الأخبارالانتاجالمبيداتمصر

«الزراعة»: ضبط 24 ألف عبوة مبيدات مخالفة لشروط التسجيل بمختلف المحافظات

>>عبدالمجيد: تنفيذ 25 برنامجا لتدريب مطبقي المبيدات علي الإستخدام الآمن

تلقي السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي تقريرا من لجنة مبيدات الآفات الزراعية حول مخالفات محلات الاتجار في المبيدات خلال شهر مايو 2021 موضحا إنه تم ضبط عدد 24422 عبوة مختلفة الأحجام والسعات غير مسموح بتداولها بما يوازي كمية 12.211 طن (العبوة سعة 0.5 لتر/ كجم) بمختلف المحافظات.
وأوضح التقرير إنه تم المرور على محلات الإتجار في المبيدات بإجمالي 1197 محل منها 809 محل مرخص، 274 محل غير مرخص، 114 محل تحت الترخيص، مشيرا إلي إنه تم تحرير عدد 25 محضر للعرض على النيابة العامة وذلك بهدف ضمن الإستخدام الآمن للمبيدات .
ومن جانبه قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات في تصريحات لـ«أجري توداي»، إنه تم تنفيذ عدد 25 برنامجا تدريبيا لمطبقي المبيدات للتوعية بالاستخدام الآمن للمبيدات للكشف عن المبيدات والمنتجات المغشوشة لحماية الإنتاج الزراعي خلال شهر نوفمبر الماضي، استفاد منها عدد 650 متدربا في 17 محافظة وذلك أون لاين، بما يضمن رفع كفاءة المتدربين علي التوصيات الفنية اللازمة للممارسات الجيدة خلال مراحل تداول المبيدات.
واضاف «عبد المجيد» إن اللجنة توافق على تداول وتسجيل المبيدات ويتم طرحها في الأسواق، وذلك وفقا للمعايير الدولية والمصرية لتسجيل وتداول المبيدات، مشيرا إلى أن مرجعيات تسجيل المبيدات تعتمد علي معايير الإتحاد الأوروبي ووكالة البيئة الأمريكية فضلا عن المعايير المصرية لتداول المبيدات.
 
وأشار رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية إلي أن هذه الحملات تستهدف التأكد من موقف المبيدات في محال بيع المبيدات وأنها مسجلة ومعتمدة لدي وزارة الزراعة والأ تكون مجهولة المصدر، وان يتم التسجيل وفقا لأحد المرجعيات العالمية والتي من ضمنها المفوضية الأوروبية بالإضافة إلى وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) – كندا – استراليا – اليابان كشرط اساسي لتسجيل المبيد بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر.
ولفت «عبدالمجيد»، إلي إنه يتم تنفيذ خطة وطنية لرصد متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة في الأسواق المحلية، وفي حالة ثبوت ارتفاع قيم متبقيات أي من هذه المبيدات في هذه المحاصيل تبعاً للتقارير الشهرية التي ترد من المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية والمعمل المركزي للمبيدات يتم اتخاذ سلسلة من الإجراءات تبعاً لخطورة الموقف .
 

زر الذهاب إلى الأعلى