الأخبارالانتاجالمبيداتحوارات و مقالاتمصر

د. نصر  عبدالفتاح  يكتب: جودة المبيدات ومطابقتها للمواصفات «2/2»

>> كيفية تحديد الكفاءة الحيوية والأمان في التطبيق والأهمية بالنسبة لمتبقيات المبيدات

باحث أول – المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

أهمية مطابقة المبيد للمواصفات من الناحيتين الكيميائية والطبيعية عامل هام وبل شرط أساسي لصلاحية المبيد للإستخدام الموصي به علي الآفة المستهدفة.  ويجب علي الشركة المنتجة التأكد أن المبيد المنتج يفي بالمتطلبات التي يحتاجها المزارع الذي بدوره هو أو المكلف باستخدام المبيد الزراعي أن ينفذ التعليمات الواردة بالبطافة الإستدلالية للمبيد والمدونة علي العبوة وخاصة فيما يتعلق بطريقة ومعدل الاستعمال والمحاصيل المعاملة والاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء المعاملة أو الرش للمبيد .

تأثير عدم مطالقة المبيد من الناحيتين الكيميائية والطبيعية علي متبقيات المبيد يكون من خلال محورين أساسيين.

أولاً:-

  • إستخدام مبيدات مغشوشة، مهربة أو غير مطابقة للمواصفات المعتمدة له مخاطر بيئية عالية فهى عادة ما تكون شديدة السمية مما يترتب عليه زيادة في نسبة المتبقيات في المحاصيل والعوامل البيئية المختلفة.
  • مطابقة المبيد من الناحية الكيمائية يضمن توزيع المادة/ المواد الفعالة بالقدر الموصي به في الحقل كما أن مطابقة المبيد للخواص الفيزيائية (اختبارات الإستحلات، التعلق والإنتشار في الماء، القابلية للبلل وثبات المحلول) يضمن ثبات وجودة المبيد بما يضمن أن المادة/ المواد الفعالة تم توزيعها بشكل متماثل. حيث أن هذه الخواص تضمن تماثل، تجانس وتبات محلول المبيد داخل آلة الرش أثناء الإستخدام.

ثانياً:-

  • التوزيع المتماثل للمبيد يعنيأن جميع المناطق في المسطحات الخضراء المعاملة تعرضت  بالتساوي، لكميات المبيد من آلات الرش، لتحقيق مستوى أعلى من الكفاءة و التغطية.
  • ينعكس ما سبق علي عملية سحب العينة ( Sampling) ، فإذا كان سحب العينة يتم بشكل عشوائي وممثل للحقل/ المزارع كما في الشكل رقم (1) والشكل رقم (2)، فإن عدم مطابقة المبيد للمواصفات من الناحيتين الكيميائية و الفيزيائية يؤدي الي توزيع غبر متناسب للمبيد يترتب عليه أن تكون العينات موضع التحليل غير ممثلة تمثيلاً حقيقياً ونموذجياً للحقل حتي لو تم سحبها بطريقة سليمة. وينعكس ذلك أيضاً علي شهادة التحليل الصادرة لمتبقيات المبيد علي المحصول كما في الشكل رقم (3) حيث أن كل خطوة موضحة بالشكل تؤثر علي ما بعدها.

 

شكل رقم (1) نموزج لعدد عينات أولية من توزيع عشوان

شكل رقم (2) نموزج لعدد عينات أولية من توزيع عشواني (مرجع رقم 2)

فإذا كانت العينات التي تم جمعها وإجراء إختبارات التحليل عليها لم تكن عينات ممثلة بطريقة علمية سليمة و صحيحة  ، فإن جميع التكاليف والوقت والجهود المبذولة واستخدام الأدوات والأجهزة والتقنيات المتطورة يتم إهدارها وتؤدي في الواقع إلى نتائج مضللة.

شكل رقم (3) خطوات تحليل وإصدار شهادة تحليل متبقيات مبيد (مرجع رقم 3)

وتشمل التأثيرات السلبية الناتجة عن استخدام المبيدات الغير مطابقة بصفة خاصة الآتي :

  • حدوث حالات تسمم للقائمين بعملية الرش
  • حدوث اضرار للحشرات النافعة والكائنات غير المستهدفة
  • تلوث البيئة بعواملها المختلفة وارتفاع نسبة متبقيات المبيد بها
  • ارتفاع متبقيات المبيدات على المحاصيل وانخفاض قيمتها التسويقية
  • المبيدات الغير مطابقة والمهملة والأرخص ثمناً غالباً يمكن أن تبقى لسنوات في التربة والمياه.

المبيدات المسجلة والمطابقة للمواصفات يتم دراسة فترات ما قبل الحصاد لها علي المحاصيل المختلفة وتكون مدونة علي البطاقة الإستدلالية للمبيد ويتبعها المزارع ومن ثم تكون متبقيات المبيد في الحدود المسموح بها، علي الجانب الآخر المبيدات الغير مطابقة ، المهربة أو المغشوشة لن يستدل المزارع علي بيانات صحيحة لفترات ما قبل الحصاد لها علي المحاصيل المختلفة وسيترتب علي ذلك محاصيل ومكونات بيئية ملوثة تحتوي علي متبقيات عالية من المبيدات.

  1. Joint FAO/WHO Food Standards Programme. Guidelines on portion of commodities to which Codex maximum residue limits apply and which is analyzed (CAC/GL 41-1993).
  2. Joint FAO/WHO Food Standards Programme. Guidelines on portion of commodities to which Codex maximum residue limits apply and which is analyzed (CAC/GL 33-1993).
  3. Steven J. Lehotay and Jo Marie Cook. Sampling and Sample Processing in Pesticide Residue Analysis. Journal of Agricultural and Food Chemistry 2015, 63 (18), 4395–4404.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى