الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

«تصديري الصناعات الغذائية» يرسل بعثات للدول الأفريقية لحل مشاكل نفاذ السلع المصرية لأسواق القارة

>> برزي: البعثات تستهدف التعاون الثنائي  وضمان إنتظام شحن المنتجات المصرية وتشجيع التوجه نحو أفريقيا

قام المجلس التصديري للصناعات الغذائية بتشكيل مجموعة عمل إفريقيا التي ضمت في عضويتها مجموعة من اهم مٌصدري الصناعات الغذائية من ذوي الخبرة في الأسواق الافريقية من مختلف القطاعات السلعية للصناعات الغذائية، عملت المجموعة منذ تشكيها في نهاية عام 2020 على دراسة الأسواق الافريقية ووضع خطة تنفيذيه لزيادة الصادرات إلى الأسواق الافريقية.

ووفقا لبيان رسمي أصدره المجلس، فإن دراسة الأسواق الأفريقية اعتمد على تحليل البيانات بشكل علمي ودمجها مع الخبرة العملية المتوفرة للأعضاء، واسفرت تلك الجهود في تحديد أهم المعوقات والمشاكل التي تقابل الشركات عند التصدير إلى إفريقيا مع وضع مقترحات حلول لتلك المعوقات بالإضافة إلى تحديد مجموعة من الدول الافريقية لإيفاد بعثات تجارية إليها خلال العام الحالي وهى (السودان – أوغندا – تنزانيا – غانا – رواندا – بروندي – مدغشقر( .

وأعرب المجلس التصديري عن أمله ان تقوم الحكومة بسرعة الإعلان عن اللائحة التنفيذية لبرنامج تنمية الصادرات والذي يشمل من بين برامجه برنامج مساندة الشحن إلى إفريقيا موضحا ان ارتفاع تكاليف الشحن بشكل كبير إلى الدول الافريقية ومن بينها اوغندا يؤثر بشكل سلبى على تدفق الصادرات المصرية إلى تلك الأسواق.

وشدد المجلس علي أهمية توفر خطوط ملاحة مصرية مباشرة إلى أهم الموانئ الافريقية مما سوف يسهم في كسر احتكار الخطوط الملاحية الكبرى ويؤدى إلى سرعة وانتظام شحن السلع المصرية، مما يؤدي إلي إنسياب حركة الصادرات  والواردات بين مصر والدول الأفريقية.

و من جانبه قال المهندس هاني برزي رئيس المجلس في تصريحات صحفية الثلاثاء إنه تم بالفعل إيفاد بعثات إلى السودان واوغندا وجارى تنظيم بعثة إلى تنزانيا خلال الفترة من 16-20 يونيوالحالي ، وجارى تقييم وتعديل قائمة الدول المستهدفة وفقاً للتغيرات الدولية والإقليمية بما يساهم في تحقيق الزيادة الطموحة في الصادرات.

وأضاف «برزي»، إن المجلس التصديري للصناعات الغذائية مبادرة إلى الشركات الأوغندية بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة الأوغندية لدعم الشركات الأوغندية في تصدير منتجاتها من مدخلات الإنتاج التي لا يوجد بديل محلى مصري لها مثل (زبدة وحبوب الشيا – الشاي – القهوة – الافوكادوا – الاناناس) حيث تستخدم تلك المنتجات كمدخلات أولية للصناعات الغذائية وصناعة منتجات التجميل في مصر بهدف تنمية التجارة البينية بين البلدين، وهو الامر الذي لاقى قبول واستحسان مجتمع الاعمال الأوغندي.

وأضاف «برزي»، إنه انطلاقا من أهمية الأسواق الافريقية ورغبة المجلس في تنمية الصادرات  إلى مختلف الأسواق العالمية ومن بينها الأسواق الافريقية نظرا لأهميتها السياسية والاقتصادية حيث تمثل الصادرات الغذائية المصرية إلى الدول الافريقية غير العربية نسبة 11% من إجمالي الصادرات بقيمة 386 مليون دولار في عام 2020 من إجمالي صادرات القطاع لنفس العام والتي بلغت 3.5 مليار دولار.

وأوضح رئيس المجلس التصديري إنه المجلس أوفد بعثة تحضيرية إلى اوغندا خلال الفترة من 5-8 إبريل 2021 لدرسه السوق الأوغندي ومقابلة اهم المستوردين في اوغندا ومقابلة ممثلي مجتمع الاعمال والجهات الحكومية الاوغندية بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجاري المصري هناك بالإضافة إلى زيارة الأسواق التجارية الكبرى الأفريقية وإعداد الترتيبات اللوجستية  للبعثة الأخيرة للمجلس  إلي أوغندا خلال  الفترة من  30 مايو 2021 إلى 3 يونيو الحالي بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والمكتب التجاري المصري في أوغندا وغرفة التجارة والصناعة الوطنية الأوغندية بمشاركة 14 شركة من أعضاء المجلس.

وشمل برنامج الزيارات لبعثة المجلس التصديري للصناعات الغذائية زيارة هيئة الاستثمار الأوغندية حيث تم استعراض فرص الاستثمار في تنزانيا والاجابة على استفسارات الشركات المصرية فيما يتعلق بالرسوم الجمركية واشتراطات التصدير إلى اوغندا، ثم زيارة أسواق التجزئة والسوبر ماركت بمختلف احجمها للتعرف على أذواق المستهلكين ودراسة السوق من حيث الأسعار والمنتجات المنافسة.

وقامت البعثة أيضا بزيارة اسواق الجملة للمنتجات الغذائية في السوق المركزي بالعاصمة كامبالا حيث تمثل تجارة الجملة حوالى ٨٥% من حجم تجارة المنتجات الغذائية في اوغندا من خلال هذا السوق، وتمتد اهمية هذا السوق الى انه المصدر الرئيسي لتغذية جنوب السودان وشرق الكونغو وروندا وعدد من الدول المحيطة بالمنتجات الغذائية بجانب أوغندا.

ووفقا لبيان رسمي أصدره المجلس استهدفت الزيارة اطلاع الشركات المصرية على قنوات التوزيع والتعرف عن قرب على حجم الاستهلاك وتفضيلات المستهلكين على ارض الواقع، بالإضافة الى زيارة الشركات المصرية التي لديها تواجد فعلى في هذا السوق من خلال مقرات ادارية وتجهيزات لوجستية للتخزين والتوزيع والتخليص الجمركي.

وأضاف البيان ان المجلس قام بالتنسيق مع مكتب التمثيل التجاري في أوغندا وشركة كونسبت استشاري المجلس للمعارض الخارجية بترتيب فاعليات الاجتماعات الثنائية بحضور 150 مستورد أوغندي، بحضور السيدة جراس ادونج  نائب وزير التجارة والصناعة الأوغندية وسكرتير عام غرفة التجارة الأوغندية، ومن الجانب المصري علاء الوكيل عضو مجلس إدارة المجلس التصديري ورئيس مجموعة عمل إفريقيا بجانب السيد المستشار التجاري/ أحمد سيف النصر رئيس المكتب التجاري المصري في أوغندا.

وكشف تقرير رسمي أصدره المجلس التصديري للصناعات الغذائية ان صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى اوغندا في 2020 بلغت 18.2 مليون دولار بنسبة نمو 16% مقارنة بصادرات عام 2019 من إجمالي صادرات غذائية مصرية بلغت 3.5 مليار دولار في 2020، كما بلغت صادرات الربع الأول من 2021 حوالى 4.1 مليون دولار.

ووفقا للتقرير  تعد أهم السلع الغذائية المصدرة هي السكر، المكرونة، الخمائر، الأغذية المحضرة للحيوان، شيكولاتة، بطاطس مصنعة، محضرات أساسها الحبوب، زيوت الطعام، منتجات المطاحن، صلصة الطماطم، العصائر، المربى، الحلوى الجافة وغيرها من المنتجات.

وأوضح التقرير أن أوغندا  تأتي في المرتبة 41 في قائمة أهم الدول المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في 2020 ـ مشيرا إلي إنه وفقاً لبيانات TradeMap التابع لمركز التجارة العالمية لمنظمة الأمم المتحدة فإن إجمالي واردات أوغندا في عام 2020 في كافة السلع بلغت 8.3 مليار دولار، وأهم الدول المصدرة الصين بقيمة 1.3 مليار دولار، الهند بقيمة 960 مليون دولار، كينيا بقيمة 773 مليون دولار، تنزانيا بقيمة 743 مليون دولار، الامارات بقيمة 500 مليون دولار، وتأتى مصر في المركز التاسع عشر في قائمة اهم الدول المصدرة إلى اوغندا في 2020 بقيمة بلغت 101 مليون دولار تمثل 1.2% من إجمالي الواردات الأوغندية بنسبة نمو 19% في قيمة الصادرات خلال الفترة من 2016 إلى 2020.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى