الأخبارالانتاجحوارات و مقالاتمصر

د أحمد جلال يكتب: الاتجاهات العالمية المؤثرة في قطاع الدواجن

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس – مصر

العوامل التي يمكن أن تتسبب في تحول منحنى الطلب إلى الخارج هي:
1. الزيادة في الدخل
2. الزيادة في أسعار بدائل الدواجن مثل لحم الخنزير أو البقر
3. زيادة تفضيل الدواجن
4. انخفاض أسعار مكملات الدواجن
والعوامل التي تؤثر على هذا التحول هي
1. النمو السكاني
2. الزيادة في الدخل الحقيقي للفرد
3. مرونة الطلب على الدخل
4. التحضر
5. التغيرات في الأسعار الحقيقية
بالإضافة إلى ذلك، تتغير أذواق وتفضيلات السكان للمنتجات الغذائية في العديد من البلدان ، مما يؤدي إلى الابتعاد عن السلع “الرديئة” نحو السلع التي تعتبر “متفوقة”.

المناطق التي تكون فيها معدلات نمو الدخل السنوي هي الأعلى، مثل إفريقيا (4.2%) وآسيا (3.5%) وأمريكا اللاتينية (2.3%)، هي أيضًا تلك التي تكون فيها معدلات النمو السكاني الأعلى (بين 1.2 % و 2.2%). مع زيادة الدخل، يميل استهلاك اللحوم إلى الزيادة. تشير مرونة الإنفاق العالية في الدواجن إلى هيمنتها على النظام الغذائي في كل من العالم المتقدم والنامي.

توجد بشكل عام علاقة إيجابية بين استهلاك الفرد من منتجات الدواجن ودخل الفرد. تدعم هذه العلاقة الإيجابية النظرية الاقتصادية العامة التي تشير إلى أنه مع زيادة الدخل، لا سيما في البلدان النامية، سيزيد الناس من استهلاكهم للأغذية المرنة ذات الدخل المرتفع.

عوامل العرض التي تؤثر على الاتجاهات العالمية لقطاع الدواجن

كان التغيير التكنولوجي في صناعة الدواجن سريعًا جدًا. أدى الانتقال من عمليات الدواجن ذات النطاق الحر إلى عمليات الدواجن المحصورة إلى زيادة كبيرة في عدد الطيور التي يمكن لمزارع واحد إدارتها. سهّل هذا التحول استبدال رأس المال بالعمل في الإنتاج الحيواني وأدى إلى زيادة كبيرة في إنتاجية العمل.

أدى التغيير التكنولوجي في صناعة الدواجن، بقيادة التطورات في التربية التي أدت إلى تحسين حجم الطيور وخصوبتها ومعدل النمو والتوحيد، إلى تمكين المربين من زيادة الإنتاج لكل وحدة من الأعلاف، وإنتاج المزيد من الطيور سنويًا، وتحسين مكافحة الأمراض الحيوانية وتقليل النفوق.

فيما يتعلق بتقنيات الإدارة، فإن الانتقال إلى أنظمة الإنتاج المغلقة التي يتم فيها فصل الطيور من مختلف الأعمار عن بعضها البعض وتربيتها كان له تأثير إيجابي على مكافحة المرض.

ساعدت القدرة على استخدام اللقاحات والمستحضرات الصيدلانية للسيطرة على انتشار أمراض الدواجن على توسيع العمليات، مما سمح للمربين بتحقيق وفورات كبيرة في الحجم وخفض تكلفة الوحدة. علاوة على ذلك، كان لإدخال التبريد بالبخر في المناخات الحارة تأثير هائل على تصنيع هذا القطاع.

ضمنت التحسينات في تكنولوجيا الأعلاف أن السلالات المحسّنة كانت تستخدم المزيج المثالي من المكونات بأقل تكلفة بسبب دورات الإنتاج الأقصر ونسب تحويل العلف المنخفضة (من 2.0 إلى 1.75). أدى التحرك نحو زيادة معالجة الطيور إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة الجاهزة إلى تسريع نمو صناعة الدواجن. في الوقت نفسه، كان هناك تغيير هيكلي كبير في صناعة الدواجن في معظم أنحاء العالم.

على وجه التحديد، انتقلت صناعة الدواجن التجارية في العالم المتقدم وفي العديد من البلدان النامية نحو عمليات تكامل رأسي واسعة النطاق والتي تتعاقد مع صغار المربين.

اليوم، تتجه صناعة الدواجن التجارية في معظم البلدان نحو عمليات واسعة النطاق متكاملة عموديًا. تتميز هذه العمليات بمستوى عالٍ من التحكم الرأسي (الملكية) أو التنسيق بين موردي مدخلات الإنتاج ومربي الدواجن ومعالجي الدواجن والمسوقين ومع ذلك، تختلف درجة التكامل المحددة بين البلدان والشركات.

بالنسبة للجزء الأكبر، تشمل عمليات الدواجن المتكاملة معظم أو كل القطاعات التالية: قطعان التربية ، المفرخات ، مصانع الأعلاف، وحدات الإنتاج، تجميع الطيور الحية أو البيض، ذبح الدواجن أو مصانع التعبئة، وحدات المعالجة الإضافية، عربات التوصيل ومراكز التوزيع.

لا يتم تضمين مصانع الأعلاف وقطاعات المعالجة الإضافية دائمًا في التكامل، على الرغم من أنها جزء أساسي من نظام الإنتاج. في بعض البلدان، كانت صناعة الأعلاف هي المسؤولة عن التكامل الأولي لصناعة الدواجن.

في البلدان الأخرى ، كانت شركة التربية أو المفرخات هي المسؤولة عن الاندماج. في بلدان أخرى، كان التكامل قائمًا على السوق المحتملة لمزيد من المعالجة والوجبات السريعة ، حيث سعى المعالجون إلى إضافة قيمة إلى أعمالهم والاقتراب من العميل النهائي.

يبدو أن التحرك نحو التكامل الرأسي يعكس استقرار الاقتصاد ونمو السوق الحضرية. يميل التوسع في هذه العمليات المتكاملة الكبيرة إلى الحدوث في البلدان ذات الأسواق الحضرية النامية أو القائمة التي تزود المدن الكبرى. ومع ذلك، في بعض البلدان ، تقترب العمليات المتكاملة من مصدر المدخلات (البرازيل علي سبيل المثال).

في البلدان التي لا يزال يتم فيها بيع الدجاج الحي في الغالب في الأسواق غير الرسمية، مثل الهند وإندونيسيا وفيتنام، أصبحت الروابط الأمامية واضحة أيضًا، لا سيما وأن هذه البلدان تواجه حالة إنفلونزا الطيور شديدة الإمراض (HPAI) ويتزايد القلق بشأنها انتشار الفيروس من دواجن إلى إنسان (إندونيسيا وفيتنام).

على الرغم من وجود تحرك نحو العمليات المتكاملة في عدد من البلدان المتقدمة والنامية، إلا أن ممارسات الإنتاج بالنسبة للعديد من البلدان النامية تجعل غالبية المنتجين لا يزالون يحتفظون بقطعان صغيرة تبقى في الهواء الطلق وتتعرض لتأثيرات خارجية.

في الوقت نفسه ، قد يتخلل هؤلاء المنتجون الصغار في الفناء الخلفي عمليات تجارية واسعة النطاق، مما يؤدي إلى ظهور مناطق إنتاج عالية التركيز بالقرب من المناطق الحضرية. تعتبر منتجات الدواجن من أكثر المنتجات سريعة التلف، لذلك يجب إنتاجها بالقرب من الطلب.

يمكن تفسير أنماط توزيع الدواجن من خلال توزيع السكان، أي عندما يكون هناك عدد كبير من البشر، فمن المحتمل أن يكون هناك عدد كبير من الطيور الداجنة.

ترتبط التركيزات المتزايدة للحيوانات في الوحدات الكبيرة بالقرب من المدن بزيادة التلوث وزيادة خطر انتقال كل من الأمراض الحيوانية المنشأ والأمراض الأخرى.

والجدير بالذكر أن أنفلونزا الطيور عالية الضراوة بدأت في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية للدواجن، مثل الصين وإندونيسيا وتايلاند وفيتنام. تتسبب المخاوف المتزايدة بشأن العوامل الخارجية البيئية والصحية المرتبطة بإنتاج الدواجن المركز والمكثف بالقرب من المناطق الحضرية في أن تعيد البلدان التفكير في قضايا تقسيم المناطق.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى