الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عطية الجيار يكتب: العناصر الغذائية في نظم الزراعة المستدامة

>>يؤدي الإمداد الجيد بالمياه إلى تحسين الحالة التغذوية للمحاصيل ، كما أن الإمداد الكافي بالمغذيات يوفر المياه

رئيس قسم بحوث إدارة اقتصاديات الأراضي والمياه والبيئة الاسبق – الأستاذ بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة –  مصر   والمستشار لوزيري الزراعة والري بدولة رواندا

لقد حظي مفهوم الزراعة المستدامة بأولوية عالية. . ويشمل الإدارة الناجحة للموارد الزراعية لتلبية الاحتياجات البشرية مع الحفاظ على جودة البيئة أو تحسينها والحفاظ على الموارد الطبيعية. ترتبط احتياجات النبات من الماء والمغذيات ببعضها البعض. لا يعد الماء ضروريًا لنمو النباتات فحسب ، بل هو أيضًا الوسيط الذي يتم من خلاله نقل العناصر الغذائية إلى الجذور وامتصاصها بواسطة الجذور.

يؤدي الإمداد الجيد بالمياه إلى تحسين الحالة التغذوية للمحاصيل ، كما أن الإمداد الكافي بالمغذيات يوفر المياه.

من خلال الإدارة المنسقة بشكل صحيح للمغذيات والمياه ، يمكن للمزارع زيادة غلة المحاصيل بشكل كبير من خلال استخدامها الفعال. هذا صحيح لكل من الظروف البعلية والمروية. يؤدي استخدام العناصر الغذائية المثلى دون الحصول على كمية كافية من الماء إلى إساءة استخدام العناصر الغذائية المستخدمة.

وبالمثل ، فإن استخدام جرعات منخفضة من المغذيات في ظل ظروف مناسبة لممارسات إدارة المغذيات الجيدة والعكس صحيح. تؤثر رطوبة التربة على قابلية الذوبان وبالتالي توافر جميع العناصر الغذائية. النشاط البيولوجي في التربة مقيد بشكل خاص في ظل ظروف شديدة الرطوبة أو شديدة الجفاف. في ظل ظروف شديدة الجفاف ، يتباطأ تكسير المواد العضوية ومعه تمعدن الأشكال العضوية من النيتروجين والمواد المغذية الأخرى إلى أشكال من المعادن المتاحة للنبات.

تركز هذه الدراسة على التغذية المعدنية والمغذيات النباتية وتغذية النبات واستراتيجيات تحسين إدارة المغذيات والتحليل الاقتصادي لمحتوى المغذيات الدقيقة والمغذيات الكبيرة الموجودة في نظام التربة والمياه. يلعب نظام مياه التربة دورًا حيويًا في الزراعة. كمية العناصر الغذائية المتاحة لجذور النبات هي العامل الرئيسي الذي يحد من غلة المحاصيل. المناخ والمحاصيل المزروعة خلال السنوات السابقة ، تختلف متطلبات الأسمدة داخل الحقل وعلى مدار العام. المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة ضرورية لنمو النبات الصحي. العناصر الغذائية الكلية مطلوبة بكميات كبيرة والمغذيات الدقيقة مطلوبة بكميات أقل. يتم الحصول على المغذيات الدقيقة والكلي بشكل طبيعي من جذور التربة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى