اخبار لايتالأخبارحديقة الحيوان

ماذا تأكل الحيوانات والطيور في حديقة الحيوان أيام العيد؟

>> رجائي:  4 الآف كيلو فواكه وخضروات لحماية النظام الغذائي يوميا

قرار إغلاق حدائق الحيوان والحدائق العامة تسبب في حالة ارتباك شديدة لدي الخبراء في الحياة البرية داخل حديقة الحيوان بالجيزة، نظرا لعدم وجود زوار للحديقة خلال أيام الإغلاق بقرار رسمي من الدولة والذي يستمر أيام الإحتفال بعيد الفطر.

هذه الظروف الخاصة دفعت إدارة حديقة الحيوان إلي تنظيم برنامج غذائي للحيوانات لعدة أسباب ترتبط بتخفيف تأثير الإغلاق علي الصحة الغذائية لهذه الحيوانات والطيور.

وقال الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة في تصريحات لـ«أجري توداي»، إن جميع القرود بأسمائهم الشهيرة «جمعة» والقرد «الجيبون» والقرد «الكابوشي» يتم تقديم الفاكهة والخضروات لهم في الصباح وتوفير فروع الأشجار للإحساس بالأمان والملاعبة طوال الليل وتقديم الجزر والموز صباحا، مع توزيع الفول السوداني والبلح على فترات طوال اليوم، وتقديم فروع الأشجار نهاية اليوم كأحد أدوات التسلية.

وتنشر «أجري توداي»، ملامح البرنامج الغذائي لبعض الحيوانات في حديقة الحيوان ظل التقلبات المناخية التي تشهدها مصر حاليا والذي يشمل:

– برنامج التغذية للحيوانات في أول يوم من أيام عيد الفطر يضمن تقديم ما يزيد عن  4 الأف كجم من الأغذية تحملتها الدولة لرعاية الحيوانات.

–  يتنوع البرنامج الغذائي ما بين خضروات وفواكه وأعلاف، وشملت التفاح  والجوافة والبرتقال والبلح  والجزر والعسل والجرجير والخس والاسماك واللحوم والبرسيم والخبز والبطاطا، والأغذية الجافة مثل الشعير والاعلاف.

– قائمة الفاكهة تضم 7 كيلو جرام من التفاح لتقديمها للشمبانزي والزرافة والكانجرو.

تقديم 25 كيلو برتقال للقرود والنسانيس والشمبانزي والزرافة، و 3 كيلو جرام جوافة للشمبانزي والنسانيس، وتقديم 30 كيلو جراما   للقرود وحيوان أبو شوك والحيوان “اجوتي” والدببة، و3 كجم لبن للشمبانزي والسباع والكلاب.

– تقديم   100 كيلو جرام من الجزر للقرود وخلطة النعام والدببة والجمال والزرافة، و166 كجم بطاطا لفرس النهر والقرود والطيور، وتقديم 15 كجم من العسل  للشمبانزي وفرس النهر والدببة.

–  تقديم اللبن لـ«الأسود والسباع»، والشاي بالعسل صباحا مع الإفطار لـ«الشمبانزي» وعدد من الأغذية المحتوية علي فيتامين سي .

–  لكل «شمبانزي» داخل حدائق الحيوان طريقة في تفضيل الشاي بمكملاته سواء باللبن أو الشاي بالعسل كأحد وسائل التسلية، بينما يتم تقديم لبن البودرة للشمبانزي في صورة ملعقة يتم تقديمها له بالفم .

– يفضل الشمبانزي “البرنس وانجي وجوليا وكوكو ” أي نوع من الشاي سواء بالعسل أو باللبن أو الشاي السادة، بينما يتم تقديم الخس والجزر والموز والتفاح والفراولة للشمبانزي مع كل وجبة إفطار.

– تقديم 250 كيلو جرام من اللحوم للسباع والضباع والدببة والكلاب والثعالب،   وتوفير  242 كيلو جرام من الأسماك منها 17 كجم من سمك سردين لتقديمها للسباع البحر والنمور والدببة، مقابل تقديم 225 كجم من أسماك البلطي  لطيور البجعة والعنز  والبشاروش وأبو منجل.

–  تقديم 240 كجم من الخس للحيوانات المجترة والقرود والطيور، و تقديم 2400 كجم من البرسيم  للمجترات مثل حيوان الكبش الأروى والزرافة والغزال وأبو حراب وأبو عدس والماعز الجبلي والاسيوي.

–  تقديم 10 كجم من البصل كخلطات للطيور والجمال، بالإضافة إلي تقديم 17 كجم جرجير للطيور، و70 كجم من الخبز للقرود والجمال وفرس النهر والحمار الوحشي والدببة، و25 كجم من الفول السوداني لتسلية القرود وابوشوك وأجوتي والثعالب وبعض أنواع الببغاوات والطيور.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى