الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمزيدمعارض دولية و عربية

شريف الجبلي: مصر لديها فرصة كبيرة في تحقيق النهضة الزراعية بالصادرات الزراعية والإكتفاء الذاتي من المحاصيل

>> عبدالسلام الجبلي: أهمية وضع خريطة سمادية للأراضي المصرية... ومصر لديها فائض كبير في محاصيل الخضر والفاكهة والتي تصل لنحو 25%

وجه الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الإفريقية لمجلس النواب، الشكر لمؤسسة الاهرام على الدعوة الكريمة الحضور مؤتمر الاهرام الزراعي، مؤكدا  أن هناك نهضة كبيرة حدثت في القطاع الزراعي في مصر، لدينا فائض 5 مليون طن منتجات زراعية يتم تصديرها إلي الخارج واكتفاء ذاتي من بعض الحاصلات الزراعية.

وقال «الجبلي»، ان منظومة الزراعة في مصر أصبجت منظومة متكاملة تخدم الاقتصاد الوطني للبلاد وتحقق الفائدة للفلاح ، مشددا علي أهمية مواصلة خطة تحديث الزراعية المصرية ومواجهة التحديات المختلفة لرفع كفاءة إستخدام الموارد المائية والأرضية.

رزق البنك الزراعي المصري

بينما أكد المهندس عبد السلام الجبلي رئيس  لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ على ضرورة وضع خريطة سمادية للأراضي المصرية مع تطوير وتحديث صناعة الأسمدة بما يتماشي احتياجات الأراضي المصرية، مضيفًا أن اللجنة معنية بدراسة كافة القضايا والقوانين المتعلقة بالقطاع الزراعي والمقدمة من الحكومة ومجلس النواب لمناقشتها.

وأضاف الجبلي خلال مشاركته في الجلسة الأولى لمعرض الأهرام الزراعي، أن مصر تشهد نهضة زراعية كبيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي مترجمة في حزمة مشروعات زراعية قومية كبرى يتم تنفيذها في هذا المجال، قائلًا: “لا ننكر هناك فجوة في بعض الحاصلات الزراعية وهو ما يتطلب المزيد من تنفيذ المشروعات الزراعية الأفقية بالقطاع خلال الفترة الأخيرة”.

وأشار أن مشروع استصلاح واستزراع الـ 1.5 مليون فدان حقق طفرة كبيرة الفترة الأخيرة، كما نتطلع ان يكون هناك تعاون بين لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ ومؤسسة الأهرام للحصول على الأرقام التي تم تحقيقها والمستهدفة الفترة القادمة، وذلك لمناقشة القضايا والمشروعات المتعلقة بالقطاع الزراعي، إضافة إلى دعم منظومة صناعة التقاوي في مصر وكذلك الاستزراع السمكي ومواجهة مشكلات الأسمدة.

وأوضح أن مصر لديها فائض كبير في محاصيل الخضر والفاكهة والتي تصل لنحو 25%، وهو ما يتطلب التوسع في مشروعات التصنيع الزراعي وتمويل المشروعات القائمة على هذا القطاع، بما يساهم في دعم الناتج المحلي وتحقيق المنفعة العامة والربح المناسب للفلاح، والمحافظة على جودة المنتج الزراعي، مؤكدًا أن مصر لديها فرصة كبيرة جدًا في النهوض بالإنتاج الزراعي، خاصة مع دخول الأنشطة الزراعية ضمن المبادرة الرئيسية حياة كريمة.

زر الذهاب إلى الأعلى