الأخبارالانتاجالمياهبحوث ومنظماتمصر

«الزراعة»: التوسع في زراعة أصناف الأرز الجاف لتوفير مياه الري

>>الإحتياجات المائية لا تزيد عن 3500 متر مكعب من المياه

أكد تقرير رسمي أصدره معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية التوسع في زراعة أصناف الأرز الجاف الأفل إستهلاك للمياه للتغلب على الفقر المائى من خلال استنباط وتطويع سلالات زراعية جديدة من الأرز الهجين تساهم في زيادة الإنتاج واستهلاك أقل من المياه مقارنة بالمحاصيل العادية ومن بينها الأرز الجاف نظراً لقيمته وأهميته الاقتصادية، ودوره في تقليل معدل الاستيراد.

ووفقا للدراسات التي أجريت على زراعة الأرز الجاف أثبتت أن الاحتياج المائي للأرز الجاف 3500م3/ للفدان بينما يحتاج الأرز المائي إلى 7000م3 للفدان كما أثبتت الدراسة أن متوسط إنتاج الفدان يصل إلى 3.2 طن وصافي العائد يصل إلى 15000 جنيه.

رزق البنك الزراعي المصري

يأتي ذلك بينما أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، عن نجاح تجربة جديدة لزراعة محصول «الأرز الجاف» للمرة الأولى على مستوى المحافظة المعتمدة على المياه الجوفية.

وقال الدكتور مجد المرسى، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الجمعة، إنه تم  زراعة 15 فدانًا من محصول الأرز الجاف بمدينة موط التابعة لمركز الداخلة في حقول إرشادية بواقع فدان لكل حقل لتوعية المزارعين بطرق زراعة المحصول المطور والأساليب المثلى لزراعته وريه وتسميده؛ بهدف نشر زراعة المحصول كبديل للأرز التقليدي الذي يستهلك كميات طائلة من المياه في ظل اعتماد المحافظة على المياه الجوفية كمصدر رئيس للمياه.

أضاف «المرسى» أن مديرية الزراعة بمحافظة الوادي الجديد تنظم سلسلة ندوات توعوية وإرشادية حول الأرز الجاف داخل وحدات الإرشاد الزراعي بحضور مسئولي الرى، وعدد من المهندسين والمشرفين الزراعيين لعرض طرق وفوائد زراعة الأرز الجاف، وحظر زراعة الأرز الغمر والمخالفات التي ستتخذ ضد المخالفين.

وأوضح مدير الزراعة بمحافظة الوادي الجديد إنه تم خلال هذه الندوات عرض أهم الأصناف التي تصلح للزراعة في المناطق الجافة والأصناف المتحملة لطول فترات الري والأراضي المالحة في ظل توفير التقاوي التابعة لوزارة الزراعة ذات جودة عالية وهي تقاوي أساس، مشيرًا إلى أن الندوات شملت أهم المعاملات الزراعية، طرق الزراعة المناسبة والمعاملات السمادية ومعاملات الري ومواعيد الزراعة بمحافظة الوادي الجديد.

أشار «المرسى» إلى أن مديرية الزراعة بالمحافظة، طرحت أصنافا جديدة من الأرز الجاف للحفاظ على مياه الخزان الجوفى، ويوفر للمزارع احتياجاته من الأرز، منها (جيزة 178، وجيزة 179 وصنف سخا 104، وسخا سوبر 300).

وكان اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، أصدر في يناير الماضى، القرار رقم 21، الخاص بالتصريح للمزارعين بزراعة الأرز الجاف بمراكز المحافظة الإدارية الخمسة، والقرار رقم 23 بحظر زراعة الأرز المائي (غير الجاف)، وتشكيل لجان للمرور على الزراعات المخالفة للقرارات، وتنفيذ إزالة فورية لها وتحرير محاضر بأسماء المخالفين، والمساحات المنزرعة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى