الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتمصر

«الزراعة»: صادرات مصر الزراعية تخطت 33 مليار جنيه العام الماضي

>>القصير: حققنا المركز الأول في صادرات البرتقال والفراولة المجمدة

قال السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي أنه رغم ظروف كورونا إلا أن الوزارة تمكنت خلال عام 2020، من تحقيق طفرة غير مسبوقة في مجال الصادرات الزراعية خلال عام 2020 بلغت ‏‏حوالي 5.2 مليون طن بقيمة قدرها ‏نحو 2.2 مليار دولار وبما يعادل 33 مليار جنيه هذا بخلاف الصادرات من المنتجات الزراعية المصنعة والمعبأة، كذلك احتلال المركز الأول عالمياً في تصدير البرتقال لتتخطى دولة ‏أسبانيا والتي كانت متصدرة عالمياً لتصدير البرتقال.

وأضاف وزير الزراعة في تصريحات صحفية الأحد أن  إجمالي حجم صادرات مصر من البرتقال ‏بنهاية عام  2020  بلغ حوالى 1.6 مليون طن ، وأيضاً وإحتلت المركز الأول في صادرات الفراولة المجمدة، فيما بلغت إجمالي الصادرات خلال الفترة من يناير 2021 وحتى الآن، بلغ 3.7 مليون طن.

وأوضح «القصير»، إن  عدد الأسواق التي تم فتحها خلال عام 2020 وحتى الآن بلغ  (11) سوق ‏تصديري لعدد (7) محاصيل تصديرية ومن هذه الأسواق تمت الموافقة ولأول مرة على فتح سوق اليابان في نوفمبر 2020 أمام صادرات مصر من الموالح والذي يعتبر شهادة جديدة للمنتجات المصرية نظراً لقوة اجراءات السوق الياباني تدفع كثير من الدول للدخول الى السوق المصري.

وكشف وزير الزراعة عن إنه يجري حاليا التنسيق لفتح المزيد من الأسواق  ‏اليابانية أمام صادرات مصر من العنب والرمان، والسوق النيوزيلندي للبرتقال، والأرجنتيني وأوزبكستان والبرازيل للموالح، والسوق الهندي للبطاطس، وأندونسيا للبصل، والسلفادور للرمان.

وأوضح «القصير»،  ان مصر نجحت في رفع الحظر عن جميع الحاصلات الزراعية المصدرة إلى بعض دول الخليج العربي ورفع القيود والفحوصات الإضافية التي كانت مفروضة من قبل دول الاتحاد الأوروبي على صادراتنا من العنب والفراولة ، والدليل على ذلك الاتصالات التي تمت مؤخرا بشأن القيود التي كان متوقع أن تفرض على صادرتنا الى السعودية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى