الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أحمد جلال يكتب:الزراعة الذكية مناخيًا الخطوة الأولي للأمن الغذائي

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس – مصر

تهدف الزراعة الذكية مناخيًا Climate-smart agriculture إلى زيادة الأمن الغذائي والدخول بشكل مستدام، والتكيف وبناء القدرة على تحمل التغيرات المناخية، مع الاستفادة من الفوائد المشتركة المحتملة للتخفيف من الاثار البيئية الضارة. وتربط الزراعة الذكية مناخيا بين الابتكارات الأخرى، مثل الزراعة التي تحافظ على الموارد، وعلم البيئة الزراعية، والغابات الزراعية، وتطوير أصناف المحاصيل الأكثر تحملاً للآفات والأمراض والجفاف والتشبع بالمياه والملوحة (منظمة الأغذية والزراعة، 2013).

شجعت الزراعة الذكية مناخيًا النظم المختلطة بين المحاصيل والثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني المستدام، والتي تدمج الأهداف البيئية والإنتاجية من خلال، على سبيل المثال، تناوب المراعي ومحاصيل الأعلاف لتحسين جودة التربة وتقليل التعرية والاستخدام الامثل لروث الماشية للحفاظ على خصوبة التربة.

في الزراعة الذكية مناخيًا، تعد أنظمة الحراجة الزراعية وسيلة مهمة لإنتاج الغذاء بشكل مستدام مع الحفاظ على النظم البيئية، خاصة في المناطق الهامشية المعرضة للتدهور البيئي. في قطاعي مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، تركز مناهج “النمو الأزرق” على تحسين الإنتاجية والأداء من خلال أنظمة مقاومة المناخ.

تشمل فرص النمو الأزرق أنظمة مصايد الأسماك البحرية والمياه العذبة المحسنة، وتربية الأحياء المائية والأشكال الأخرى لتربية الأحياء المائية / الإنتاج الزراعي المشترك. توفر مناهج النمو الأزرق أيضًا فرصًا للابتكار في بيئات الإنتاج حيث الزراعة غير ممكنة، مثل أنظمة المياه المالحة.

وسيكون هذا مفيدًا بشكل خاص في البلدان التي سيركز فيها التكيف مع تغير المناخ على بناء المرونة وتحسين إدارة مخاطر الكوارث في المياه البحرية والمناطق الساحلية، ومعالجة الضغوط المتعددة على المياه الداخلية. من شأن تبني الممارسات الزراعية المحسنة أن يسهم في زيادة إنتاجية العوامل الإجمالية في الزراعة.

يشير TFP إلى الزيادات في الإنتاج الزراعي بسبب الزيادة الشاملة في كفاءة عمليات الإنتاج، وليس من خلال تكثيف استخدام المدخلات.

على الصعيد العالمي، شكّل نمو إجمالي الإنتاج الكلي حوالي 40% من زيادات الإنتاج بين عامي 1961 و 2010. وقد ازدادت أهميته بمرور الوقت، حيث بلغ متوسط النمو حوالي 2% سنويًا منذ عام 2000. وفي البلدان ذات الدخل المرتفع، كان نمو الإنتاج الكلي للغذاء هو المساهم الرئيسي في زيادة الإنتاج الزراعي.

في حين أن الإنتاج في البلدان منخفضة الدخل قد زاد بشكل رئيسي من خلال التوسع في المناطق الزراعية، فقد زاد نمو إجمالي الإنتاج الكلي خلال العقد الماضي بشكل كبير (وزارة الزراعة الأمريكية، 2016).

حققت بعض البلدان الكبيرة، مثل البرازيل والصين وإندونيسيا والاتحاد الروسي وأوكرانيا ، معدلات نمو في الإنتاجية الكلية للعوامل أعلى من متوسطها الإقليمي.

يتباطأ النمو الإجمالي للإنتاجية الكلية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، على الرغم من أن دولًا مثل بنين والكاميرون والكونغو وكينيا ومالي وسيراليون سجلت معدلات نمو فوق المتوسط في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ومع ذلك، لم تتحقق الإمكانات الكبيرة لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لإنتاج زراعي أعلى بكثير. تتمثل الإستراتيجية الرئيسية لتحقيق زيادات طويلة الأجل في الإنتاج الزراعي في المنطقة في الميكنة الزراعية المستدامة، والتي يمكن أن تحقق فوائد متعددة، بما في ذلك الحد من الكدح لصغار المزارعين، وتحسين توقيت العمليات الزراعية وزيادة كفاءة استخدام المدخلات.

على المدى الطويل، ستدعم الميكنة التكثيف المستدام لأنظمة الإنتاج وتساعد على بناء قطاع زراعي أكثر مرونة في مواجهة الأحداث المناخية المتطرفة والتي لا يمكن التنبؤ بها.

في البلدان التي بها نسبة كبيرة من المزارع الأسرية الصغيرة، يعد تشجيع الابتكار الذي يؤدي إلى زيادة نمو الإنتاجية الكلية لعوامل الإنتاج أمرًا ضروريًا لضمان الزراعة المنتجة والمستدامة.

تنطبق حجج مماثلة على تربية الأحياء المائية. على المدى الطويل، يتطلب نمو الإنتاجية في الزراعة ككل تقدمًا تقنيًا مستمرًا، بالإضافة إلى ابتكارات اجتماعية ونماذج أعمال واستثمارات جديدة.

هناك وعي واسع النطاق بأن اعتماد وتكييف أنظمة وممارسات الزراعة المستدامة، مثل الزراعة التي تحافظ على الموارد، والحراجة الزراعية، والنظم المتكاملة للمحاصيل والثروة الحيوانية والطاقة والإدارة المتكاملة للآفات، تتطلب الابتكار التكنولوجي والاستثمار في البحث والتطوير. هناك حاجة أيضًا إلى الاستثمار لتنفيذ ودعم الأشكال التنظيمية الجديدة للبحث والتطوير الأقرب لاحتياجات المزارعين.

أخيرًا وليس آخرًا، تعد البيئة التمكينية المؤسسية أمرًا حاسمًا لضمان التنفيذ الفعال لنظم الزراعة المستدامة ودعم الترويج لها واعتمادها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى