اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمتفرقاتمصر

ماهي الفروق بين لحوم الحمير والأبقار والجاموس؟ «تفاصيل»

 >> لحوم  الحمير تنبعث منها رائحة كريهة أثناء الطهي ولونها «بنفسجي»

بعد واقعة الكشف عن ذبح الحمير في مركز تلا بمحافظة المنوفية، تساءل عدد من الأفراد حول حقيقة الفرق بين لحوم الحمير والأبقار والجاموس، خاصة في ظل قيام بعض الأشخاص بذبح الحمير، يقومون ببيع لحومها إلى عدد من التجار معدومي الضمير لعرضها في الأسواق على أنها لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي.

وتنشر «أجري توداي»، عددا من المعلومات حول الفروق بين الأنواع الثلاثة من لحوم الأبقار والجاموس والحمير ويمكن التمييز بين لحوم الحمير واللحوم العادية، من خلال صفات وخصائص كل حيوان وهي:

رزق البنك الزراعي المصري

– لحم الحمير خال من الدهون نظرا للجهد الذي يبذله وطبيعة عمله الشاق.

– نستطيع تمييز لحوم الأبقار والجاموس من خلال لونها الذي يميل إلي البني الفاتح إلى الأحمر الوردي.

– لحم الحمير يميل لونه إلى البنفسجي.

– أثناء طهي اللحوم العادية تنبعث رائحة طيبة، على عكس طهي لحوم الحمير التي ينبعث منها رائحة كريهة أثناء عملية الطهي

– دهن لحم الحمير لا يتجمد أبدا ويكون جيلاتيني ويظل شكله هلامي ويكون لون الدهن أصفر نحاسي.

– أنسجة لحوم الحمير تكون جافة والألياف تكون قوية وتتقطع بصعوبة. والألياف هي الخطوط البيضاء التي تكون موجودة داخل اللحوم وشكلها طولي ومقسمة اللحمة.

–  إذا كانت اللحمة لحمة حمير يمكنك أن تقوم بتدفئة السكين على النار وقطع شريحة صغيرة، فإذا تغيرت الرائحة إلى الأسوأ وكانت مختلفة عن الرائحة المعتادة فإنها تكون لحوماً غير صالحة

– عند طهى لحم الحمير بعد الغليان تظهر على سطح الشوربة بقع صفراء زيتية ويكون ملمس اللحم المسلوق خشن وطعمه مسكر، نتيجة لان لحوم الحمير تحتوي على نسبة عالية من مادة الجليكوجين (وهي مادة نشوية وكربوهيدراتية) وهي أساس التعرف على هذه النوعية من اللحوم.

زر الذهاب إلى الأعلى