الأخبارمصر

مدير «بحوث أمراض النباتات» يحذر من خطورة مرض اللفحة على محصول الأرز

>> الإلتزام بالتوصيات الفنية والمبيدات الموصي بها والتقاوي المعتمدة الطريق الأول للحد من المخاطر

حذر الدكتور أشرف خليل مدير معهد بحوث أمراض النباتات من المخاطر التي يتعرض لها محصلو الأرز وتتسبب له في عدد الأمراض ومن أهمها مرض اللفحة موضحا إن هذا المرض يعد من أشد أمراض الأرز خطورة ويتخذ شكلا وبائيا فى بعض السنوات ويصيب النباتات فى جميع أطوار حياتها.

وأضاف «خليل»، في تصريحات صحفية الثلاثاء ان أعراض الإصابة علي الأوراق اثناء مرحله النمو الخضري تصاب الأوراق, بحيث تظهر بقع صغيرة (1-2سم) رمادية إلى زيتونية اللون محاطة بحافة بنية وتستطيل وتتطور وتصبح مغزلية على الأصناف القابلة للإصابة مثل سخا 101 وسخا 104. في حالة الإصابة الشديدة تلتحم البقع وتسبب احمرار وجفاف للأوراق المصابة.

وفيما يتعلق بأعراض الإصابة علي السنابل أكد مدير معهد أمراض النباتات أنها تظهر علي هيئة تلوين بني داكن لعنق السنبلة المصابة وتصبح الحبوب ضامرة أو فارغة ويعرف هذا العرض باسم خناق الرقبة. كما قد تظهر إصابة جزئية علي بعض فريعات السنبلة في صورة تلون بني للمنطقة المصابة مع ظهور الحبوب بلون رمادي مبيض. وتصبح حبوب السنبلة ضامرة جزئيا أو كليا.

واكد «خليل»، ان طرق المكافحه تشمل  زراعة الأصناف المقاومة والموصى بزراعتها مثل جيزة 177, جيزة 178، سخا 103 ، سخا 105، سخا 106, سخا 107, سخا 108 , سخا 109, وهجين 1 والتبكير فى الزراعة (النصف الثاني من ابريل حتي النصف الأول من مايو للمشاتل و العناية بالتسميد الآزوتى وعدم الإفراط فى المعدلات السمادية و العناية بالرى والصرف وعدم تجفيف الأرض لفترات طويلة والتخلص من قش الأرز كمصدر أساسى من مصادر العدوى.

وشدد مدير معهد أمراض النباتات علي أهمية زراعة تقاوى سليمة من حقول غير مصابة و فحص مشاتل الأصناف القابلة للإصابة قبل نقلها للأرض المستديمة للتأكد من خلوها من الإصابة ومنع نقل المرض للأرض المستديمة موضحا إنه عند ظهور الإصابة في مشاتل الأرز  يتم رشها بأحد المبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة  وذلك قبل نقلها إلى الأرض المستديمه.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى