الأخبارالانتاجالمياه

وزير الزراعة: تقارير صندوق النقد الدولي أكدت أهمية القطاع الزراعي في تحسين حالة الأمن الغذائي في مصر

>> القصير: مؤسسة "فيتش"  الدولية أشادت بجهود الدولة المصرية لزيادة المساحة المتاحة للإنتاج وتطور التصنيع الزراعي

قال السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي أن الدعم الذى قدم لقطاع الزراعة و التطور الهائل فيه والمشروعات القومية التى تتبناها الدولة فى كل نواحى الانشطة المرتبطة بالامن الغذائى كانت محل إهتمام وإشادة من المؤسسات الدولية حيث يرى البنك الدولى أن قطاع الزراعة فى مصر يعتبر قطاعاً حيوياً للنمو و تخفيف حده الفقر و تحقيق الأمن الغذائى وتعزيز الصادرات المصرية .

وأضاف وزير الزراعة في كلمته خلال إفتتاح  معرض الأهرام الزراعي “أجروتك في نسخته الأولى”، والذي تنظمه مؤسسة الأهرام الصحفية  أن تقارير صندوق النقد الدولى أوضحت  أنه مع أنخفاض أسعار المواد الغذائية أنخفض معدل التضخم الرئيسى نتيجة جهود الدولة فى تطوير قطاع الزراعة ، وأن الاستثمار فى هذا القطاع أدى الى تحسين موقف الأمن الغذائى فى مصر.

وأوضح «القصير» ، أن  مؤسسة “فيتش” رأت أن جهود الدولة المصرية فى هذا المجال أدت إلى زيادة المساحة المتاحة للإنتاج الزراعى وتطور التصنيع الزراعى بشكل أفضل من العديد من الدول المجاورة مما أدى الى خلق فرص تصديرية قوية .

وأشار وزير الزراعة إلي إنه برغم الجهود التى تمت فى دعم قطاع الزراعة فإنه مازال يواجه مجموعة من التحديات أهمها محدودية الرقعة الزراعية خاصة فى ظل التعديات التى تمت على الأراضى فى الفترات الماضية مما أدى الى إنحسار الرقعة القابلة للزراعة وتأكل مساحات كبيرة ، ومحدودية المياه خاصه وأن القطاع الزراعى يعتبر المستهلك الاكبر لحصة مصر من المياه .

ولفت «القصير» إلي أن الزيادة السكانية بمعدلات لا تتفق مع معدلات الزيادة فى مساحة الرقعة الزراعية إذا انخفض نصيب الفرد من مساحة الرقعة الزراعية الى أقل من 2 قيراط بعد ان كان فى بعض الفترات الماضية أكثر من فدان وهو ما يتسوجب من مؤتمركم هذا البحث فى آليات وحلول لضبط الزيادة السكانية حتى نلمس جميعاً النتائج الإيجابية للنمو المتحقق.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى