الأخبارالوطن العربى

تعرف على الشروط والضوابط الجديدة لحفر واستخدام آبار المياه الجوفية بالسعودية

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية عن شروط وضوابط حفر واستخدام الآبار الجوفية داخل المملكة السعودية، وتتضمن تصحيح وضع الآبار القائمة غير المرخصة، ورخصة مزاولة مهنة حفر الآبار، وذلك استنادًا إلى النظام الجديد للمياه.

آبار مياه جوفية
آبار مياه جوفية

شروط وضوابط حفر واستخدام الآبار الجوفية

وقسمّت وزارة البيئة والمياه و الزراعة السعودية شروط وضوابط حفر واستخدام الآبار الجوفية الى 3 أنواعٍ وهى كالتالى:

النوع الأول هو « رخصة بئر مياه » وتشمل: رخصة حفر بئر، أو تعميقها، أو تنظيفها، أو ردمها، أو تصحيح وضع بئر محفورة بدون رخصة داخل السعودية.

النوع الثانى خُصصت رخصة لاستخدام مياه بئر.

فيما جاء النوع الثالث وهو رخصة لمزاولة مهنة حفر الآبار الجوفية.

وأوضحت وزارة الزراعة السعودية أن الشروط العامة لإصدار رخصة بئر مياه هى كالتالى:

  • تتضمن عدم السماح لأي شخص بحفر بئرًا مهما كان نوعها أو الغرض من استخدامها إلا برخصة صادرة من الوزارة.
  • تحديد مدة صلاحية الرخصة بعام واحد من تاريخ صدورها قابلة للتجديد
  • تحديد مدة رخصة استخدام المصدر المائي (البئر) بـ 5 أعوام من تاريخ صدورها قابلة للتجديد.

وفصّلت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية في شروط وضوابط إصدار رخصة بئر حسب الغرض من الاستخدام، وأفردت قسماً خاصا لشروط حفر الآبار في الأراضي الزراعية، وكذلك لحفر الآبار في المشروعات الزراعية، وفي المسالخ، وفي الأراضي المستأجرة من وزارة الزراعة السعودية لإقامة مصانع أعلاف أو مناحل أو مشاتل زراعية أو عيادات طبية بيطرية، وفي الإنتاج النباتي والسمكي بمناطق الدرع العربي، وفي الأراضي السكنية للأغراض المنزلية (داخل المدن)، وفي الاستراحات، وللأغراض الحضرية (المجمعات السكنية والتجارية والفنادق والمستشفيات وما في حكمها).

كما شملت شروط وضوابط إصدار رخصة بئر حسب الغرض من الاستخدام وفقا لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، حفر الآبار في محطات الوقود، وحفر الآبار التابعة للجهات الحكومية، وفي موارد البادية، وللبلديات، ولمناهل (أشياب) المياه غير الصالحة للشرب، ومشروعات الطرق، وللمناطق الصناعية وما في حكمها لغرض الشرب، وفي مصانع مياه الشرب المُعبأة ومصانع الثلج ومصانع مياه الشرب غير المعبأة، وفي مصانع الطابوق (البلوك) والخرسانة الجاهزة، وفي المشاريع التعدينية وصناعة الإسمنت.

وفي نفس السياق، وضعت وزارة الزراعة السعودية اشتراطات ومتطلبات تصحيح وضع الآبار المحفورة بدون رخصة، مبينة في الوقت ذاته شروط وضوابط تقديم خدمات لآبار المزارع التي ليس عليها صكوك.

كما أفردت الزراعة السعودية فصلاً لإصدار رخصة مزاولة مهنة حفر الآبار.

وشددت الوزارة في هذا الإطار على أنه لا يجوز لأي شخص مزاولة مهنة حفر الآبار إلا برخصة صادرة من الوزارة، مع وجوب تسجيل أي معدات أو آلات يتم استخدامها في حفر الآبار لدى الوزارة.

وبيّنت “الوزارة” شروط وضوابط إصدار أو تجديد رخصة مزاولة مهنة حفر الآبار، محددة التزامات المرخَّص له بمزاولة مهنة حفر الآبار.

ودعت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية الراغبين بالاطلاع على التفاصيل حول شروط وضوابط حفر واستخدام آبار المياه الجوفية، ومزاولة العمل بمهنة حفر الآبار زيارة موقع الوزارة الإلكتروني على الرابط: من هنـــــــــــــا

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى