الأخبارالمياهمصر

رئيس الوزراء العراقي: ليس مقبولا ان نستورد محاصيل زراعية ونحن أرض «الرافدين»

>>كنا مخزن الحبوب ونصدر المنتجات وحولتنا الصراعات إلي دولة مستوردة للغذاء

قال رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء، ليس معقولا ولا مقبولا أن يستورد العراق محاصيل زراعية وقد كان منتجا لها منذ بعيد الأزمان.

وأضاف «الكاظمي»، في تصريحات صحفية خلال زيارته محافظة واسط، أن “أرض الرافدين مهد تطور الزراعة ومنشأ أقدم الحضارات النهرية، وأسلافنا هم من أسس الزراعة وتقنياتها وفنونها، والعراق أرض السواد لخصوبة أرضه”.

وأوضح: رئيس الوزراء العراقي “كان العراق مخزن الغلال والحبوب في الشرق الأوسط، تصدر منه مختلف المحاصيل الزراعية، لكن للأسف تضررت الزراعة فيه بسبب عقود طويلة من الحروب والصراعات”.

وشدد «الكاظمي» علي إنه: “علينا العمل وبذل كل الجهود لعودة العراق إلى مكانته الزراعية في المنطقة، وحرصت الحكومة على دعم الزراعة وتطويرها، وقد نجحنا في الاكتفاء الذاتي لبعض المحاصيل، بل تمكنا من تصدير محاصيل عدة إلى دول الجوار خلال العام الماضي”.

وأشار رئيس الحكومة العراقية إلى “تقديم الدعم للمزارعين عبر منع استيراد بعض المنتوجات الزراعية، كما وفرت الحكومة قروضا ومساعدات لهم لتطوير عملهم وزيادة الإنتاج الزراعي” مشددا على ضرورة “تطوير العمل الزراعي في العراق، فما زالت الكثير من طرق الزراعة تقليدية”.

وأوضح «الكاظمي»،  أن “الزراعة في العراق لا يمكن أن تنجح دون أن تتطور ودون أن تفعل الصناعات الزراعية، وهذا يتطلب استثمارات كبيرة تعمل الحكومة على توفيرها ودعمها للمستثمرين في الداخل والخارج” مشيرا إلي وجود فوضى بالتخطيط في العراق تسببت بتراكم عدد كبير من المشاكل”، مؤكدا أهمية “وقف الهدر بالمياه واستخدام التقنيات الحديثة”.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى