اسماكالأخبارالانتاجحوارات و مقالات

د جهاد إسماعيل تكتب: أخطر مرض يهدد أسماك البلطي النيلي

باحث بقسم بحوث أمراض الأسماك-معهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية- مصر

أسباب الإصابة بالميكروب السبحى Streptococcosis

إرتبط الميكروب السبحى Streptococcosis  بمعدلات نفوق عالية للعديد من أنواع الأسماك في جميع أنحاء العالم ، فهو يعتبر  مرض مدمر في صناعة الاستزراع المائي. يمثل المرض تحديًا للصناعة ويمكن أن يؤدي إلى خسائر فادحة للمزارعين والدول. هناك نوعان رئيسيان مرتبطان بشكل شائع بالميكروب السبحى، وهما  Streptococcus agalactiae
و  Streptococcus iniae  و التى تسبب ايضاً الوفيات و لكن بدرجة اقل من النوع الأول، و يعتبر هذان النوعان الأكثر شيوعاً في البلطي أكثر من الأنواع الأخرى. و ينتمى هذا الميكروب لبكتريا الجرام الموجبة و لا يوجد فرق واضح فى العلامات التى يسببها النوعان.

الأعراض:

علامات ظاهرية :

تغير السلوك الطبيعى للأسماك بسبب إصابة  البكتيريا للجهاز العصبي المركزي ، حيث تقوم الأسماك بالدوران و يبدو عليها الخمول و يظهر الإنحناء بجسم السمكة.

– جحوظ العين و يمكن أيضًا أن يوجد تعتيم أحادي أو ثنائي للعين ، ونزيف العين شائع. ومع ذلك ، ليس كل الأسماك المصابة بالميكروب السبحى تعاني بالضرورة من إصابات العين.

يعتبر الخراج  (2 إلى 3 مم)  فى شكل متماثل على الفك السفلي في الأسماك المصابة  بالميكروب السبحى من الأعراض  الشائعة  . بشكل عام ، تنفجر هذه الخراريج  بسرعة وتتحول إلى قرح نزفية لا تلتئم. يمكن أيضًا ملاحظة خراجات أكبر بحوالي (5 مم) في قاعدة الزعانف الصدرية، كما أن قاعدة الذيل هي موقع شائع للخراجات الكبيرة. تحتوي هذه الخراجات على مادة قيحية. عندما تنجو الأسماك من عدوى بكتيريا Streptococcus sp. ، فإن هذه الخراجات عادة ما تبقى وغالبًا ما توجد في وقت المعالجة.

النزيف الجلدي:

يسبب الميكروب السبحى نزيفًا خارجيًا. بشكل عام ، تظهر هذه النزيف متعدد البؤر حول الفم أو عند قاعدة الزعانف. في بعض الأحيان ، من الممكن ملاحظة تصبغ ضارب إلى الحمرة حول فتحة الشرج أو على الحليمة التناسلية.

 الاستسقاء:

من الشائع وجود سوائل في البطن أثناء تفشى الميكروب و غالبًا ما تقترن مع فتحة الشرج البارزة.

العلامات السريرية:

  •  غالبًا ما يتضخم الطحال والكلى و من الشائع تضخم حجم المرارة ، كعلامة نموذجية على عدم وجود نشاط في الجهاز الهضمي لتوقف الأسماك عن الطعام
  • تسمم الدم: أثناء الالتهابات الحادة ، تصل البكتيريا بسرعة إلى الدم وتنتشر إلى جميع الأعضاء الداخلية. الرئيسية المرتبطة بحالة تسمم الدم هي النزيف والالتهابات في الكبد والطحال والكلى والقلب والعين والجهاز المعوي..
  • في حالات العدوى الشديدة ، يشيع حدوث التصاقات للأعضاء الداخلية معًا وجدران التجويف البريتوني. علاوة على ذلك ، يمكن ملاحظة وجود مادة ليفية في التجويف البريتوني. في حالات العدوى الشديدة ، تكون العدوى المزدوجة ببكتيريا انتهازية أخرى في البيئة ، مثل Aeromonas spp. في المياه العذبة  و  Vibrio sp.      في المياه قليلة الملوحة ، يمكن ملاحظتها.

أسباب تفشى الميكروب السبحى :

  • يحدث التفشى بالميكروب السبحى عادة عندما تتعرض الأسماك للإجهاد ، مثل ارتفاع درجة حرارة الماء ، أو انخفاض مستويات الأكسجين في الماء .  ينتقل المرض أفقيًا من الأسماك إلى الأسماك عن طريق إصابات الجلد ، وما إلى ذلك) ، وكذلك من البيئة إلى الأسماك.
  • يمكن أن تؤثر العقديات نظريًا على جميع أحجام الأسماك. ومع ذلك ، فإن الأسماك الأكبر حجمًا (من 100 جرام إلى حجم السوق) عادة ما تكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض. يمكن أن يكون المرض حادًا ، مع استمرار ذروة الوفيات من 2-3 أسابيع خلال موسم ارتفاع درجة حرارة الماء.
  • قد تكون أيضًا الإصابة مزمنة ، عندما تكون درجة حرارة الماء أقل ، مما يتسبب في انخفاض مستوى الوفيات ولكنه مستمر.

طرق التشخيص:

  • التشخيص المعتمد على العلامات السريرية داخل المزرعة لن يكون مفيدًا لتأكيد إصابة الأسماك بالميكروب السبحى
  • يجب فحص 5 إلى 10 سمكات و أخذ مسحات من الأعضاء الداخلية (المخ والكبد والطحال والكلى) و صباغتها بالصبغة الخاصة بالجرام الإيجابية و فحصهم تحت المجهر الضوئي بتكبير (1000 X) عن وجود مكورات موجبة الجرام .
  • التشخيص المختبري: يجب عزلً البكتيريًا المسؤولة عن الوفيات في المختبر على الميديات البكتيريا المتخصصة
  • الإختبارات البيوكيميائية و السيرولوجية لتحديد أنواع المكورات السبحية

السيطرة والعلاج:

  • فحص عينات المياه دوريا و تحديد مصادر التلوث للحد منها و التخلص من مصدر التلوث
  •  تقليل التغذية جزئيًا أو كليًا أثناء تفشي الميكروب السبحى يمكن أن يساعد في التحكم في معدل الوفيات أو تقليلها كنتيجة لتقليل امتصاص البكتيريا الموجودة فى الماء.
  • تقليل كثافة التخزين عندما يزداد النفوق ، يساعد خفض كثافة التخزين على خفض كل من مستوى الإجهاد وحمل العوامل الممرضة داخل العشائر.
  • الحفاظ على مستويات الأكسجين المثلى باستخدام عجلات المجذاف لتهوية الماء من أجل تجنب مستويات الأكسجين دون المستوى الأمثل التي ستؤدي إلى تفاقم حالة المرض.
  • خفض درجة حرارة الماء: ارتفاع درجة حرارة الماء يشكل إجهادًا للأسماك وتعتبر ظروفًا مثالية لنمو البكتيريا. يمكن أن يكون خفض درجة حرارة الماء بإستخدام واقيات الشمس فوق البرك ورشاشات المياه و تنشيط عجلات المجذاف ليلاً عندما تكون درجة حرارة الهواء أقل.
  • العلاج بالمضادات الحيوية لا يكون فعال إلا إذا تم تطبيق العلاج في وقت مبكر جدًا خلال مسار المرض. لمعالجة الخسائر الناجمة عن الميكروب السبحى ، فإن المضادات الحيوية هي الخيار الوحيد للمزارعين. ومع ذلك ، فإن استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى تلوث البيئة ، وتطوير سلالات مقاومة للمضادات الحيوية وتواجد بقايا المضادات الحيوية في الأسماك.

التطعيم :

لا توجد لقاحات تجارية فعالة لمنع تفشي ميكروب السبحى في البلطي. ومع ذلك ، في المستقبل القريب ، سيكون التطعيم هو الأسلوب الوقائي الرئيسي لمكافحة هذا المرض وتقليل تأثيره الاقتصادي المدمر على استزراع البلطي. يجب تقييم استخدام اللقاحات في مزرعة كبيرة من حيث سلامتها ، والآثار المترتبة على التكلفة ، والطرق المثالية لإيصالها وفترة الحماية التي تعتبر من العوامل الحاسمة التي يجب أخذها في الاعتبار.الطريقة الأكثر شيوعًا لإعطاء اللقاح هي الحقن ، يليها الغمر والتلقيح عن طريق الفم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى