الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضمصر

د سحر غزال تكتب: هذه خطة حماية الأراضي الرملية من الأمراض والآفات وزيادة خصوبتها

>> ضوابط لتسميد الاراضي والري وخطة للوقاية من النيماتودا لزيادة إنتاجية المحاصيل

خبير زراعي للاستشارات والأمراض

كشفت الدكتورة سحر غزال عن وجود في ظاهرة غريبة خلال الأيام الماضية وهي عدم تجهيز الأرض للزراعة أو بنسميها العلفة أو الStock وأن الأرض الرملية مهما اخدت من تسميد لا تزال فقيرة  وهي مثل العمارة التي يتم إقامتها من أعمدة خرسانية، وهو نفس النظام في الأراضي المستصلحة حديثا.

وقالت «غزال»، إنه لكي نجهز الأراضي المستصلحة لابد من تحمل تكلفة مالية لتجهيزها، فضلا عن مكافحة الأمراض التي تهدد المحاصيل التي يتم زراعتها في هذا الأراضي، ومواجهة ضعف المناعة لدي النباتات المنزرعة،  مشيرة إلي أن إنتشار حالات غش المبيدات من خلال المواد الفعالة «المغشوشة » تشكل أعباء علي مزارعي الأراضي الرملية المستصلحة حديثا.

وأضافت ألإستشاري الزراعي ان العوامل التي تؤدي إلي تدهور المحاصيل في الأراضي الرملية  هي عدم وجود Stock من منظومة تسميد الأراضي وعدم تطهير التقاوي  والاسراف في التسميد الازوتي  وضعف المواد الفعالة خاصة المبيدات .

وأوضحت «غزال»، ان تدهور إنتاجية المحاصيل في الأراضي الرملية يعود أيضا إلي عدم استخدام مركبات فطرية مع اول رية  وضعف برنامج التسميد  وعدم معرفة المزارع عن المحصول المنزرع في هذه الأراضي ووجود مصادر العدوي أو انتشار المرض وخاصة الحشائش والتذبذب في ماء الري وإنتشار الحشائش.

ولفتت الإستشاري الزراعي في الأمراض إلي إن  الإجراءات التي يجب اتخاذها  تشمل حرث الأرض حرثتين متعامدتين  والاسمدة التي يجب اضافتها  تتم بطريقتين  الإولي يتم اضافتها مع الحرثة الثانية  والطريقة الثانية يتم إضافة الأسمدة تدريجيا أسفل الخطوط أو المصاطب . مع إضافة سوبر فوسفات الكالسيوم المحبب بمعدل  200كجم في حالة ان المحصول المنزرع نصف سنوي  و400كجم لو ان المحصول المنزرع كان من المحاصيل المعمرة، أو أضافة سلفات الماغنسيوم بمعدل 100كجم  وسلفات النشادر بمعدل 200كجم  والكبريت الزراعي بمعدل 200كجم  ورش كبريت ميكروني وقائي ضد الامراض الفطرية والاعفان.

ولفتت «غزال»، إلي أن المشكلة الكبري  هي الحشائش التي تعد العدو اللدود للإنتاج الزراعي، وهي مصدر عدوي لأمراض كثيرة حشرية فطرية  أو «النيماتودا»، الناتجة عن إستخدام الأسمدة البلدية الطازجة والتي تسبب في إنتشار  الحشائش

وأوضحت المستشار الزراعي ان مشكلة  «النيماتودا»، أنها تحتاج إلي وسط قلوي تنمو فيه لذلك فهي تعشق اليوريا والنترات  لذلك في حالة وجود «نيماتودا» يجب عدم إضافة هذه الأسمدة تماما ، بالأضافة إلي القيام بأعمال المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية بالتنسيق بين مختلف مزارعي المحصول لمنع إنتقال الآفات من مزرعة إلي آخري.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى