اخبار لايتالأخبارالاقتصادحوارات و مقالاتمتفرقاتمصر

د عفت مهدى يكتب: كيف نستفيد من قيمة التين الشوكي الإقتصادية؟

>>سعر لتر زيت التين الشوكي يصل إلى 1300 يورو أى مايعادل 21 ألف جنيه مصري

رئيس قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية – معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية

التين الشوكي هو نبات  يتبع  عائلة الصبار وينمو بالأماكن الجافة وهو نبات معمر وله  قدرة عالية على مقاومة الجفاف، وتبلغ المساحة المزروعة بالتين الشوكى في مصر تبلغ حوالى  3116  فدان ، ويبلغ متوسط إنتاج الفدان حوالى من 15 إلى 22 طن.

رزق البنك الزراعي المصري

وكل طن من الثمار يعطى 33 إلى 35 كيلو بذور 33 كيلو بذور ينتج منهم 2 لتر زيت بذور تين شوكى ويصل سعر اللتر الواحد منه 1000 إلى 1300 يورو أى مايعادل من 16 إلى 21 ألف جنيه مصري.

أصناف التين الشوكى

تنضج  ثمار التين الشوكى

إبتداء من منتصف شهر يونيو وحتى نهاية شهر أغسطس يعتبر التين الشوكى من المحاصيل التى تحتاج إلى عناية فى جمع الثمار ويتوقف موعد نضج الثمار على   الصنف  والظروف الجوية ­ وتستغرق الثمار للوصول إلى هذه المرحلة حوالى 70 إلى 120 يوم أو 11 إلى 12  أسبوع من تفتح الزهرة ويتم جمع الثمار عندما تصل إلى علامات النضج المميزة ومنها :

  • وصول نسبة المواد الصلبة الذائبة  TSS إلى 13%
  • زيادة قطر الثمرة بالنسبة لطولها.
  • تلون الثمرة باللون المميز فى حالة التسويق المحلى أما فى حالة التصدير تجمع الثمارعند بداية التلوين .
  • عادة يحدث زيادة فى حجم الثمرة وزيادة نسبة السكريات بها تدريجياً حتى الأسبوع الثامن بعد العقد وفى هذه المرحلة يكون لون القشرة أخضر ويأخذ اللحم اللون المميز للصنف – وفى حالة الرغبة فى تخزين الثماريجب عدم جمعها إلا بعد وصول درجة TSS بين 12 إلى 15% ولون القشرة فى منتصف تلوينها أما زيادة النسبة عن ذلك يجعل الثمار غير صالحة للتخزين حيث تصبح لينة وغير صالحة للتداول .

وبعد جمع الثمار تتم عملية الفرز والتدريج على حسب الحجم وجودة الثمار ويعتبر أنسب وزن للثمرة هو 120  جم مع نسبة لحم بين 60 إلى 65 جم وهو المناسب للتصدير وحديثاً أستخدمت طرق ميكانيكية لجمع الثمار منها

ثمار التين الشوكى

تستهلك الثمار طازجة أو يتم تصنيعها إلى المربى و الجيلي وعصائر

الثمرة عنبة كبيرة الحجم بكون لونها أصفر أو أبيض مصفر أو أخضر أو أخضر مصفر أو محمر

القشرة تمثل من 40 إلى 45% من وزن الثمرة   وتستخدم فى إنتاج الخل والكحول والجلسرين

وبتحليل الثمار وجد أنها ذات قيمة غذائية عالية حيث أن كل 100 جم تحتوى على 80.6% رطوبة و  19.4% مواد صلبة عبارة عن 13.4% سكريات وحموضة 0.18% و بروتين 0.89% ودهون  0.23% و ألياف 2.7%  كما أنها غنية بالكالسيوم والفوسفور وفيتامين ج.

ويوضح الجدول التالى القينة الغذائية لكل 100 جرام ثمار تين شوكى

السعرات الحرارية 41  سعر حرارى
الرطوبة 80.6  جرام
المواد الصلبة الكلية 19.4  جرام
السكريات الكلية 13.4 جرام
البروتينات 0.89  جرام
الدهون 0.23  جرام
الألياف الغذائية 2.70  جرام
الكالسيوم 62.0  ملليجرام
الحديد 0.44  ملليجرام
الماغنسيوم 85.0  ملليجرام
الفسفور 28.0  ملليجرام
البوتاسيوم 218.0  ملليجرام
الصوديوم 7.22  ملليجرام
الزنك 0.16  ملليجرام
السيلينيوم 0.83  ميكروجرام
فيتامين ج 16.0  ملليجرام
النياسين 0.63  ملليجرام
حمض الفوليك 9.0  ميكروجرام
فيتامين أ 64.0  وحدة دولية

فوائد التين الشوكى الغذائية و الصحية

1- تحتوي ثمار التين الشوكي على نسبة عالية من الكالسيوم لذلك فإن تناوله بانتظام يساعد على تقوية العظام والأسنان  والوقاية من مرض لين وهشاشة العظام  حيث أنه مرض التهابي بطبيعته ولذلك فإن تناول التين الشوكي يساعد على الوقاية منه أو خفض فرص الإصابة به كما أن  ثمار التين الشوكي ثمارًا مضادة للالتهاب وللعدوى لإجتوائها على مركبات كيميائية مضادة للإلتهابات  وبالتالى الوقاية من الالتهابات التي قد تصيب العضلات أو العظام نتيجة الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل.

2- تحتوى ثمار التين الشوكي على الفلافونويدات التي تمنع الضمور البقعى ومضادة لإعتام عدسة العين حيث تناول التين الشوكى يعمل وبساعد على توصيل الدم والأكسجين إلى العين وبالتالى المحافظة على الرؤية.

3- ثمار التين الشوكى تحتوى على مركبات مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد الذى  يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والرئتين.

4- تحتوى ثمار التين الشوكي على على نسبة عاليه من الحديد والفيتامينات الاخرى التى التى تحسن صحة الجسم وتحمى الجسم من الإصابة بالانيميا وتمد الجسم بالنشاط والحيوية.

5- تنظيم مستويات سكر الدم

تناول التين الشوكي له تأثير إيجابي على تنظيم وخفض مستويات سكرفى الدم وبالتالى فان تناول  ثمار التين الشوكي بانتظام  يعمل على الاتي:

  • خفض نسبة السكر فى الدمبنسب  تتراوح بين 17 إلى  48 % .
  • خفض فرص الإصابة بمرض السكر.

6- المحافطة على الجهاز الهضمي

تحتوى ثمار التين الشوكي على كمية مرتفعة من مضادات الأكسدة المختلفة و الألياف الغذائية وبالتالى فان تناول  ثمار التين الشوكي بانتظام  يعمل على الاتي:

  • تنظيف القولون وتحسين صحته.
  • الحماية من الإمساك  وتنظيم عمليات الهضم والإخراج.
  • الوقاية من الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي  مثل   وقرحة المعدة وسرطان القولون.

7- المحافطة  على صحة القلب والشرايين

التين الشوكي مصدر غنى بالبوتاسيوم والألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة  للقلب والشرايين وبالتالى فان تناول  ثمار التين الشوكي بانتظام  يعمل على الاتي:

  • خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم  سواء الوراثي أو المكتسب.
  • خفض الضغط المرتفع
  • لوقاية من حدة الأعراض المرافقة لبعض أمراض القلب.

حيث أن ضغط الدم المرتفع والكولسترول المرتفع من العوامل التي قد ترفع من فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل: تصلب الشرايين. وبالتالى تناول ثمار التين الشوكي بؤدى إلى خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين

8- تقوية المناعة

من فوائد التين الشوكي أنها تعمل على تقوية الجهاز المناعى  ويعزى ذلك غالبا لاحتواء التين الشوكي على كميات عالية نسبيًا من فيتامين ج وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة بالإضافة لمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية وبالتالى فان تناول  ثمار التين الشوكي بانتظام  يعمل على الاتي:

  • تخليص الجسم من السموم.
  • تحسين عمليات الهضم والتمثيل الغذائى.
  • لحماية من تأثير الشقوق الحرة.
  • تحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء.

9- المساعدة في نقليل الوزن الزائد.

10- الحماية من بعض مشكلات البشرة، مثل: التصبغات  والهالات السوداء  وعلامات تقدم السن.

11- الحماية من تساقط الشعر.

بذور التين الشوكى البذور تستخدم فى الحصول على زيت عالى الجودة وتستخدم مخلفات عصرالبذور فى عمل أنواع من الكسب  الذى يستخدم  فى تغذية الحيوانات وتحتوى البذور على نسبة 16.6%  زيت  و 4.9%  ألياف    كما تحتوى على عناصر الصوديوم  و البوتاسيوم و الكالسيوم و المنجنيز و الفوسفوروالحديد والزنك  والنحاس.

لذلك إنتاج الزيت فقط يكون مجديا إقتصاديا عندما تكون المعالجة متكاملة من خلال إستخدام كل أجزاء النبات، وتقوم كلا من تونس والمغرب والجزائر بإنتاجه وتصديره إلي أوروبا

زيت بذور التين الشوكي من أغلى أنواع الزيوت في العالم التي تعكس تأثير العمر  اذ يعمل على ايقاف شيخوخة خلايا الجلد ويعمل على تجديدها وذلك لإرتفاع محتواه من الفيتامينات، وخاصة فيتامين هـ  Vitamin E وفيتامين ب 5 Pantothenic acid  كما أنه غني بالمعادن والأحماض الأمينة ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية حمض اللينوليك، الذي يساعد البشرة على الإحتفاظ بالماء، وبالتالي الحفاظ على رطوبتها  والأوميجا 6   والعديد من المعادن الأساسية.

زيت بذور التين الشوكي وهو زيت طبيعي 100% وعالي الجودة، لونه أصفر مائل إلى الأخضر ولزج ويستخدم في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالبشرة والجلد والشعر كمكون أساسي.

ويعتبر زيت التين الشوكي، من الزيوت النادرة والثمينة، كما أنّه آمن ولا يحتوي على أي ألوان أو مواد حافظة، أو كيميائية تضر البشرة على المدى الطويل.

 طريقة استخراج زيت التين الشوكي

يتم استخراج الزيت من بذور التين الشوكي ميكانيكياً عن طريق الضغط البارد دون استخدام مذيبات، ويتم استهلاك حوالي 30 كيلوجراماً من البذور لإنتاج حوالي 2 لتر من زيت التين الشوكي.

قوائد زيت بذور التين الشوكى:

  • يناسب جميع أنواع البشرة.
  • يقاوم  الشيخوخة  و يحفز خلايا الجلد ويجددها و يؤخر ظهور التجاعيد وذلك لإحتواء  زيت بذور التين الشوكي على “التوكوفيرول”  التي تنتمي لمجموعة فيتامينات E  والتي تتمتع بتأثير مضاد للأكسدة  أي أنها تمنع تكوين  ما يعرف بالشقوق الحرة  “Free Radicals” التي تعجل بشيخوخة البشرة.
  • يقلل من عمق وعدد الخطوط الدقيقة والتجاعيد بفضل خواصه المضادة للإلتهابات
  • يحتوي على مادة بيتا سيتوستيرول التي تمتاز بتأثير مضاد للالتهابات وتعالج آثار حب الشباب و يمنح البشرة النضارة  والحيوية  والشباب  ويحميها من أشعة الشمس الضارة .
  • يمنع تكوين الهالات السوداء حول العينين.
  • يقلل من احمرار البشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة  حيث يُستخدم كبلسم طبيعي ضد حروق الشمس.
  • يعالج عيوب البشرة مثل الندوب وآثار حب الشباب ويساعد على إصلاحها وترميمها.
  • يرطب البشرة بشكل فعال ويحميها من الجفاف ويخلصها من البقع الداكنة.
  • يشد البشرة ويحميها من الترهل.
  • ينعم البشرة ويغلق مسام الجلد الواسعة.
  • ويساعد على التئام وشفاء الجروح كما أنه يمنع تقصف الشعر وجفاف فروة الرأس.

ألواح التين الشوكى

  • تستخدم الألواح والزهور وزيت البذور لإنتاج الصابون والشامبو ومستحضرات التجميل مثل الكريمات والغسول وأقنعة الوجه
  • تحتوي أوراق التين الشوكي على نوعين من المركبات الدوائية وهما: مادة الأولوين والجل حيث أن الألوين يتميز بصفته الدوائية المعالجة للكثير من المشاكل الصحية للإنسان وأهمها مشاكل الشعر حيث يعالج بفعالية مشكلة الصلع عن طريق إنبات الشعر كما يَزيد من سرعة نمو الشعر بفعالية كبيرة ويرطّب الشعر ويحميه من الجفاف ويعطيه لمعاناً صحياًبالإضافة إلى أنّ أوراق التين الشوكي تعالج قشرة الرأس المزعجة.
  • إنتاج الأعلاف للدواجن والحيوانات بكافة أنواعها حيث تستخدم الألواح فى تغذية الإبل والأغنام وبذلك تساهم فى حل مشكلة العلف الحيواني حيث تحتوي الألواح على نسبة 12% بروتين و27% دهون و58% كربوهيدرات و12.9 % ألياف
  • ألواح التين الشوكى تستخدم في المكسيك وبعض الدول الأوربية فى إنتاج العديد من المنتجات الغذائية والمشروبات مثل المخللات والصوص والمربى والجيلي والحلويات والعصائر والمنكهات والمواد المضافة للمخبوزات والمعجنات.
  • إنتاج الصبغات من نبات التين الشوكي حيث تعتمد بعض الدول في انشطتها الإقتصادية مثل بيرو وشيلي وجزر الكناري على تنمية حشرة الكوشينيال وهي حشرة تنمو على نبات التين الشوكي وتستخدم كمصدر لحمض الكارمينيك وهي صبغة طبيعية تستخدم في تلوين الأغذية ومستحضرات التجميل والادوية والأقمشة ويصل قيمة اللتر منها إلي 10 الآف دولار
  • إنتاج الطاقة من ألواح نبات التين الشوكي:

تعتبر دولة المكسيك من الدول المتقدمة في مجال إنتاج الوقود الحيوى والطاقة من ألواح نبات التين الشوكي و يتم ذلك بواسطة الإنزيمات والكائنات الدقيقة للتحلل اللاهوائي (بالبكتريا اللاهوائية) لإحداث تحويل حيوي وتخمر لإنتاج خليط من الغازات القابلة للإحتراق تسمى وقود حيوي ( الميثان) و فيه يتم تقطيع وفرم الألواح ثم خلطها بالروث الحيواني بنسب خلط للوصول لدرجة حموضة أعلى من 6  حتى تقل نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون به ولإعطاء نسبة ميثان أكثر من 60% وبالتالى  يكون خليط الغازات الناتج قابل للإحتراق و عالي الطاقة، و يتم بيعها بسعر 0.65 دولار للتر بما يعادل ثلث ثمن البنزين والديزل بالمكسيك.

يقدر الخبراء في المكسيك أن 168 فدان من ألواح نبات التين الشوكي تمكن من انتاج نحو واحد ميجاوات / ساعة من الكهرباء  أيضا إحدى الدراسات الصادرة عن جامعة أكسفورد البريطانية ذكرت أن نبات التين الشوكي يمكن باستزراعه في مساحة 4 إلى 15% من إجمالى مساحة الأراضى شبه الجافة الصالحة حول العالم والتي تقدر بنحو 6 مليار فدان لإنتاج وقود حيوى بما يعادل الانتاج العالمى من الطاقة الكهربية المتولدة باستخدام الغاز الطبيعي سنويا.

  • الإستخدامات الأخرى لألواح نبات التين الشوكي هى إنتاج الإيثانول ويتم من خلال التحلل الكحولي بالتقطير وبخمائر خاصة
  • تنقية المياة إستخدام ألواح نبات التين الشوكي فى تنقية المياة: تشير الدراسات الحديثة الصادرة من بعض الجامعات الأمريكية عن امكانية تنقية المياه من التلوث بالمواد الصلبة والمعادن الثقيلة بإستخدام مادة الميوسلاج اللزجة المتواجدة في ألواح نبات التين الشوكي  و في بعض المناطق الريفية بالأرجنتين و شيلي يتم فرم الألواح و إستخدامها في تنقية مياة السدود والأمطار لتصبح صالحة للشرب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى