات النهار، التي تشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة مع تقليل سمك أو عمق أرضيات العنابر خلال الصيف.

كما نبه إلى ضرورة عدم إجهاد الطيور بالعلاج واللقاحات وتأجيله لفترات لا تعاني فيها الدواجن من الإجهاد الحراري، لافتًا إلى أنه من الأفضل تركيب خلايا تبريد على جانبي العنبر خلال فترات الصيف بما يمنح القطيع القدرة على مواجهة ارتفاع درجات الحرارة.

وأكد أهمية متابعة المربين للطبيب البيطري وضرورة اتباع إرشاداته، والتوقف عن بناء مزارع بشكل عشوائي لتطوير الصناعة وعدم تعرض المربين لخسائر في قطعان الدواجن.

وأشار إلى أن نظام تربية الدواجن في مصر يعتمد على الأماكن المفتوحة، وهي ما تكون أكثر عرضة للتأثر بالارتفاع الكبير في درجات الحرارة، الذي تشهده مصر خلال الفترة الأخيرة وذلك بعكس المزارع المغلقة التي لا تتأثر بتغيرات الجو الخارجية.

وتابع “أن العنبر المغلق يعتبر بمثابة عنابر مكيفة، حيث يحتوى على نظام تحكم للحرارة والرطوبة ومزود بشفاطات ومراوح بالإضافة لخلايا تبريد على طول الجدران بديلة عن الشبابيك في النظم الأخرى”.
و ينصح المربيين بالاستفادة بمبادرات الدولة و البنك المركزي في القروض التمويلية بفائدة ٥٪؜ لتطوير المزارع القديمة و تحويلها للنظام شبه المغلق و المغلق لكي يسهل عليهم التحكم في بيئة و ظروف التربية داخل العنابر
و شدد ايضا على اهمية ترخيص التشغيل للمزارع و المرتبط بوجود الاشراف البيطري على المزرعة تطبيقا للقرار الوزاري رقم ٢٢٠ لسنة ٢٠٢٠ مع اهمية و ضرورة التواصل الدوري بين المزارع و بين فروع المعمل المرجعي للرقابة البيطرية على الانتاج الداجني لتقديم النصح و الارشاد و التشخيص للأمراض و تقديم مقترحات الوقاية و العلاج

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى