الأخبارالمياهبحوث ومنظماتمشروعات الريمصر

تفاصيل لقاء وزير الري ومدير «أكساد» لبحث برامج ترشيد إستهلاك المياه

>> عبدالعاطي: إستعراض التحديات المائية التي تواجه مصر... والعبيد:مشروعات مشتركة لرفع كفاءة الموارد المائية وحصاد الأمطار

التقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى ، بالدكتور نصر الدين العبيد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة “أكساد”  بحضور الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل أول وزارة الري ووفد من خبراء «أكساد» ضم الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين ومدير مكتب «أكساد» بالقاهرة والدكتور أيهم الحمصي الخبير في المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة.

وإستعرض وزير الري خلال اللقاء المجهودات الكبيرة التى تقوم بها الوزارة لترشيد إستخدامات المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه ، وذلك في ظل ما تواجهه مصر من شح مائى وتحديات عديدة ، مشيراً لقيام الوزارة بتنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع ، ومشروع تأهيل المساقى بهدف تحقيق عملية تطوير شاملة للمجارى المائية.

وقال «عبدالعاطي»، إنه تم خلال اللقاء إستعراض دور وزارة الري في تنفيذ برامج لتشجيع المزارعين على التحول لاستخدام نظم الرى الحديث في أراضيهم ، واستخدام تطبيقات الرى الذكى ، نظراً لدورها الهام في ترشيد استخدام المياه ، وزيادة انتاجية المحاصيل وتقليل تكاليف الإنتاج .

وأضاف وزير الري انه تم أيضا خلال اللقاء إستعراض دور وزارة الري في التوعية بأهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في ادارة المنظومة المائية ، من خلال مركز التنبؤ بالفيضان ووحدة النظم الجغرافية ومنظومة الرصد الآلى اللحظي “التليمتري” ، ومنظومة الرصد والتحكم بالآبار السطحية والعميقة ، بالإضافة للإمكانيات التدريبية المتميزة التى يمتلكها المركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة وفروعه بالمحافظات.

وتوجه الدكتور عبد العاطى بالدعوة لمركز “أكساد” للمشاركة في فعاليات إسبوع القاهرة الرابع للمياه والمقرر عقده في شهر أكتوبر المقبل، وأهمية دور «أكساد» في المشاركة في هذه الفعالية الدولية الهامة، مشيرا إلي أهمية دور المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة في التعاون المشترك لتنفيذ مشروعات من شأنها ترشيد إستهلاك مياه الري والإستفادة من مختلف برامج الإدارة الجيدة للموارد المائية.

ومن جانبه قال الدكتور نصرالدين العبيد مدير«أكساد» في تصريحات صحفية عقب اللقاء ان لقاءه وزير الري تناول المشروعات التي ينفذها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي والقاحلة في مصر والتي تركز علي حصاد مياه الأمطار ورفع كفاءة إستخدام مياه الآبار في مختلف مناطق المشروعات التي ينفذها «أكساد» في مصر.

وأضاف «العبيد»، انه تم إستعراض المشروعات المستقبلية بين «أكساد» ووزارة الري لرفع كفاءة الموارد المائية والري والأرضية وخاصة في مناطق مطروح وسيناء، ومنها مشروعات حماية الإستثمارات الزراعية في هذه المناطق من مخاطر الكثبان الرملية والتوسع في حفر الآبار ومشروعات حصاد مياه الأمطار  بما ينعكس علي تحقيق إستدامة إستخدام الموارد المائية لمواجهة زيادة الطلب علي المياه في المناطق المستهدفة للمشروعات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى