اخبار لايتالأخبار

كل شيئ عن تربية «النعام» يتجاوز متوسط عمره الإنسان… و مشروع كله «أرباح» 200 جنيها لكيلو اللحم و1200 جنيها للريش

>> سعر الفراخ الصغيره يصل إلي 1800 جنيه للواحدة والنعامة الكبيرة تعطي ثلث وزنها لحوما

يتنوع سوق النعام  في مصر وذلك وفقا لأهداف المربي من تنفيذ مشروعات لإنتاج النعام حيث إن هناك من يربي النعام لغرض الإستثمار، وهناك من يشتري منتجاته وهناك من يشتري الكتاكيت من صغار النعام «أفراخ النعام الصغيرة»، فيما تعد طيور النعام الأكثر عمرا بين الطيور ويصل عمر الواحدة إلي 80 عاما.

وتنشر «أجري توداي»، عددا من المعلومات حول كيفية إنشاء مزارع لإنتاج النعام وهي:

– إنه رغم الإقبال على تربية النعام في مصر لكن المشكلة أن أسعار الأفراخ الصغيرة تكون غالية وتربية النعام مكلفة لأن الأعلاف باهظة الثمن.

– أسرة النعام تتكون من ذكر واثنين من الإناث، وعملية التربية تتكلف قرابة 35 ألف جنيه مصري في العام، لكن النتائج قد تغطي هذه التكلفة بشكل «جيد».

–  في الأغلب يتم ذبح النعام قبل هذا العمر في المدة ما بين عشرة شهور حتى أربعة عشر شهرا”.

– الكيلوجرام الواحد من لحم  النعام يبلغ سعره  200 جنيها، وهو سعر لا يبتعد كثيرا عن اللحوم الحمراء، أما الريش فسعر الكيلو منه يتراوح ما بين 1000 و1200 جنيها.

– تعطي النعامة تعطي ثلث وزنها لحما، فلو كان وزنها ما بين 90 إلى 100 كيلوجرام فيمكن الحصول منها على قرابة 35 كيلوجرام من اللحم، مبينا أن تكلفة أسرة النعام التي تتكون من ذكر و2 من الإناث هي قرابة 35 ألف جنيه في العام تتوزع على الطعام والشراب والرعاية.

– يوجد نوع واحد من النعام في مصر وهو النعام الأفريقي وسعر الكتكوت منه “الفرخ الصغير” يتراوح ما بين 1800 و1900 جنيها، ويتم شرائه من الأسر المنتجة، ولا يوجد استيراد من الخارج، فمعظم إنتاجه محلي”.

– النعام يحتاج إلى مساحة تقدر بحوالي 200 متر في 60 مترا من حيث الطول والعرض، وتكون للأسرة المنتجة الواحدة التي يتم تربيتها بهدف التسمين مساحة 15 مترا.

 

– مشكلة النعام هذا العام أن الجو في مصر لم يكن مستقرا ففصل الصيف وفصل الشتاء هذا العام كانا مختلفين، وتغير الجو يؤثر بشدة على النعام سواء شدة البرد أو شدة الحر.

– النعام يعيش في درجة حرارة تتراوح ما بين 10 و15 درجة وعند ارتفاع الحرارة مرة واحدة يتأثر النعام وتتأثر قدرته على إنتاج البيض.

العام الحالي انخفض الإنتاج ووصل إلى قرابة 70% فقط من معدله الطبيعي بسبب درجة الحرارة العالية”.

– لحم النعام يستخدم للأكل وجلده تصنع منه الأحذية غالية الثمن، والريش يدخل في صناعة المراتب والوسادات، كما يستخدم دهنه في صناعة مستحضرات التجميل، ودهانات هشاشة العظام، وبيض النعام له فوائد عديدة.

–  المشكلة هي محدودية الإمكانات التي تتيح استغلال كل هذه الفوائد حتى أننا نضطر لرمي الجلد بسبب عدم وجود إمكانات للاستفادة منه لأن سوق النعام في مصر يعد سوقا ناشئا”.

– يجب إبعاد النعام عن مزارع الدجاج والبط حتى لا تُنقل الأمراض إلى النعام، كما يجب على مربي النعام أن يتمتع بالخبرة الكافية التي تمكنه من تجنب المخاطر وتحقيق الربح.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى