الأخبارالاقتصادمصر

د محمد عيد يكتب:كيف نواجه بعض النقاط السلبية في معامل الألبان؟

>> يجب التأكد من نظافة جميع الأدوات والمعدات المستخدمة في التصنيع

باحث في معهد الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية – مصر

من المعروف أن الألبان ومنتجاتها تحتاج في كل خطوة من خطوات التصنيع والإنتاج الي درجه عالية جدا من النظافة. شأنها وفي ذلك شأن جميع المتتجات الغذائية التي يتم طرحها للجمهور.

ولكن للأسف الشديد هناك عدد غير قليل من هذه المعامل وخصوصاً المعامل البلدية التي لا تخضع لأي نوع من أنواع الرقابة الصحية والغذائية.لا تراعي ولا تلتزم بأي احتياطات صحية للمنتجات التي تعرضها للمستهلك.

وللأسف الشديد أن نسبة كبيرة من منتجات هذه المعامل يتم طرحها واستهلاكها بين فئة كبيرة من المستهلكين. لذلك فإنه جدير بنا التنويه لبعض النقاط السلبية في تلك المعامل وذلك علي سبيل المثال وليس الحصر كالتالي:-

أولا:- استلام اللبن

حيث أنه في المصانع الكبيرة يوجد قسم خاص لاستلام اللبن وإجراء التحليلات الكيماوية والميكروببولوجية للوقوف علي مدي جودة اللبن وهل يتم استلامه أو رفضه.وهذا لا يوجد في نسبة كبيرة من معامل الألبان حيث يتم استلام اللبن دون إجراء أي نوع من التحليلات للوقوف علي حالة اللبن ومدي جودته وملائمته للتصنيع.

ثانياً:- نظافة الأدوات والمعدات المستخدمة في التصنيع

حيث أنه في المصانع الكبيرة يتم التأكد من نظافة جميع الأدوات والمعدات المستخدمة في التصنيع والتأكد من أنها جاهزة لاستلام اللبن ومعقمة تماما.وهذا لا يتم مراعاته في عدد كبير من معامل الألبان حيث لا يجرى أي نوع من أنواع التعقيم المتعارف عليها سواء بالبخار أو غيره أو إجراء دورة الغسيل CIP لخطوط الانتاج مما يترتب عليه حدوث تلوث كبير في المنتجات الناتجة والضرر الصحي للمستهلكين.

ثالثاً:- نظافة الأشخاص القائمين علي العمليات التصنيعية المختلفة.

حيث لابد أن يكون الأشخاص القائمين على العملية التصنيعية علي درجة كبيرة من النظافة الشخصية.وكذلك الحرص الشديد في التعامل مع المنتجات والإلتزام بالزي الكامل المناسب للعملية التصنيعية وهذا ما يتم مراعاته في مصانع الألبان وتحت إشراف مدير الجودة.وهذا ما لا نراه في العديد من معامل الألبان.

رابعا:- الخامات المستخدمة في التصنيع

وتعد هذه النقطة من النقاط الهامة جداً في العملية التصنيعية.حيث إن الخامات المستخدمة إذا لم تكن مطابقة للمواصفات الصحية ستكون مصدر رئيسي للتلوث للمنتج علي سبيل المثال وليس الحصر الملح المستخدم في عملية التصنيع حيث أنه من أهم الخامات الرئيسية المستخدمة في التصنيع لذلك تلجأ العديد من معامل الألبان الي استخدام أنواع من الملح لا تصلح للاستخدام الآدمي والتي تعرف بملح السياحات وذلك لرخص ثمنها جدا عن الأنواع الأخري.

حيث أن ملح السياحات يحتوي علي نسبة كبيرة جدا من المعادن الثقيلة التي تسبب العديد من المشاكل الصحية للمستهلك كالفشل الكلوي وغيرها.

خامسا:- غش اللبن.

حيث تلجأ بعض المعامل لإجراء العديد من عمليات الغش للبن وذلك لتحقيق أكبر قدر ممكن من الربح.
حيث يمكن نزع جزء من الدهن وذلك للاستفادة منه وبيعه وبثمن أغلي في صورة منتجات دهنية كالقشدة والسمن والزبدة.واضافة دهن نباتي للبن كالشورتينج كبديل للدهون المنزوع وهنا تكمن الخطورة الكبيرة.

حيث أن الشورتينج يسبب الكثير من المشاكل الصحية للمستهلك من ارتفاع للكوليسترول والدهون الثلاثية وتصلب الشرايين وأمراض القلب.
كذلك تقوم بعض المعامل بإضافة الفورمالين للبن المستخدم في الصناعة كمادة حافظة يحافظ على سلامة اللبن لأطول فترة ممكنة.حيث أن إضافته تؤدي الى ارتفاع في نسبة تصافي المنتج وبالتالي زيادة الربح للمعمل.وطبعا الفورمالين غير صالح للاستخدام الآدمي بالمرة لما له من آثار مميتة وقاتلة للمستهلك.

كانت هذه نبذة مختصرة لبعض النقاط السلبية في معامل الألبان وذلك علي سبيل المثال وليس الحصر فهناك العديد من السلبيات في العديد من معامل الألبان يجب إلقاء الضوء عليها واتخاذ إجراءات حاسمة بشأنها وتقنينها بالصورة التي تضمن حماية المستهلك والمحافظة علي صحته.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى