الأخبارالانتاجمصر

«الزراعة الأمريكية»: براءة البصل المصري من مرض «العفن الأسود»

>> العفن الأسود في البصل «ليس معديا» وهو من الفطريات التي لا تنتقل للإنسان

تزايدت في الآونة الأخيرة معلومات شائكة حول مرض “العفن الأسود” عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي تزعم أنه يمكن الإصابة به من خلال البصل.

تشير رسائل منتشرة على منصات مثل “واتساب” و”فيسبوك” أن الطبقة السوداء التي تظهر بشكل شائع على البصل يمكن أن تسبب داء الغشاء المخاطي بمجرد دخولها إلى جسم الإنسان.

وربطت وسائل التواصل الاجتماعي أثار ارتباط “العفن الأسود” بالبصل، منذ الإعلان عن إصابة الفنان سمير غانم به قبل وفاته وتسببت في إثارة جدل كبير  في مصر على مدار الأيام الماضية.

وتحدث التقرير الصادر عن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، عن رصد بعض الحالات المحدودة المتفرقة المصابة بالفطر الأسود بين مصابي فيروس كورونا المستجد خلال الفترة الماضية، فيما تتخذ الوزارة منهجا صحياً وقائيا ضد المرض.

ووفقا للتقرير فأن الفطر (العفن) الأسود ظهر في “عدد محدود جدا” من الحالات في مصر خلال العقود الأخيرة، على الرغم من عدم انتشار الفطريات المسببة لهذا المرض بصورة كبيرة.

ونشرت وزارة الزراعة الأميركية عبر موقعها الإليكتروني حول حقيقة الربط بين الإصابة بمرض العفن الأسود والبصل موضحة، إن العفن الأسود الذي يظهر على البصل ناتج عن “أسبرجيلوس نيجر”، وهو فطر شائع موجود في التربة، لكن هذا النوع من الفطريات نادرا ما يكون معديا للإنسان ولا يسبب له الإصابة بمرض الفطر الأسود.

وأكد خبراء التغذية أن البصل يساعد في وقف النزيف الأنفي، من خلال وضع شريحة أسفل الأنف واستنشاقها. وفي هذا الإطار، ينصح الخبراء بتناول مزيج من العسل والبصل لمعالجة الحمى ونزلات البرد مشيرين إلى أن البصل يحتوي على حمض الفوليك، الذي يساعد الإنسان على النوم، وفق ما يؤكد خبراء التغذية، كما أنه يقلل من الشعور بالاكتئاب ويحسن المزاج.

وأوضح الخبراء أن لهذا النبات العشبي فوائد كثيرة في مكافحة العديد من أمراض هذا العصر حيث تحتوي حبة متوسطة الحجم من البصل على حوالي 90 بالمئة من الماء، و40 سعرة حرارية، و9 جرامات من الكربوهيدرات، أمام الدهون فلا تتجاوز 0.10 جرام.

ووفقا لتقرير رسمي أصدره معهد التغذية التابع لوزارة الصحة يلعب البصل دورا في تقليل نسبة الكولسترول السيئ في الدم، الأمر الذي يعزز صحة القلب، كما أنه يحتوي على فيتامين C ومركبات من شأنها تقوية مناعة الجسم.

وأوضح التقرير إن مادة الكيرسيتين الموجودة في البصل تحمي الإنسان من الإصابة بمرض السرطان، لا سيما سرطان القولون وسرطان المعدة وأن مادة الكروم التي يحتويها البصل في جذوره، فتساهم في تنظيم معدل السكر في الدم، كما أن البصل يعد أحد أهم مضادات الالتهابات والبكتيريا التي تصيب اللثة.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى