الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د  ريحاب رشاد تكتب: أخطر مرض يهدد الأسماك المالحة «طفيل الأيزوبودا»

>>معدل الإصابة يصيب الطفيل الخياشيم والتجويف الفمى والتجويف الخيشومي. تساعد الأسماك الوافدة المصابة في انتشار العدوى

باحث أول طفيليات معمل بيطرى المنصورة – معهد بحوث صحة الحيوان  – مركز البحوث الزراعية – مصر 

مقدمة:

طفيل الأيزوبودا من القشريات متساويات الأرجل ويصنف من الطفيليات الخارجية التي تصيب عادة بشكل نوعى أسماك المياه المالحة. هذا الطفيل يسبب خسائر منها نفوق أعداد كبيرة من اصباعيات و صغار الأسماك وذلك بسبب حدوث تمزق في  أنسجة الخياشيم والنسيج الخارجي لجسم السمكة مما يؤدى الى حدوث تأخر في معدلات نمو وتكاثر الأسماك البالغة بالإضافة الى انها تسبب الإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية مثل ميكروب الفبريو الذى يسبب خسائر فادحة في الثروة السمكية. الى جانب ذلك يشكل هذا المرض طفيلا قشريا كبير الحجم: 10-50 مم والجسم مقسم الى حلقات تحتوى ستة أزواج من الأرجل المفصلية وزوج من العيون يصيب السطح الخارجي لجسم السمكة حول الفم والعين والخياشيم والجلد والزعانف.

وبائية المرض:

معدل الإصابة يصيب الطفيل الخياشيم والتجويف الفمى والتجويف الخيشومي. تساعد الأسماك الوافدة المصابة في انتشار العدوى بالإضافة الى الزيادة في الكثافة السمكية وأيضا من خلال المياه المصابة بالطفيل. يشكل نقص الاكسجين عاملا أساسيا ضاغطا على الأسماك حيث تتغذى هذه الطفيليات على الدم وتتسبب بإصابة الأسماك بالعدوى البكتيرية الثانوية.

الأعراض المرضية:

فقدان شهية الأسماك للطعام وانخفاض معدلات النمو ويصبح لون السمكة داكنا. إصابة الخياشيم تكون ذات لون أحمر فاتح نظرا لفقر الدم الى جانب حدوث ضيق في التنفس الناتج عن كثرة افراز المواد المخاطية على الخياشيم كما تحاول الأسماك المصابة التخلص من الطفيل وذلك بحك جسمها بالأسطح الصلبة أو بجدار الحوض مما يؤدى الى تمزق أنسجة السمكة الى جانب جروح خارجية وقرح نتيجة التصاق الطفيل بجسم السمكة قد تؤدى الى نزيف دموى وبخاصة على الذيل وينتج عنه نفوق في الاسماك.

التشخيص المرض:

1-دراسة الحالة المرضية وجمع المعلومات عن الأسماك المصابة من حيث النوع و العمر ومعدل التغذية اليومى.

2-الأعراض الظاهرية والفحص البصرى ثم عزل الطفيل من على الأجزاء المصابة.

3-تجميع الطفيل بواسطة ابرة خاصة للتجميع.

4-غسل الطفيليات المعزولة وحفظها داخل انابيب تحتوى على كحول ايثيلى70%.

الوقاية من الأيزوبودا بالنسبة للأسماك المستزرعة:

  • القيام بعلاجات وقائية بمقدار معين وتكون فعالة ضد الطفيل
  • حماية مواضع ضخ المياه بإبعاد الأسماك عنها
  • تخفيض الكثافة السمكية وتنظيف الشباك بشكل منتظم

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى