اخبار لايتالأخبارالانتاجبحوث ومنظماتمتفرقاتنحل وعسل

هل ينام نحل العسل ؟ خبير حشرات يوضح

>> شاهين:النوم يقلل من «التمثيل الغذائى» للنحل ويوفر الطاقة ويقوي الذاكرة

قال الدكتور أحمد شاهين الخبير الدولي في تربية النحل ومدرس الحشرات الاقتصادية في كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة إن نحل العسل من أوائل اللافقاريات التى تم وصف سلوك النوم لها وينام النحل السارح من الشغالات الحقلية  سواء فى بيئتهم الطبيعية فى الطائفة أو عند عزلهم بشكل فردى فى المختبر .

وأضاف «شاهين»، ان النوم لدي نحل العسل يكون عندما ينام النحل السارح «شغالات النحل» فى وضع يتميز بارتخاء الصدر والرأس وقرون الاستشعار ويرتبط هذا الوضع المميز بانخفاض فى نغمة العضلات ودرجة حرارة الجسم ، ويمكن ايضا ان ينام النحل المنزلى كما يفعل النحل السارح ومن الممكن ألا ينام نحل العسل الصغير على الاطلاق مما يجعلهم استثناء فى مملكة الحيوانات.

رزق البنك الزراعي المصري

وأوضح الخبير الدولي في تربية النحل ان النوم يقلل من عملية التمثيل الغذائى للنحل مما يوفر الطاقة ويوفر الطاقة ويعتقد انه يمكن ان يساعد فى تقوية الذاكرة ويسهل عليهم تذكر موقع الاماكن التى تمت زيارتها فى الايام السابقة والمليئة بالرحيق وحبوب اللقاح.

ولفت «شاهين»، إلي أن الدراسات العلمية أكدت أنه اذا لم تنام النحلة بشكل كاف فستواجه مشاكل فى توصيل المعلومات القيمة الى النحل العامل من خلال رقصتها النموذجية  خلال رحلة الحياة.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى