الأخبارالصحة و البيئةالمحميات الطبيعيةحوارات و مقالاتمصر

د إيهاب هلال يكتب: ماذا تعرف عن طائر «المينا» في الحياة البرية؟

أستاذ الحياة البرية – معهد صحة الحيوان- مركز البحوث الزراعية – مصر

طائر دخيل على البيئة المصرية، موطنه الأصلي الهند وجنوب شرق آسيا. يتميز بالذكاء الحاد وله القدرة على محاكاة الأصوات.

رزق البنك الزراعي المصري

كما ان له مقدرة كبيرة على التكيف في مختلف البيئات، ويتغذى على كل شيء (نباتات، زواحف صغيرة، ثدييات صغيرة و حتى جثث الكائنات النافقة).

يعد طائر «المينا» سريع الانتشار لما له من سلوك دفاعي عن المنطقة التي يعيش فيها، ١ كم تقريبا (  highly territorial  ) و أحيانا يدخل اعشاش الطيور الأخرى(مثل العصافير الدورية house sparrows) و يقوم بإلقاء البيض و الفروخ الصغيرة خارج العش.

ودائما نري طائر «المينا»  في أزواج(لا يمكن التفرقة بين الذكر و الانثى من خلال الشكل الظاهري) ـ ويتكاثر طوال العام، و تضع الانثى ٣ – ٦ بيضات، و يشترك الأبوين في حضانة البيض لمدة ١٧ يوم، و تغادر الصغار العش بعد حوالي ٢٢ يوم.

يتسبب طائر «المينا» في عديد من المشاكل البيئية ، حتى أنه تم اعتباره أخطر الكائنات الدخيلة في أستراليا،  نيوزيلاندا، جنوب افريقيا و امريكا الشمالية و الدول الاوروبية. هذا و قد

ظهر طائر «المينا»  في مصر منذ بضع سنوات (حوالي ١٥ عام) و قد ظهر اولا في شبه جزيرة سيناء ثم بدأ في الانتشار في محافظات منطقة قناة السويس ثم انتشر جنوبا و غربا إلى محافظات البحر الأحمر و الصعيد و إلى محافظات الدلتا.

خطورة طائر «المينا»:

يعتبر طائر «المينا»  بما له من صفات (المقدرة العالية على التكيف في مختلف البيئات، حدة الذكاء، تنوع مواد الغذاء، الدفاع عن مناطق التعشيش، الانتشار على حساب الأنواع الأخرى من الطيور) يعتبر بحق من أخطر الآفات على البيئة، حيث ينتشر بشكل سريع في البيئة المصرية مما يؤثر بشكل مباشر على التوازن البيئي.

مع الزيادة المطردة في أعداد طائر «المينا» سوف يشكل خطرا جسيما على مزارع الفاكهة (مثل العنب، التوت، الفراولة …و غيرها). و بالتأكيد حقول الذرة و القمح و الأرز.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، فإن طائر «المينا»  يدمر البيض و الطيور الصغيرة داخل اعشاش الطيور المحلية الموجودة في البيئة المصرية، مما يؤثر على اعدادها مستقبلا، و بذلك يؤثر بشكل مباشر على زيادة أعداد الحشرات و الآفات الزراعية.

صنفته منظمة البيئة العالمية من ضمن أكثر ثلاثة طيور إضراراً بالنظام البيئي.

من هنا يجب علينا التحذير من انتشار هذا الطائر بالبيئة المصرية، و وجوب اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من اعداده و انتشاره  وإنقاذ ما تبقى من طيور برية محلية قبل فوات الأوان.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى