الأخبارالانتاجالمبيداتحوارات و مقالاتمصر

 د نصر عبدالفتاح يكتب: ماهي مواصفات جودة المبيدات؟ «1 / 2»

>> الكفاءة الحيوية والأمان في التطبيق والأهمية بالنسبة لمتبقيات المبيدات

باحث أول – المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

تعاظم دور وأهمية تقدير وكذلك التأكد من جودة المستحضرات التي تستخدم في مكافحة الآفات على اختلاف المادة/ المواد الفعالة الداخلة في تركيب كل مبيد. المبيدات قد تكون متخصصة لآفة معينة أو قد تكون عامة أو متعددة الأغراض وتكافح أكثر من آفة، فإذا كان من المتعارف عليه أن الإسراف الشديد في الاستخدام للمبيدات يؤدي لحدوث مستويات عالية من متبقياتها في جميع المكونات البيئية مثل النباتات – التربة –الماء – الهواء والغذاء بجميع أنواعه فإن إستخدام مبيدات غير مسجلة وغير مطابقة للمواصفات يؤدي إلي ذات النتيجة.

أهمية إستخدام المبيد المسجل لا بد أن يلقي كل الإهتمام سواء من المسئولين عن الرقابة على المبيدات أو من مسوؤلي المكافحة وغيرهم.

والسؤال لماذا يجب إستخدام المبيد المسجل دون غيره؟

الإجابة بإختصار بأن المبيد المسجل مطابق للمواصفات المعتمدة من لجنة مبيدات الآفات الزراعية والمسجل عليها المبيد والمواصفات الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة (FAO) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) ومطابق للبيانات المدونة على البطاقة الإستدلالية للمبيد المعتمدة من لجنة المبيدات أيضاً، كما أن المبيد المسجل له فترة ضمان جودة معتمدة.

إكتسب المبيد المسجل هذه الصفات من خلال مروره بخمس مراحل حتي تم تسجيله حصل من خلالها علي 5 شهادات لضمان الكفاءة الحيوية والأمان في التطبيق وهي كالآتي:

  • عند التقدم بتسجيل المبيد من قبل الشركة المحلية يحتوي الملف المبدئي علي شهادة تسجيل وتداول المبيد في بلد المنشأ للغرض (المحصول – الآفة) المراد تسجيله عليه في مصر. كما أن المادة/ المواد الفعالة للمبيد المسجل طبقاً للقرارات المنظمة (مادة 6 من القرار الوزاري 974 لسنة 2017) لا بد أن تكون ذات مرجعية دولية مثل المفوضية الأوروبية EC)) أو وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA ومن ثم لا توجد مبيدات مسجلة في مصر محظورة في أي من هذه المرجعيات. يترتب علي ذلك فرضياً عدم وجود متبقيات لأي مبيد محظور يمنع تصدير المحاصيل للخارج لهذا السبب علي أي مستوي.
  • يجتاز المبيد فترة التقييم الحيوى الحقلي لمدة موسمين متتالين متماثلين على المحصول والآفة المراد إستخدامه لمكافحتها بعد التسجيل.
  • يتم تحليل المبيد في مراحل التجريب الحقلي بالمعمل المركزي للمبيدات للتأكد من مطابقة المبيد للمواصفات طبقاً للبيانات المدونة في البرنامج التجريبي للمبيد والمقدمة من الشركة المنتجة للمبيد بواسطة الشركة المحلية والمعتمدة من لجنة مبيدات الآفات الزراعية
  • يتم تحليل المبيد مرة أخرى بالمعمل المركزي للمبيدات بعد إنتهاء فترة التجريب وتقديم الملف النهائي للتسجيل وفي هذه الحالة يتم تحليل المبيد من حيث المادة/ المواد الفعالة والخواص الفيزيائية ومكونات المبيد وهو ما يعرف أو يطلق عليه مجازأ عند البعض ببصمة المبيد.
  • يتم تقديم ملف نهائي للمبيد إلى لجنة مبيدات الآفات الزراعية بغرض تسجيل المبيد بعد موافقة إثنين من المحكمين من الأساتذة المختصين وإعتماد لجنة المبيدات التي تضم في عضويتها مديري المعامل المركزية والمعاهد البحثية المختصة وأعضاء من العلماء المختصين.

المواصفات التي يتم تقييمها بالمعمل المركزي للمبيدات للتأكد من مطابقة المبيد للمواصفات.

 الخواص الكيميائية:

  • تقدير نسبة المواد الفعالة:
  • يتم تحليل محتوى المبيد من المادة/ المواد الفعالة للتأكد من أن النسبة المئوية لهذه المادة/ المواد الفعالة للمبيد في الحدود المسموح بها طبقاً للمواصفات الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة FAO ومنظمة الصحة العالمية WHOوطبقاً للبيانات المسجل عليها المبيد والمعتمدة من لجنة المبيدات والبيانات المدونة علي اليطاقة الإستدلالية للمبيد.
  • حدود التجاوز في نسبة المادة الفعالة للمبيد عادة ما تترواح ما بين 5% إلى 25% طبقاً للنسبة المدونة على البطاقة الإستدلالية للمبيد، تزداد حدود التجاوز(+) المسموح بها للنسبة المئوية للمادة الفعالة للمبيد كلما قلت نسبة المادة الفعالة وذلك طبقاً لمواصفاتFAO و WHO ، فعلي سبيل المثال المبيد المحتوي علي مادة فعالة 50% ومدون ذلك في اليطاقة الإستدلالية تكون حدود التجاوز المسموح بها+5% من محتوي نسبة المادة الفعالة (52.5%- 47.5%(. والمبيد المحتوي عي نسبة مادة فعالة10% حدود التجاوز المسموح بها + 10% من محتوي نسبة المادة الفعالة (9-11%) ويكون المبيد مطابق للمواصفات من الناحية الكيميائية إذا كانت نسبة المادة الفعالة في الحدود المسموح بها.
  • تقدير الشوائب:
  • العديد من المبيدات أثناء التصنيع ينتج عنها شوائب مصاحبة ونظراً للخطورة العالية لهذه الشوائب من حيث تأثيراتها السمية علي الإنسان و البيئة، يوجد لها حد أقصي غير مسموح بتجاوزه.
  • الحد الأقصي المسموح به للشوائب يعتمد على نسبة المادة الفعالة للمبيد وصورته ( نوع المستحضر) والمواصفات الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة FAO و منظمة الصحة العالمية WHO ويكون المبيد مطابق للمواصفات وإذا كانت نسبة الشوائب المصاحبة أقل من الحد الأقصى المسوح به.

تقدير المادة الفعالة له إعتباره وأهميته في كفاءة المبيد، تأثيره البيولوجي ومعدل الإستخدام، لذا فإن قسم بحوث تحليل المبيدات بالمعمل المركزي للمبيدات يعتمد في تحليله علي طرق معتمدة من لجنة مبيدات الآفات الزراعية طبقاً للمادة (42) من القرار الوزاري 974 لسنة 2017 وهي طرق معتمدة من المرجعيات الدولية ذات الصلة مثل منظمة الأغذية والزراعة FAO.­- CIPAC

  • الإختبارات الفيزيائية:

الخواص الكيمائية (تقدير المادة أو المواد الفعالة والشوائب) لابد أن تكون مصحوبة بالإختبارات الفيزيائية (اختبارات الإستحلات، التعلق والإنتشار في الماء، القابلية للبلل وثبات المحلول)   للتأكد من ملائمة مستحضر المبيد للإستخدام بالأهمية والكفاءة المطلوبة، وذلك لأن تجهيز مستحضر المبيد والمواد المضافة لها دوراً هاماً في ثبات المستحضر أثناء تخزينه أو خلال التطبيق، وكفاءة الإستخدام الحقلي للمبيد تعتمد على الخواص الكيمائية والطبيعية معاً، كما أن مطابقة المبيد للمواصفات الكيميائية والطبيعية ذو أهمية في ضمان تماثل المادة الفعالة في الحقل المعامل ويعتبر ذلك من أهم العوامل التي تؤثر في تقدير متبقيات المبيدات.  فكيف يكون ذلك، هذا ما سنتعرض له في الجزء الثاني.

Ref.

  • FAO/WHO Joint Meeting on Pesticide Specifications (JMPS). Manual on development and use of FAO and WHO specifications for pesticides. 3rd revision -2016

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى