الأخبارالمياهالنيلمصر

وزير الري: إحتياجات مصر المائية 114 مليار متر مكعب والموارد 60 مليارا

>> عبدالعاطي: تكلفة تبطين الترع 80 مليار جنيه لترشيد إستهلاك مياه الري

قال الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أن أن موارد مصر المائية 60 مليار متر مكعب واستهلاكنا يصل إلى 80 مليار متار مكعب، بينما احتياجاتنا 114 مليار متر مكعب، لافتا إلى أن مواجهة العجز تتم من خلال إعادة استخدام المياه أكثر من مرة.

وأضاف وزير الرى، خلال لقاءه في برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، ان الدولة تعمل علي مواصلة مشروع تبطين الترعلترشيد إستهلاك مياه الري، موصحا ان  المرحلة الأولى من المشروع تشمل تطبين 7 آلاف كيلو وانتهينا من تطبين 1700 كليو، ونستهدف تبطين 20 ألف كيلو  مترات بتكلفة 80 مليار جنيه لتطبين الترع فقط.

وأوضح «عبدالعاطي»،   أن إعادة استخدام المياه يصل لملوحة 7 آلاف جزء من المليون، وهى قريبة من ملوحة البحر، مشيرا إلي أن مصر تعيد  استخدام المياه وندورها أكثر من مرة، إن مصر لديها 120 محطة خلط، حيث أنشأنا أكثر من 120 محطة خلط مياه لسد العجز.

وأشار وزير الري إلي أن الفلاح يروى وتنزل المياه للمصارف ونأخذها للمصارف ونعيدها للترع، مستطردا: لا يوجد دولة في أفريقيا تعيد استخدام المياه مثل مصر، ونعيد استخدام المياه 4 مرات.

ولفت «عبدالعاطي»، إلي إنه بعد الإنتهاء  من محطتى بحر البقر والحمام نعالج المياه مرة أخرى، موضحا أننا أوشكنا على الانتهاء من محطة بحر البقر، ومحطة الحمام سيجرى الانتهاء منها خلال عام، حيث ننتهى من إنشاء محطة الحمام بقدر 6 مليون متر مكعب.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى