الأخبارمصر

تقرير معامل «الزراعة»: براءة البطيخ من «التلوث» وخلو العينات من البكتيريا وملوثات المبيدات»

450 عينة من الأسواق في 10 محافظات والباعة الجائلين وإقبال دولي علي إستيراده من مصر

أعد مركز البحوث الزراعية ممثلا في المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية والمعمل المركزي للمبيدات تقريرا عن مستوى متبقيات المبيدات في عينات عشوائية من ثمار البطيخ.

ذلك وفقا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي لفحص وتحليل عينات عشوائية من ثمار البطيخ من الأسواق المختلفة وذلك للتأكد من مستويات متبقيات المبيدات بها.

وأوضح التقرير تلقاه وزير الزراعة، إنه تم تكليف المعامل المتخصصة فى تحليل متبقيات المبيدات (المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بالأغذية والمعمل المركزى للمبيدات) بسحب عينات عشوائية من ثمار البطيخ من أسواق الجملة الرئيسية والفرعية بمختلف المحافظات القاهرة (سوق العبور) والجيزة (سوق 6 أكتوبر) والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والشرقية والغربية والدقهلية والمنوفية وبنى سويف والمنيا بالإضافة إلى سحب عينات من بعض الباعة الجائلين (إجمالي عدد 57 عينة) وذلك لتحليل متبقيات المبيدات بها والملوثات الميكروبية.

وأشار تقرير مركز البحوث الزراعية إلي أن نتائج التحليل لهذه العينات تؤكد أنه لم يكتشف وجود أى متبقيات للمبيدات أو الملوثات الميكروبية بجميع العينات التى تم فحصها.

وأوضح تقرير مركز البحوث الزراعية حصلت «المصري اليوم» علي نسخة منه حول تحليل عينات من البطيخ من أسواق الجملة والباعة الجائلين وأسواق المحافظات بإجمالي 450 عينة للتأكد من الملوثات.

وأكدت التحاليل الميكروبيولوجية خلو جميع العينات من البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي في عينات البطيخ وأثبتت نتائج التحاليل خلو جميع العينات من البكتيريا، وذلك من أسواق 10 محافظات بإجمالي 30 عينة ضمت أسواقا في محافظات الجيزة «فيصل وامبابة وبولاق» والقاهرة «شبرا والمنيل »والبحيرة والشرقية والغربية وكفر الشيخ والدقهلية والمنوفية والمنيا وبني سويف.

يأتي ذلك بينما اكد تقرير رسمي أصدره الحجر الزراعي المصري التابع لوزارة الزراعة حول إجمالي صادرات مصر من البطيخ عام 2019 بلغت 11 ألفا و 632 طن، في حين بلغت هذه الصادرات العام الماضي 11 ألفا و 56 طنا بمتوسط عام خلال العامين الماضيين 11 ألف طن سنويا.

ووفقا للتقرير نجحت مصر في تصدير البطيخ لاكثر من 19 دولة العام الماضي وفقا للمعايير الدولية التي تضمن خلو هذه الشحنات من أية ملوثات تمنع التصدير، موضحا ان مصر لم تتلقي أية إخطارات برفض أية شحنات من البطيخ المصري.

وشملت الدول التي تم تصدير البطيخ المصري إليها العام الماضي الكويت والسعودية والأمارات ولبنان والبحرين ورومانيا وتركيا وبولندا وعمان وإيطاليا وإنجلترا وسيشل وروسيا وجيبوتي وهولندا وسلوفانيا وليبيا ومالديف وموريشيوس.

وفيما يتعلق بصادرات مصر من البطيخ خلال الموسم الحالي حتي 15 مايو الحالي أكد التقرير إنه تم تصدير 5 الآف ، و232 طن لعدد 18 دولة ضمت الكويت والسعودية والأمارات ولبنان ورومانيا وانجلترا وإيطاليا وبولندا وهولندا وروسيا وألمانيا والبحرين والسويد وسيشل وقبرص واسبانيا وسلوفينيا وسويسرا.

وأوضح التقرير ان تصدير أكثر من 5 الأف طن من البطيخ المصري رغم بدء موسم التصدير الموسم الحالي يؤكد ان هناك إقبالا كبير علي إستيراد البطيخ المصري نظرا لتميزه مقارنة بصادرات الدول الآخري.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى