الأخبارالاقتصادالانتاج

تفاصيل مشاهد من معرض «أجريتكس» الزراعي السوري في دمشق

>> عروض لتوطين التقنيات وتوفير مستلزمات الإنتاج بأسعار منافسة

 

بمشاركة ٣٨ شركة متخصصة بمجالات الزراعة واللقاحات والأدوية البيطرية وتصنيع معدات الدواجن والإضافات العلفية افتتح المعرض الدولي لمستلزمات الزراعة والبيطرة “إجريتكس” بدورته العشرين على أرض مدينة المعارض بدمشق بحضور حسان قطنا وزير الزراعة السوري، و محمد كريم الخفاجي وزير الزراعة العراقي.

وأكد «قطنا» على أهمية هذا المعرض الذي يقام سنويا والذي يتيح فرصة للمربين للاطلاع على المنتجات البيطرية الجديدة التي دخلت إلى السوق ويفسح لهم المجال لتبادل المعلومات والمعرفة في مجال الرعاية الصحية البيطرية ، وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي والتقنيات الحديثة التي دخلت إلى سورية.

وأشار وزير الزراعة السوري إلى أن الوزارة تشارك بجناح خاص تعرض فيه مجموعة من المنتجات والخدمات الزراعية التي تقدمها الوزارة للثروة الحيوانية، إضافة لنتائج البحث العلمي الزراعي في مجال المحاصيل والدواجن والإنتاج الحيواني والأدوية البيطرية.

بدوره أوضح الوزير العراقي أن المنتجات المعروضة تدل على تطور الصناعة السورية للمنتجات البيطرية وصناعة الدواجن، وهذا المعرض يشكل بادرة خير وأمل أن تعود سورية لتتصدر الإنتاج الزراعي في الوطن العربي بالتعاون مع العراق.

كما أكد إياد سويدان نقيب الأطباء البيطريين أن معرض أجريتكس يشكل تظاهرة اقتصادية هامة، وهو يهدف للترويج للمنتجات الزراعية والبيطرية والتعريف بمستلزمات الإنتاج الحيواني والخدمات المتوفرة للمربين وزيادة التبادل التجاري الزراعي بين سورية ودول الجوار.

و لفت محمد كشتو رئيس اتحاد الغرف الزراعية السورية إلى أن المعرض يشكل فرصة للزائرين للتعرف على كل ماهو جديد في مستلزمات الإنتاج.

كما أشار غازي أتاسي مدير الشركة المنظمة للمعرض إلى أهمية مشاركة وزير الزراعة العراقي مع وزير الزراعة السوري في افتتاح المعرض نظراً لأهمية السوق العراقية بالنسبة لسورية ورفع أرقام التبادل التجاري بين البلدين.

ويشكل معرض أجريتكس الدولي للمستلزمات الزراعية والبيطرية على أرض مدينة المعارض بدمشق فرصة لجميع المهتمين بالقطاع الزراعي لتوسيع المعرفة والتبادل التجاري والخبرات بين الشركات المصنعة والمستوردة.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للدواجن المهندس سراج خضر أن المعرض مهم للقطاعين العام والخاص لتبادل الآراء والمعرفة والخبرات ومعرفة ما هو جديد في عالم الزراعة.

بينما أكد  مدير الدواء البيطري في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي الدكتور زياد نمور أن قطاع الدواء البيطري أصبح خلال الفترة الأخيرة قطاعاً استثمارياً أكثر مما هو خدمي حيث كان هناك استثمار لرؤوس أموال كبيرة في إنشاء معامل أدوية بيطرية وخطوط إنتاج بأشكال صيدلانية مختلفة.

يأتي ذلك بينما أكد عدد من الزوار أهمية المعرض المتمثلة في إمكانية عرض الشركات لمنتجاتها الزراعية للاستفادة منها محلياً موضحين أن جودة المنتجات المحلية في المعرض تضاهي منتجات الشركات العالمية والمستوردة وأسعارها مقبولة.

وأشاروا إلى ضرورة إقامة معارض مماثلة في هذا الوقت لعرض المنتجات المحلية سواء كانت زراعية أو حيوانية التي تساعد في استمرار عملية الإنتاج مؤكدين أهمية توطين النموذج الوطني لتصنيع مستلزمات الزراعة وأن يكون بأسعار تنافسية

ومن جانبه لفت الدكتور محمد المسالمة مستشار علمي في شركة لصناعة الأدوية البيطرية إلى سعي الشركة من خلال المشاركة بالمعرض إلى تقديم منتجات جديدة تضاهي المنتجات الأجنبية حيث قدمت مجموعة من العروض التي تدعم المربي والطبيب البيطري المتخرج حديثاً ما يسمح له بالحصول على كميات من الأدوية البيطرية بأسعار مقبولة.

وأكد عبدالله زنبعرة مدير شركة مختصة بتصنيع مستلزمات معامل الأعلاف وخطوط إنتاجها أنه رغم الظروف الراهنة التي تمر بها سورية إلا أن المنتج المحلي قادر على الاستمرار بالعمل والإنتاج ومواكبة التطورات الحاصلة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى