الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةحوارات و مقالات

د إيمان عبدالوهاب يكتب: الجودة الغذائية لبذور فول الصويا

>>أطعمة فول الصويا تخفض من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار

باحث أول – قسم بحوث المحاصيل البقولية – معهد بحوث المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية

يعتبر فول الصويا عنصرًا أساسيًا في الغذاء لشعوب دول جنوب شرق أسيا مثل الصين واليابان منذ عدة سنوات وذلك لتميزه بشعبية خاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة لكونه يؤدى إلى التخسيس مؤثرا على مظاهر الصحة العامة حيث أشارت بعض البحوث فى مجال الصحة إلى أن الأطعمة المصنعة من فول الصويا أنعكست إيجابيا على عديد من الفوائد الصحية كإنخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية .

رزق البنك الزراعي المصري

وتتميز بذور فول الصويا بأنها بذور خالية من الكوليسترول واللاكتوز وغنية بالألياف والبروتينات ونسبة منخفضة من الدهون المشبعة وبالتالى فهى مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية ولمضادات الأكسدة. وتتنوع الأطعمة الغذائية المصنعة من بذور فول الصويا فعلى سبيل المثال التوفو وحليب الصويا والادامامي (فول الصويا الأخضر الطازج ويمكن تناوله كمقبلات أو إضافته للسلطات والحساء) والناتو وصلصة الصويا.

التوفو يعتبر مصدر هام لعديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد حيث قام فريق من الباحثين في كلية الطب والصحة العامة في جامعة سوشو بالصين بعمل دراسات عديدة بين عامي 1998-2008م ووجد هذا الفريق أن تناول أطعمة الصويا في شكل التوفو يحد من خطر الاصابة بسرطان نوع واحد على الأقل (سرطان المعدة) بصفة عامة.

كذلك تصنف بذور فول الصويا كبذور زيتية نظرًا لمحتواها العالى من الزيت إذ تصل نسبة الزيت ببذور بعض الأصناف إلى أكثر من 20%، والنوع السائد من الأحماض غير المشبعة فى بذور فول الصويا هو حمض اللينوليك، أما نسبة الكربوهيدرات في بذور فول الصويا فهي منخفضة جدًا ولها تأثير قليل على سكر الدم مما يجعل فول الصويا مناسبًا لمرضى السكري.

كما أثبتت البحوث الطبية أن أطعمة فول الصويا تخفض من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار حيث أشارت التجارب السريرية إلى أن تناول بروتين الصويا (14 – 50 جم) يوميا يقلل مستويات الكوليسترول الكلي في الدم ومستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية مع زيادة معتدلة في مستويات الكوليسترول الحميد.

كما وجدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أيضًا أن الأشخاص البالغين الذين يتناولون بروتين الصويا (25 جم فأكثر) يوميا يقلل من مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 3-4٪. كما تشمل الفوائد الصحية الأخرى لأطعمة الصويا على إنخفاض ضغط الدم، زيادة مرونة جدران الشرايين، تأخير هشاشة العظام، الحماية من بعض أنواع السرطان (سرطان الثدي)، تحسين الوظيفة المعرفية والذاكرة البصرية. وأظهرت الدراسات أيضًا أن استخدام حليب الصويا للأطفال الأصحاء لا يبدو ضارًا على الإطلاق.

كما ذكرنا فى المقالة السابقة، أن تناول أطعمة فول الصويا المعدلة وراثيًا قد ينتج عنه مشاكل لا نعلم مداها أو الأثر السيئ التى قد تحدثه.

ولذا من الضرورى أن تكتب على هذه الأطعمة عبارة (معدلة وراثيا) لكى يعرف المستهلك أن هذا الطعام يحتوى على حمض نووي جديد أو بروتين جديد حيث يمكن أن تحدث حساسية الصويا لدى بعض الأشخاص مثل إلتهاب الحلق وصعوبة هضم البروتين بسبب رد فعل بروتين الصويا مما يتسبب في تفاعل الجهاز المناعي بشكل غير طبيعي.

فمن المعلوم أن حوالي 94% من فول الصويا الموجود في العالم تم تعديله وراثيًا في الولايات المتحدة. كما يعد فول الصويا أحد أكبر مصادر الماغنيسيوم من بين جميع الأطعمة، إذ تحتوي أصناف فول الصويا المحلية والناتجة من جهود عديد من العلماء بقسم بحوث البقوليات والتابع لمعهد بحوث المحاصيل الحقلية على حوالي أكثر من 50 ملليجرام من الماغنيسيوم لكل نصف كوب، لكن فول الصويا المعدل وراثيًا يحتوي عادةً على كميات أقل من هذا العنصر، ومن أبرز فوائد الماغنيسيوم الصحية أنه يزيد بناء البروتينات وبناء الكتلة العضلية في الجسم، ويساعد على النوم بشكل أسرع.

ونحن كفريق بحثى بقسم بحوث البقوليات تحت رئاسة الدكتور عــلاء عــزمــى ما زلنا نقدم دائما نظرة متعمقة في العديد من البحوث ودورها في الصحة العامة.

فعلى سبيل المثال، تم تنفيذ دراسة لمدة عامين بمحطة البحوث والتجارب الزراعية بكلية الزراعة بجامعة القاهرة لتقييم محصول فول الصويا وجودته فى بعض أصناف فول الصويا لتعظيم الإنتاجية والقيمة الغذائية تحت معدلات مختلفة من حمض الهيوميك خلال موسمى 2016 و2017م تحت عنوان ” المحصول وجودته لبعض أصناف فول الصويا المتأثرة بحمض الهيوميك”. تم تقييم جودة بذور فول الصويا بمعامل شعبة فسيولوجيا النبات بقسم النبات الزراعى بكلية الزراعة بجامعة القاهرة.

أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أنه يمكن تحسين المنتجات الغذائية من فول  الصويا بزراعة الصنف المناسب مع إستخدام المعدل المناسب من حمض الهيوميك حيث أدى إستخدام حمض الهيوميك بمعدل 3 جم / لتر رشا على أوراق صنف د ر – 101 إلى إستخدام بذوره فى إنتاج الـوجبات الغذائية meal   ولكن عند زيادة هذا المعدل إلى 5 جم / لتر يمكن إستخدام بذور هذا الصنف فى إنتاج الادامامى.

كما يمكن إستخدام بذور صنف جيزة 21 فى إنتاج المكسرات وذلك بإستخدام حمض الهيوميك بمعدل 4 جم / لتر رشا على أوراق هذا الصنف.

كما أثبتت الدراسة بأن بذور صنف فول الصويا جيزة 22 يمكن إستخدامها مباشرة فى إنتاج الناتو بينما صنف فول الصويا جيزة 35 يمكن إستخدامه فى رفع كفاءة الأعلاف وإنتاج الحليب والبيض للماشية ومنتجات الألبان والدواجن.وذلك بدون الحاجة إلى حمض الهيوميك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى