الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د شريف عبد الوهاب يكتب: الفرق بين الإصابة بالإنفلونزا الموسمية وكوفيد-19

باحث أول – قسم بحوث التكثيف المحصولى – معهد بحوث المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية

من المعلوم أن فيروس كوفيد-19 المستجد ينتقل بشكل أساسي من خلال سعال أو عطس أو تحدث شخص مصاب على بعد متر واحد أو عن طريق لمس سطح ملوث بالفيروس وعندها تظهر أعراض على الشخص المصاب غالبا مشابهة لأعراض الإنفلونزا تتراوح من خفيفة إلى شديدة.

وعندها يأتى الخوف من هذه الأعراض، هل هى أعراض  إنفلونزا أم أعراض كوفيد-19. أعتقد بشكل كبير أن الفرق الرئيسى بين الإنفلونزا وكوفيد-19 يكمن فى إجراء مسحة سريعة للمصاب (المعروفة دوليا) إلآ أن تحليل دم المصاب   serum ferritin  أو  serum transferringقد يكون عامل مؤثر فى تحديد خطورة فيروس كوفيد-19 على هذا المصاب بأعراض الإنفلونزا بحيث إذا زاد هذا التحليل عن 200 ng/ml للنساء وعن 300 ng/ml للرجال فإن هذا أعراض هذا الإنسان المصاب تكون بدرجة كبيرة مرتبطة بفيروس كوفيد-19 .

لماذا؟

نتيجة زيادة مستوى الحديد فى دمه عن المستوى الطبيعى لفترة طويلة يصبح معه بيئة خصبة لجذب وإختراق هذا الفيروس لدم هذا الإنسان. وهنا تجدر الإشارة إلى التنبؤ بأن تحول الإنسان الذى أصيب بأعراض كوفيد-19 بإجراء مسحة له والتى أثبتت إيجابيتها إلى مسحة سلبية خلال 14 أو 21 يوما يعتمد على تأثير نقص عنصر الزنك فى دمه أكثر من تأثير مستوى الحديد فى دمه والذى إزداد عن المستوى الطبيعى لفترة قصيرة نسبيا (بشكل مؤقت) نتيجة لإستمراره على غذاء متنوع وغنى بعنصر الحديد ولا سيما منتجات حيوانية لأسابيع قليلة ويظهر هذا التأثير بوضوح فى حالة الأشخاص المصابة بداء السكرى أو الكوليسترول.

لذلك للوقاية من الأعراض الناشئة عن الإصابة بالإنفلونزا أو حتى من فيروس كوفيد-19 فأنصح بالتنوع فى الغذاء على مدار الأسبوع وذلك بالإكثار من الخضروات الطازجة (خاصة البصل والكرنب والبروكلى والجزر والفلفل بجميع ألوانه) والفواكه (خاصة الموز) واللحوم البيضاء كالدواجن والأسماك (خاصة التونة) وكذلك الإكثار من النعناع والحلبة والينسون وزيت الزيتون والزيت الحار (ويمكن عمل قناع من زيت الزيتون بدهان الوجه والأنف من الداخل.

للحماية من إختراق الفيروس القاتل عند الخروج من المنزل) وضرورة (مع الإعتدال) إستهلاك البقوليات والشاى والقهوة وإضافة الملح فى الطعام، مع عدم الإفراط وخفض الإستهلاك من اللحوم الحمراء والرخويات كالجمبرى والإستاكوزا وكذلك الحليب، وأيضا يجب ألا يزيد الإستهلاك اليومى من الحمضيات كالبرتقال واليوسفى والليمون عن 500 ملجم لآن الزيادة عن ذلك التركيز يساعد على تثبيت المزيد من الحديد بالدم.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى