الأخباربحوث ومنظماتمصر

>>«البيئة»: خطة لتقنين أوضاع 12 شركة بترول لحماية خليج السويس بتكلفة 7 مليارات دولار

>> فؤاد:  خطة للحد من مخلفات البلاستيك بتقنين أوضاع 3375 مصنع لإنتاج البلاستيك

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الوزارة  تعمل على الحد من التلوث بكافة أشكاله فقد استطاعت الوزارة فى توفيق أوضاع عدد من شركات البترول التى كانت تصرف على خليج السويس وتم عمل خطة لعدد ١٢ شركة تخطت تكلفتها الـ ٧ مليار دولار.

وأضاف «فؤاد»  خلال جلسة العلاقات الخارجية لمجلس النواب بحضور وزيرة البيئة ان الوزارة  تعمل على الحد من الأكياس البلاستيكية والتى نص عليها قانون المخلفات الجديد ولكن الموضوع يحتاج لبعض الوقت نظراً لوجود حوالى ٣٣٧٥ مصنع يعمل على إنتاج تلك الأكياس فى الوقت الحالى لذا فالتغيير سيتم تدريجياً .

وأوضحت وزيرة البيئة إنه  جارى العمل على توفير بدائل للبلاستيك يتناسب سعره مع المواطنين واصحاب المحلات ، كما أن هناك توجه نحو تصنيع الأكياس القابلة للتحلل ، وهناك العديد من الحملات التوعوية التى تم إطلاقها لتوعية المواطنين بخطورة تلك الأكياس على الصحة والبيئة، مشيرةً إلى انه تم الإنتهاء من الإستراتيجية الخاصة بالحد من الأكياس البلاستيك.

كما ردت فؤاد على تساؤلات أحد النواب الخاصة بمنظومة المخلفات وبإستمرار تواجد المخلفات بعدد من الأماكن ، موضحةً انه تم توقيع عقود مع عدد من الشركات المتخصصة لجمع القمامة من شهرين فقط وهذا لم يكن متاح قبل ذلك نظراً لكون منظومة المخلفات فى مصر كانت تحتاج لبنية تحتية والتى يتم تنفيذها على مستوى ٢٧محافظة .

وأوضحت وزيرة البيئة انه سيتم تنفيذ عدد ٨٠ مدفن بدلا من عدد ٣ مدافن فقط ، كما سيتم تنفيذ عدد ١٢٣محطة وسيطة وعدد ٥٦ مصنع وقبل ذلك لم يكن متاح البنية التحتية التى تخدم شركات جمع القمامة ، مضيفةً أن وزارة  التنمية المحلية خلال عام ٢٠٢٠ فتحت المجال لإبرام العقود مع عدد من شركات الجمع والنقل فى محافظات كلاً من القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية .

وأضافت وزيرة البيئة أنه أثناء العمل على قانون المخلفات كانت كل وزارة تقوم بتنفيذ الجزء الخاص بها فى منظومة المخلفات الجديدة فالتنمية المحلية قامت بتنفيذ البنية التحتية ، كما كان أيضاً خلال تلك الفترة يتم  حساب الحافز  الأستثمارى للقطاع الخاص ، وفى  هذا الوقت أيضاً كان يتم العمل على الألية التى سيتم دمج القطاع غير الرسمى فى القانون ، مشيرة إلى أنه تم عمل نموذج تجريبى لتحويل المخلفات لطاقة بالفيوم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى