اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئةامراضصحةمتفرقاتمصر

هل تصاب الحيوانات الأليفة بمرض السكر؟ …خبيرة تغذية توضح

>> قائمة المحظورات الغذائية تضم الشيكولاته  والعنب و«العظم»، والثوم و البصل  والاغذية المحتوية على صلصة و طماطم و دهون مرتفعة

قالت الدكتورة نهي عبدالرحمن الخبير في تغذية الحيوانات الأليفة في معهد صحة الحيوان، ان تغذية هذه الحيوانات  يختلف وفقا لإحتياجات الحيوانات الأليفة باختلاف المرحلة العمرية و الحالة الصحية أيضا . موضحا  أن احتياجات الكلاب الصغيرة و القطط الصغيرة أعلي من الكلاب و القطط الكبيرة  من ناحية أعمارها السنية،  و أيضا كلاب الصيد و الحراسة لها احتياجات غذائية خاصة .

وأضافت «نهي عبدالرحمن»،  في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي»، إنه يجب توافر كلا من البروتين ذات الأصل الحيواني و النشويات و الدهون (المحتوية علي زيت السمك ) و مصدر ا للألياف و الأملاح والفيتامينات و المعادن بنسب محددة في اغذية الكلاب و القطط طبقا لتوصيات المنظمة الأمريكية للرقابة علي الاعلاف .

وأوضحت الخبيرة في تغذية الحيوانات الأليفة إن الحالة الصحية و العرضية للحيوان لها دورا في تغيير الاحتياجات الغذائية للحيوان ، كمثال حالات الكسور و مشاكل العظام حيث تحتاج هذه الحالات لنسب أعلى من الكالسيوم و فيتامين ( د ) .

وأشارت «نهي عبدالرحمن»، ان المشاكل الجلدية و سقوط الشعر تحتاج لوجود الأحماض الدهنية من أصل حيواني في أغذية هذه الحيوانات، كما أن  حل مشاكل الكلي يحتاج لنسب اقل من البروتين و الاملاح.

ولفتت الخبيرة في تغذية الحيوانات الأليفة، إن هناك بعض الشائعات المنتشرة واهمها هي عدم وجود بنكرياس للكلاب و القطط علميا لا أساس لهذه الشائعة حيث أن الحيوانات الأليفة يوجد لديها البنكرياس و يفرز الأنسولين و لكن بكفاءة متوسطة.

وشددت «نهي عبدالرحمن»، علي ضرورة الانتباه إلي أن السكريات من المحظورات لكل من الكلاب والقطط تجنبا لتعرضهم للإصابة بمرض السكر علي المدي البعيد، كما إنه يوجد محظورات من الأطعمة التي يجب تجنبها للكلاب و القطط منها الشيكولاتة نظرا لاحتوائها على مادة سامة لهذه الحيوانات حيث أن سميتها تراكمية و تظهر فجأة .

ولفتت الخبيرة في تغذية الحيوانات الأليفة إلي أن تناول هذه الحيوانات الفواكه مثل العنب يسبب مشاكل لها وخاصة الفشل الكلوي، كما أن تناولها لـ«العظم»، الناتج عن بقايا اللحوم يسبب مشاكل صحية في المعدة والأمعاء، كما أن الثوم و البصل يتسببوا في حدوث انيميا . أيضا يجب عدم تغذية الحيوانات الأليفة علي اغذية محتوية على صلصة و طماطم و دهون مرتفعة.

وأوضحت «نهي عبدالرحمن»، انه تم البدء في صناعة أغذية الكلاب و القطط  محليا بداية من 2016 بعد تعويم الجنيه المصري و زيادة الضريبة الجمركية علي الاستيراد بنسبة 40 % الأمر الذي جعل الاستيراد يتقلص حيث لجأ المصنعين في السوق المحلي  في محاولة تعويض هذا النقص بمنتجات مصرية التي اثبتت كفاءتها علي مدار الخمس سنوات الماضية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى