الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

د عبدالمنعم صدقي يكتب: الزراعة الرقمية الطريق للنهضة الزراعية

 استاذ بمعهد بحوث الانتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية – مصر

أشارت تقديرات البنك الدولي إلى  ان جائحة كوفيد-19 دفعت نحو 124 مليون شخص في جميع أنحاء العالم إلى الفقر المدقع عام 2020 وحوالي 60 %  منهم في جنوب آسيا وكانت المناطق الريفية الاكثر ضرراً.

نتيجة تلك الاحداث المؤسفة المؤلمة ظهرت الزراعة الرقمية وهي وسيلة تتم من خلالها إتاحة بيانات ومعلومات في صورة رقمية  بسيطة للمزارعين لكي تنساب اليهم المعلومات الضرورية المتعلقة بالانتاج الزراعي نباتي او حيواني و يستخدم بعض المزارعين الآن الهواتف المحمولة للوصول للمعلومات الزراعية المناسبة لاحتياجاتهم في الوقت الفعلي ولديهم القدرة على اتخاذ قرارات جيدة متعلقة بماذا وكيف ومتي ينتجون واين يمكن ان يسوقو منتجاتهم التحدي الآن لتحقيق نجاحات يكمن في توسيع نطاق التقنيات بصورة اسرع وذلك لنهوض المزارعين بركب التطور.

في أغسطس 2020  دخل صندوق (IFAD) في شراكة مع الزراعة الدقيقة لأغراض التنمية (منظمة عالمية لا تسعى للربح) شارك في تأسيسها الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل Michael Kremer بهدف الوصول إلى 1.7 مليون مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة في كينيا ونيجيريا وباكستان وتزويدهم بنصائح زراعية شخصية من خلال هواتفهم المحمولة لمساعدتهم على تحسين دخلهم  وأمنهم الغذائي وقد تم الوصول حتي هذا الشهر الي 1.4 مليون مزارع في الدول الثلاث.

حيث تواجه خدمات الإرشاد التقليدية حالياً معوقات حادة كما توجد قيود على زيارة موظفي الإرشاد الزراعي للمزارعين شخصياً. يتم تقديم الارشادات والتعليمات الفنية ونتائج البحوث التطبيقية في المجال الزراعي  باستخدام الهواتف المحمولة بوسيله بسيطة وذات مردود اجتماعي واقتصادي للمزارعين من خلال آليات تواصل ناجحة

يعاني صغار المزارعين في المناطق الريفية من مشاكل الوصول المحدود إلى الشبكات والتكنولوجيا. كما ان تطبيقها  يكون أسهل من قبل المستخدمين ذوي الحيازات الكبيرة بتطبيقها على نطاق واسع. بينما لايستفيد منها صغار المزارعين مما يخلق تفاوتًا بين كبار المزارعين وصغار المزارعين.

استخدام المزارعون الهواتف المحمولة وغيرها من التقنيات الرقمية للوصول لمعلومات زراعية متخصصة قابلة للتنفيذ بدون تأخير يمكن للزراعة الرقميه ان تعطي المزارع القدرة على الوصول عن بُعد للمشورة والمدخلات والأسواق وزيادة  الإمدادات الغذائية وتعزِّز من الأمن الغذائي وذلك من خلال محاصيل ذات عوائد أفضل مع تبني استراتيجية مجرّبة وفعّالة من حيث التكلفة وقابلة للتوسُّع لزيادة الإنتاج الزراعي طويل الأجل وتحسين سبل العيش للفقراء وسكان الريف.

يحتاج صغار المزارعين لمعلومات دقيقة وبدون تأخير لذا فان وزارة الزراعه تدعم المزارعين من خلال حملات توعيه عامة. لقد كان الهدف من إطلاق مسلسل دراما تلفزيوني “سر الارض” والذي بدأ في ثمانينيات القرن الماضي هو مساعدة المزارعين على زيادة إنتاجيتهم الزراعية في تلك الفترة

أما اليوم فان معظم المزارعين لديهم هواتف محمولة اي أنهم قادرون على تلقي معلومة واستشارة  زراعية موجَّهة  من خلال رسائل نصية أو صوتية حتى لو لم تكن لديهم القدرة للوصول للإنترنت.

يمكن أن تغيِّر ممارسات المزارعين الذين يتم تمكينهم من خلال المعلومات الرقمية للأفضل بزيادة محاصيلهم وصلابتهم ضد الصدمات.

إنَّ الابتكارات في الزراعة الرقمية يمكن أن تساعد المزارعين كذلك على زيادة محاصيلهم ومداخيلهم من خلال استخدام بذور وأسمدة مناسبة محلياً وحماية المحاصيل من الأمراض والآفات .

إنَّ جميع تلك التطبيقات يمكن أن تزيد من الفرص المتاحة للمزارعين وتقلِّل من المخاطر التي يتعرضون لها. يمكن أن تصبح الرقمنة نقطة تحوُّل لكن عمل ذلك يتطلَّب المزيد من الابتكار وشراكات قوية بين الحكومات والشركات والمزارعين و توافر بيئة تنظيمية وذلك للتحقُّق من توافر التقنية بأسعار معقولة ويمكن الوصول إليها.

و يجب تشجيع القطاع الخاص على تطوير وتبني التقنيات وإعادة تصميمها لمصلحة صغار المزارعين وبالتعاون معهم. إنَّ الاستثمار في الزراعة الرقمية اليوم لديه الإمكانية لتحقيق أربعة أضعاف العائد.

اطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي  بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)  تطبيق رقمي بعنوان (المفيد في الأغذية والزراعة)  لدعم  الخدمات الإرشادية المقدمة للمزارعين والمرأة الريفية. لتقديم الخدمات الإرشادية للمزارعين والمربيين ولتيسير الوصول إليهم.

ويتم عرض المعلومات والتوصيات الإرشادية فى عدة صور متنوعة مكتوبة  ومرئية ومسموعة لتقابل الاحتياجات المتنوعة للمزارعين والمرأة الريفية والشباب بالمناطق الريفية.

يحتوى هذا التطبيق على خمسة مجالات رئيسية هي التغذية الصحية والتربية المنزلية للدواجن و الموالح والبلح والتمور أسعار بعض أسواق الجملة للخضر والفاكهة.

و يشمل كافة التوصيات الإرشادية التي تهم المزارعين والمرأة الريفية كما  أن المعلومات الإرشادية المقدمة من خلال هذا التطبيق تم إعدادها واختبارها من خلال شراكة  لممثلي المزارعين والمرأة الريفية من مناطق عديدة فى الدلتا والوجه القبلي والأراضي الجديدة كما يحتوي حزمة من الفيديوهات والتسجيلات الصوتية. ويمكن تحميل التطبيق على التليفون المحمول من متجر التطبيقات «جوجل بلاي» على كافة الأجهزة بالمجان  باسم (المفيد في الأغذية والزراعة).

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى