الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عبدالمنعم صدقي يكتب: الوقايه الإشعاعية للمنتجات والحيوانية والزراعية

>> هذه التقنيات للقضاء على الأطوار الحشرية المختلفة في الحبوب المخزونة والتمور والبقوليات والتوابل وغيرها

أستاذ بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية – مصر

يواجه الانتاج الزراعي العديد من التحديات كالتغيرات المناخيه وما تسببه من انخفاض للانتاج الحيواني والنباتي  وتحدي اخر هو وقوع  المنطقة العربية  ضمن  المناطق الجافة وشبه الجافة  حيث ان  30% من اراضيها الصالحة للزراعة معرضة للتصحر  ايضا من التحديات وجود فاقد كبير في المنتجات الغذائية تقدر  بنسبة 33%  – 50 % من الانتاج العالمي اي ان العالم يفقد ما لايقل عن  ثلث ما ينتجة من الغذاء نتيجة ممارسات خاطئة من الحصاد وللاستهلاك  بالرغم من وفاة 11  انسان كل الدقيقة  نتيجة الجوع.

أن  طرق الحفظ التقليدية وخاصة استخدام المواد الكيميائية يسبب مشاكل صحيه للإنسان. وكان لابد من التفكير في طرق بديلة ( التشعيع).

هذه الطرق بدأت منذ أكثر من ستين عام بعد مرورها بتجارب بحثية لم تحظ بها أي طريقة من طرق الحفظ الأخرى و يتم فيها تعريض المادة الغذائية إلى كمية من طاقة معينة تسمى “أشعة مؤينة” لها القدرة على اختراق المادة الغذائية فتؤدي لقتل الميكروبات دون رفع درجة حرارة المادة الغذائية وكذلك لمنع التسمم الغذائي بتقليل أو خفض مستوى البكتيريا الضارة مثل E.coli  في اللحم المفروم والسالمونيلا والكامبيلوبكتر في الدواجن والطفيليات التي تسبب الأمراض المنقولة بواسطة الغذاء و منع الفساد الغذائي بالقضاء على البكتيريا والأعفان والخمائر والحشرات والطفيليات المسببه لفساد الأغذية.

مميزات تشعيع الأغذية

  • القضاء على الأطوار الحشرية المختلفة في الحبوب المخزونة والتمور والبقوليات والتوابل وغيرها خفض الحمولة الميكروبية والقضاء على الميكروبات الممرضة في الأغذية ذات المصدر الحيواني وتخليص البهارات والنباتات الطبية من حمولتها الميكروبية .
  • تدمير البكتيريا المسبِّبة للأمراض وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية.
  • أسلوب ناجحً لمكافحة الآفات و يكفل الأمن الصحي النباتي للمنتجات الطازجة المتداولة تجاريًّا بمنع نمو وتكاثر الحشرات وغيرها من الآفات.
  • يمنع تبرعم الأغذية ونضجها قبل الأوان، ويُستخدم كأسلوب للمعالجة الصحية النباتية من أجل مكافحة الآفات الحشرية في الفواكه والخضروات
  • أسلوب فعال للمعالجة بعد الحصاد لتقليل التلوث البكتيري وإبطاء تلفها والمحافظة على جودتها.
  • يتم  تداول عدَّة أصناف من الفواكه والخضروات المشعَّعة في إطار التجارة الدولية في منطقتي القارة الأمريكية وآسيا والمحيط الهادئ

 الية تشعيع المنتجات الزراعية و الغذائية

تعريض المنتجات الزراعية والغذائية للأشعة  جاما المؤينة أو لأشعة إكس أو للإكترونات المولدة صناعياً في صورة جرعة لفترة زمنية محددة .

الأشعة المؤينة: طاقة كهرمغناطيسية  تنتج جسيمات مشحونة كهربائياً للمواد المستهدفه لقتل البكتريا.

جرعة الأشعة: كمية الطاقة الإشعاعية التي يمتصها الجسم المعرض لها و العامل الأهم في تشعيع الغذاء، وتسمى الوحدة الخاصة بالجرعة الممتصة جراي Gray  (Gy) وهي متوسط الطاقة التي تمتصها وحدة كتلة المادة من الأشعة الجراي =  جولاً Joule واحداً لكل كيلو جرام من المادة. ومقدار الجرعة التي ينصح بها FAO/WHO Codex Alimentarius Commission  لتشعيع الغذاء لا تتجاوز 10 كيلوجراي. ويعادل مقدار الطاقة الحرارية اللازمة لرفع درجة حرارة 1 كغ من الماء 2.4 درجة مئوية و يجب معرفة طاقة المنبع وحساب العلاقة الفراغية بين المنبع والهدف ومدة التعريض وتتراوح الجرعة الإشعاعية المستعملة في تصنيع الغذاء بين 50 غري و 10 كيلوجراي.

          الصنف جرعه التشعيع (كيلوجراي)
اللحوم والدواجن والاسماك والاغذية البحرية 20- 71
الحبوب والفواكة والخضراوات والاغذية المعرضة لغزو الحشرات 0.1-  2
الفراوله وبعض الفواكة الاخري 1 – 5
الموز والافوكادو  والمانجو اقصي جرعه 1
البطاطس والثوم والبصل والزنجبيل 0.05- 0.15
البهارات حتي 30

هناك حاجة لتطوير  مكافحة فئات واسعة من الآفات لإتاحة خيارات جديدة لحماية الإنتاج الزراعي وفتح السبل لتعزيز التجارة.  ووضع نظم أكثر تخصُّصاً لضمان سلامة الأغذية ومراقبتها فيما يتعلق بتكنولوجيات تشعيع الأغذية بأشعة موَّلدة باستخدام الآلات لتوفير وسائل فعالة لضمان جودة الأغذية وتقليل الخسائر والنفايات

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى