الأخبارمصر

مصر: بدء تأسيس وكالة الفضاء الأفريقية في القاهرة للنهوض بالقارة

>>خطة تنفيذية طموحة ولائحة تنفيذية، وتمويل مالي ضخم يواكب طموحات إفريقيا في الفضاء الخارجي

ناقش مجلس الشيوخ اعتماد مبلغ 10 ملايين دولار، من أجل تأسيس وكالة الفضاء الإفريقية على الأراضي المصرية وذلك كخطوة جديدة اتخذتها الحكومة ، لإنشاء المقر الرئيسي لوكالة الفضاء الإفريقية في مصر.

ويأتي اعتماد هذا البند المالي في إطار الجهود المبذولة من أجل إنشاء الوكالة الإفريقية التي نافست مصر على استضافتها بعد تقدمها بطلب الاستضافة عام 2015، وفي فبراير 2019 فازت باستضافتها، فيما يجري التجهيز حاليا لمشروع السياسات الفضائية الخاص بالوكالة.

من جانبه قال النائب ياسر زكي، وكيل لجنة لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، بمجلس الشيوخ  أن اعتماد المبلغ المالي 10 ملايين دولار من أجل البدء في مشروع وكالة الفضاء الإفريقية، يأتي في إطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتنمية المستدامة عن السنة المالية 2021/2022، التي أعدتها وزارة التخطيط.

وأضاف «زكي» أن أعضاء مجلس الشيوخ وافقوا على الاعتماد المالي بالإجماع؛ مشيرًا إلى المشروع جاء تتويجًا لجهود بذلتها القيادة السياسية من أجل الفوز باستضافة مصر للمقر الرئيسي للوكالة مشيرا  إلى أن الدولة المصرية تعمل في جميع المحاور، خاصة الاهتمام بإفريقيا التي تغيبت عنها مصر فترات طويلة، مؤكدًا أن خطوة إنشاء الوكالة الإفريقية يعزز العلاقات المصرية الإفريقية على الصعيد العلمي والتكنولوجي.

من جانبه يكشف عالم الفضاء المصري الدكتور أسامة شلبية، وهو مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة تفاصيل إنشاء وكالة الفضاء الإفريقية، بقوله إن قرار الاتحاد الإفريقي بمنح مصر حق استضافة المقر الرئيسي لوكالة الفضاء الإفريقية جاء بعد منافسة شديدة بين الدولة الإفريقية.

وعن مبلغ 10 مليون دولار الذي رصدته الحكومة المصرية مؤخرًا؛ يقول «شلبية» إن هذا المبلغ تقدمه مصر من أجل الإنشاءات الأولية فقط للمبنى الرئيسي، أمَّا ميزانية الوكالة سوف تتحملها الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

ووصف مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة حصول مصر على هذه الاستضافة بأنه أمر يعكس دور القاهرة الريادي بمجال علوم وتكنولوجيا الفضاء في القارة السمراء، لافتًا إلى أن عقب هذه الخطوة، يأتي الإعداد لاستكشافات الفضاء الخارجي بالتعاون مع كل الدول الإفريقية.

وشدد «شلبية»، علي أن من يمتلك الفضاء يمتلك ما على الأرض حتي يكون للدول الإفريقية مكانتها في المستقبل القريب لامتلاك علوم وتكنولوجيا الفضاء، ولا يأتي هذا السعي من فراغ، فهناك سعي دؤوب من القيادة السياسية ليكون لمصر السبق في هذ المجال، إضافة إلى السعي نحو امتلاك البنية التحتية من علماء ونشاط بحثي على مستوى عالٍ في هذا المضمار.

ولفت إلي أن الطموحات الكبيرة لإفريقيا من أجل امتلاك هذه التكنولوجيا المهمة، لن تتحقق إلا بوجود خطة تنفيذية طموحة، ووضع لائحة تنفيذية، وتمويل مالي ضخم يواكب طموحات مثل صعود إفريقيا إلى القمر .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى