الأخبارالمياهالنيلبحوث ومنظمات

خبير مياه يكشف حقيقية تخزين الفيضان أمام سد النهضة

شراقي: حجز ثلثي مياه الفيضان في بحيرة السد

أوضحت مجموعة من الصور عبر الإقمار الصناعية، نشرها  الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إرتفاع منسوب بحيرة سد النهضة الأثيوبي، موضحا عبر صفحته على «فيسبوك» أن الصور أظهرت ارتفاع منسوب البحيرة 565 مترا، بحوالى نصف متر عنه الأسبوع الماضي.

وأضاف «شراقي»، انه تقدر كميات مياه الأمطار والتصريف من بحيرة تانا الاثيوبي  التي تصل إلى سد النهضة حاليا حوالى  150 مليون متر مكعب،  حيث يمر من خلال الفتحتين الموجودتين في سد النهضة حوالى 50 – 60 مليون متر مكعب، ويحجز الباقى نتيجة رفع خرسانة الممر الأوسط لسد النهضة.

وأوضح خبير الموارد المائية في جامعة القاهرة أن إيراد الأمطار سوف يزداد تدريجيا إلى  سد النهضة، الى أن يصل إلى أكثر من 600 مليون متر مكعب يوميا فى شهر أغسطس المقبل، موضحا ان موسم الفيضان ينتهي في شهر سبتمبر من كل عام.

وأشار «شراقي»، إلي إنه تقدر كمية المياه التي زادت هذا الأسبوع من الفيضان أمام سد النهضة بحوالي 250 مليون متر مكعب عن الاسبوع الماضي، ليصل حجم البحيرة إلى حوالي 4.25 مليار متر مكعب.

ولفت خبير الموارد المائية إلي ان حجم بحيرة سد النهضة بلغت حتي الأسبوع الماضي  4.9 مليار متر مكعب في أغسطس الماضي، حيث تبدو حواف البحيرة باللون الفاتح نتيجة تراجعها بعد فتح البوابتين في منتصف أبريل الماضى، حيث بدأ يضيق في بعض المناطق أمام سد النهضة مثل التي بداخل المستطيل الأبيض الأسبوع الحالي.

وأوضح «شراقي»، أنه سوف يتعدى منسوب البحيرة ما وصلت إليه العام الماضي في بداية الأسبوع القادم ليبدأ التخزين الحقيقي لهذا العام أمام سد النهضة، موضحا إن الكمية انخفضت  من 13.5 إلى أقل من 4 مليار متر مكعب، إلا أنه يظل مرفوضا من قبل مصر والسودان بسبب عدم التوصل إل إتفاق قانوني وفني ملزم للدول الثلاثة، وجارى اتخاذ الاجراءات اللازمة عن طريق مجلس الأمن الدولي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى