الأخبارالصحة و البيئةالمزيد

أستاذ ميكروبيولوجي تكشف حقيقة الإصابة بمرض الفطر الأسود وخطة الوقاية والعلاج

>> إيمان شرف: الخضروات والفواكه الملوثة مصدر رئيسي للإصابة  ولا ينتقل من شخص لآخر

كشفت الدكتورة إيمان شرف إستاذ الميكروبيولوجي في مركز البحوث الزراعية عن أعراض مرض الفطر الأسود  والتي تشمل انسداد ونزيف بالأنف , الصداع والحمى,  تورم وألم فى العين, تدلى الجفون, وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها, بقع سوداء فى الجلد حول الأنف, فقدان البصر و يؤثر أيضا على الجيوب الأنفية و المخ و الرئة (وألم في الصدر ، وصعوبات في التنفس ، وسعال دموي).

وقالت «شرف»، في تصريحات صحفية لـ«المصري اليوم»، إنه إذا دخلت الفطريات من خلال جرح أو حروق ، فيمكن أن تسبب التهابات موضعية في الجسم ولكن إذا دخل من خلال الجيوب الأنفية ، فقد يؤثر على العينين ، وفي النهاية على الدماغ ، مما يؤدي إلى حالة قاتلة.

وأضافت الإستاذ في مركز البحوث الزراعية ان مرض الفطر الأسود يوجد بشكل طبيعي في الهواء والماء وحتى الطعام. يدخل الجسم عن طريق استنشاق الجراثيم الفطرية من الهواء أو يمكن أن يحدث أيضًا على الجلد بعد جرح أو حرق أو إصابة جلدية وأكل ملوث من الخضراوات والفواكه.

وشدد «شرف»، على ان هذا المرض لا ينتقل من شخص لآخر لذلك لا يعتبر وباء سريع الانتشار. ويعود ارتفاع حالات الفطريات السوداء إلى الاستخدام العشوائي لـ«الستيرويدات» أو الكورتيزون، والمضادات الحيوية والستيرويدات تقلل من الالتهاب في الرئتين ولكنها تقلل أيضًا المناعة وتزيد من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري وغير المصابين بمرض كوفيد. وقد يؤدى ذلك إلى حدوث انفجار في عدد حالات الفطريات السوداء، بصرف النظر عن التلوث من خلال الأنابيب والشوكات المستخدمة في الإمداد الميكانيكي بالأكسجين للمرضى.

وأوضحت الإستاذ في مركز البحوث الزراعية ان طرق الوقاية من هذا المرض ترتبط بأن يكون ارتداء الأقنعة إلزامي لأنه يمكن للجراثيم الفطرية الموجودة في الهواء أن تدخل الجسم بسهولة عن طريق الأنف وهذا يجعل التستر مهمًا بشكل مضاعف في منع العدوى، النظافة ثم النظافة، تناول و غسل الفواكه والخضراوات جيدا , ممنوع بصق مخاط الأنف على الأرضيات واستخدام الادوات مثل الماسك والأكسجين لشخص واحد.

وأشارت «شرف»، إلي أن علاج الفطر الأسود يكون بالأدوية المضادة للفطريات ومن الأدوية الأكثر شيوعا لعلاجه ” أمفوتيريسين بى” وقد يحتاج المرضى ما يصل إلى 6 أسابيع من الأدوية المضادة للفطريات للتعافى وهذا يعتمدعلى التشخيص المبكر و فى كثير من الاحيان يستلزم إجراء جراحة لقطع الأنسجة الميتة او المصابة و إذا لم يتم علاجه أو السيطرة عليه يمكن أن يسبب معدل وفيات من 20% إلى 50%.

وأشارت الإستاذ في مركز البحوث الزراعية إلي أن الفطر الأسود هو فطر خيطي موجود في التربة والنباتات والفواكه المتحللة وحتى فى أنف ومخاط الأشخاص الأصحاء  عموما وهو  موجود فى البيئات الرطبة ولماذا يسمى بالفطر الأسود لأنه يغزو الأوعية الدموية فهو يضر بالدورة الدموية حتى اخر عضو فى الجسم وبالتالي ينتج ما يسمى بالنخر أو موت الأنسجة والتى تصبح سوداء اللون بعد ذلك ، مشددة علي أن خطورته تكمن في تأثيره بشكل رئيسي على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يتناولون الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والأمراض مثل مرضى كورونا.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى