اخبار لايتالأخبارحوارات و مقالاترفق بالحيوانمصر

د عاطف كامل يكتب: مخاطر تربية الحيوانات البرية في المنزل كحيوانات أليفة

مؤسس كلية طب بيطرى عين شمس والمشرف على وكالة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومشرف على تأسيس ورئاسة قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان- كلية الطب البيطرى- جامعة عين شمس

هنالك بعض الأشياء التي خلقها رب العالمين سبحانه وتعالى في العالم، والتي تعد من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تشكل نوعًا من أنواع الخطر على الحياة البشرية، فالله عز وجل خلق الدنيا وما عليها من جمادات وخلق الإنسان والنباتات. وكذلك أبدع رب العالمين في خلق الكثير من أنواع الحيوانات والطيور إلى غير ذلك من المخلوقات، وكل تلك المخلوقات تعيش مع الإنسان في الحياة الدنيا على سطح الأرض مع أختلاف أماكن المعيشة ومنها الحيوانات البرية.

ولكن من الجدير بالذكر أنه هنالك بعض أنواع الحيوانات التي لا يجب علينا أن نقترب منها في أي وقت من الأوقات، لأن تلك الأنواع التي نحن بصدد الحديث عنها لا يمكن أن تكون صديقة للإنسان إلا في حالات نادرة.

ظاهرة تربية الحيوانات البرية والمفترسة والخطرة في المنازل

إن تربية الحيوانات البرية الخطرة في المنزل من أكثر الأشياء التي يمكننا أن نلاحظها في الكثير من الدول، والتي في الغالب تكون الدول الغنية أو ذات الحياة الاقتصادية العالية، وهو قيام بعض الأشخاص في تلك الدول بالعمل على تربية أحد الحيوانات البرية والمفترسة، والتي يقومون بمعاملتها على أنها من الحيوانات الأليفة. وتلك من أخطر الظواهر التي يمكن أن يراها الإنسان في حياته، فالكثير من الأشخاص لديهم الهواية التي تعتبر من أخطر الهوايات حول العالم، وهي اقتناء وتربية أحد الحيوانات البرية المفترسة في منازلهم.

وفي الغالب فإن الأسباب التي يمكن أن تؤدى بهؤلاء الأشخاص إلى القيام بتلك الأشياء التي يقومون بها وهي تربيتهم لتلك الأنواع الخطيرة من الحيوانات في المنزل، هي أسباب بديهية ومعروفة، فإما أن يكون السبب الوضع الاجتماعي أو التباهي بهذا التصرف وهو أن يقوم الإنسان بالتباهي أمام المجتمع الذي يعيش فيه بأنه يمتلك أسدًا أو أي حيوان برى أخر في المنزل. أو أن يكون السبب مجرد الجنون بتربية تلك الأنواع من الحيوانات البرية، أو أن يكون سبب تربية الإنسان لتلك الأنواع هو إثارة الرعب في نفوس الناس الذين يعيشون معه في المنزل أو البيئة المحيطة به.

ويحرص العديد من الأشخاص على تربية الحيونات البرية كحيوانات أليفة داخل المنزل، دون إدراك أضرار ذلك. وحذر ممثلو منظمات خيرية عالمية من تجنب محاولة إخضاع الحيوانات البرية لتعيش فى ظروف منزلية، وذلك بمنابة يوم الحيوانات الأليفة. أن الحيوانات البرية تتحول حياتها إلى معاناة حال إجبارها على العيش فى ظروف منزلية تغير من نمط حياتها. وأكد المختصون، أن الحيوانات البرية لا تقدر على التأقلم مع ظروف الحياة المنزلية، التى لا تلبى الحاجيات الجسدية والنفسية لهذه الحيوانات.أن ظروف الحياة المنزلية تقوض نمط عيش الحيوانات البرية، وتشعر بالخوف والقلق، ما ينعكس سلبًا على حالتها الصحية.

وحذر ممثلو منظمات خيرية عالمية من تجنب محاولة إخضاع الحيوانات البرية لتعيش فى ظروف منزلية، وأن الحيوانات البرية تتحول حياتها إلى معاناة حال إجبارها على العيش فى ظروف منزلية تغير من نمط حياتها وتؤثر بالسلب على سلوكياتها.

وأكد المختصون فى مجال الحياة البرية، أن الحيوانات البرية لا تقدر على التأقلم مع ظروف الحياة المنزلية، التى لا تلبى الحاجيات الجسدية والنفسية لهذه الحيوانات. وأن ظروف الحياة المنزلية تقوض نمط عيش الحيوانات البرية، وتشعر بالخوف والقلق، ما ينعكس سلبًا على حالتها الصحية.

وأعربت الجمعية الطبية البيطرية الأمريكية ووزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) عن معارضتها لامتلاك بعض الحيوانات الغريبة من قبل الأفراد.

 تجارة الحيوانات البرية المرباة فى المنازل

هناك جوانب قانونية وغير قانونية لتجارة الحيوانات البرية. لكن الشرعية لا تهم. المربى في الأسر أو الصيد البري – كل هذا قاس. وهذه التجارة تنمو بسرعة.

تجارة “الحيوانات البرية الأليفة” الغريبة هي تجارة كبيرة. يعد بيع الحياة البرية المحمية في المتاجر أو المزادات أو على الإنترنت أحد أكبر مصادر الأرباح الإجرامية ، حيث يأتي وراء تهريب الأسلحة والاتجار بالمخدرات فقط. لكن الحيوانات تدفع الثمن. لا ينجو الكثير من الرحلة من منازلهم ، وغالبًا ما يعاني أولئك الذين ينجون من الأسر ويموتون قبل الأوان بسبب سوء التغذية ، والبيئة غير الطبيعية وغير المريحة ، والوحدة ، والضغط الهائل من الحبس.

غالبًا ما يتم بيع أشبال الأسد والنمور والقردة كحيوانات أليفة ، فقط ليتم التخلص منها من قبل أصحابها عندما يكبرون ويصبحون شرسين للغاية بحيث يتعذر عليهم الاعتناء بهم. ويتم أسر هذة الحيوانات البرية من مواطنها الأصلية ونقلها إلى بلدان مختلفة لبيعها كحيوانات أليفة حية.

المشاكل التى تتعرض لها الحيوانات أثناء الأسر والنقل

بعض هذه الأنواع مهددة بالانقراض. قد يبدو تبني حيوان مهدد بالانقراض للحفاظ على سلامته أمرًا لطيفًا ، لكن النية غالبًا ما تكون أكثر نبلاً من النتيجة. سحب الحيوانات المهددة بالانقراض من بيئتها الطبيعية يقلل من أعدادها البرية ، ويقلص تجمع الجينات ويقلل من معدل التكاثر. يفتقر معظم مالكي الحيوانات الأليفة إلى الخبرة والتدريب لرعاية حيوان بري واحد ، مما يؤدي إلى تقصير عمره وتقليل عدد الأنواع بشكل أكبر.

إقتناء الحيوانات البرية وصحة الإنسان

إن الاحتفاظ بالحيوانات البرية المفترسة يمكن أن يكون له عواقب خفية – لكل من البشر والحيوانات. فهي ليست مهيأة بشكل جيد للعيش مع البشر أو في المنزل، وقد يكون الأمر خطير للأسباب التالية.

1- الحيوانات البرية بحاجة لمكان مناسب لهم ذو مساحات لحرية الحركة.

2-  أخذ الحيوانات من البرية يمكن أن يعرض الأنواع لخطر الموث او الانقراض.

3- قد تلحق الحيوانات بك الأذى (يمكن أن تحمل الحيوانات البرية أمراضًا خطيرة أو قاتلة وتنتقل للإنسان. وتشمل الأمراض داء الكلب ، والسل، وفيروسات الهربس، والسالمونيلا، وشلل الأطفال، والسل، وحمى روكي ماونتين المبقعة، والطاعون الدبلي).

4- قد تمرض الحيوانات فجأة ولايعرف السبب لقلة المعرفة بتلك الحيوانات.

5-  تربية الحيوانات المفترسة أمر غير قانوني.

بالإضافة إلى المعاناة الرهيبة للحيوانات البرية ، فإن هذه التجارة العالمية تعرض الناس أيضًا للخطر من إنتقال الأمراض منها. وتحدث الأوبئة مثل فيروس كورونا (COVID-19 ) لأننا نستغل الحياة البرية والحيوانات البرية بطريقة غير إنسانية ولانطبق اساسيات الرفق بالحيوان.

وتشكل الحيوانات الغريبة مخاطر صحية خطيرة على البشر. العديد من الحيوانات الدخيلة تحمل الأمراض الحيوانية المنشأ ، مثل فيروس الهربس ب والجدري القرد ، وداء السلمونيلات ، وجميعها معدية للإنسان.

خمسة وسبعون في المائة من جميع الأمراض المعدية الجديدة مصدرها حيوانات غير بشرية. وفقًا لأحد مسؤولي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، “هناك جميع أنواع الأنواع الغريبة التي قد تكون ناقلات غير معروفة للأمراض البشرية.”

ويتم الأن فى مصر دراسة إصدار قوانين تحظر الملكية الخاصة للحيوانات الأليفة (الكلاب) ولبعض الأنواع البرية الخطرة بالمنازل ، ولكى يتم تطبيق اللوائح بشكل صارم  وتنظيم التعامل مع الحيوانات بطريقة إنسانية لحماية البشر من الإصابة والمرض.

نظرًا لأن محلات بيع الطيور والحيوانات فى مصرلا تحتفظ بسجلات دقيقة للحيوانات الغريبة التي تم إقتنائها بالمحل ، فمن المستحيل تحديد عدد الحيوانات الغريبة التي يتم الاحتفاظ بها بشكل خاص كحيوانات أليفة ، ولكن يُقدر أن العدد مرتفع جدًا.بالأضافة لايوجد بيان عن مصدرها وسجل التحصينات اللأزمة لها.

ما تستطيع فعله

لا تشتر أبدًا حيوانات برية غريبة من التجار أو متاجر الحيوانات الأليفة.

ادعم التشريعات الوطنية التي تجعل امتلاك الحيوانات البرية الغريبة أمرًا غير قانوني وتحظر بيع الحيوانات البرية الغريبة بين المحافظات والتصدى لمحاولات تهريبها .

لا يجب التخلص من الحيوانات البرية أو هجرها أو وضعها في ظروف يرثى لها.

ولا تطلق حيوانك البرى الأليف الغريب فى الشارع لحماية المواطنين.

إذا أدرك الفرد أنه لم يعد قادرًا على رعاية حيوان البرى ، فإنه عادة ما يلجأ إلى حدائق الحيوان والمؤسسات الأخرى مثل المحميات لإعفائه من المسؤولية.

من المهم جدًا ألا تطلق حيوانك البري المرباة فى المنزل في البرية (الطبيعة) مهما حدث تحت أي ظرف من الظروف حتى لايكون عرضة للأفتراس او الموت جوعا او بسبب المرض.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى