الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عاطف كامل يكتب: مرض داء الكلب «السعار» والجهود الدولية للمكافحة بحلول عام 2030

مؤسس كلية طب بيطرى عين شمس والمشرف على وكالة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومشرف على تأسيس ورئاسة قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان- كلية الطب البيطرى- جامعة عين شمس -الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتجاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية

داء الكلب هو مرض فيروسي يمكن الوقاية منه باللقاحات ويحدث في أكثر من 150 دولة ومنطقة. والكلاب هي المصدر الرئيسي لوفيات داء الكلب في البشر ، حيث تساهم بنسبة تصل إلى 99٪ من جميع حالات انتقال داء الكلب إلى البشر.

ويمكن وقف انتقال العدوى ممكن من خلال تطعيم الكلاب والوقاية من عضات الكلاب. والتى تسبب العدوى عشرات الآلاف من الوفيات كل عام ، لا سيما في آسيا وأفريقيا. ويتسبب داء الكلب على مستوى العالم في تكلفة تقدر بنحو 8.6 مليار دولار أمريكي سنويًا,40٪ من الأشخاص الذين عضتهم حيوانات مشتبه بها مصابة بداء الكلب هم أطفال تقل أعمارهم عن 15 عامًا.

تكون الكلاب الأليفة مسؤولة عن انتقال فيروس داء الكلب إلى البشر. ومع ذلك ، يمكن أن يؤثر داء الكلب على كل من الحيوانات الأليفة والبرية.

ينتقل إلى البشر والحيوانات عن طريق العض أو الخدوش ، عادة عن طريق اللعاب. والتى تسبب العدوى عشرات الآلاف من الوفيات كل عام ، لا سيما في آسيا وأفريقيا. وغسل الجروح بشكل فوري وشامل بالماء والصابون بعد ملامسة حيوان مسعور مشتبه به أمر بالغ الأهمية ويمكن أن ينقذ الأرواح.

تعد مشاركة قطاعات متعددة والتعاون في برنامج صحة واحدة بما في ذلك التثقيف المجتمعي وبرامج التوعية وحملات التطعيم أمرًا بالغ الأهمية.وتقود منظمة الصحة العالمية مجموعة “متحدون ضد داء الكلب” لدفع عجلة التقدم نحو “صفر وفيات بشرية من داء الكلب بوساطة الكلاب بحلول عام 2030”.

داء الكلب مرض فيروسي حيواني المنشأ يمكن الوقاية منه باللقاح. بمجرد ظهور الأعراض السريرية ، يصبح داء الكلب قاتلاً تقريبًا بنسبة 100٪. في ما يصل إلى 99٪ من الحالات ، تكون الكلاب الأليفة مسؤولة عن انتقال فيروس داء الكلب إلى البشر. ومع ذلك ، يمكن أن يؤثر داء الكلب على كل من الحيوانات الأليفة والبرية. ينتقل إلى البشر والحيوانات عن طريق العض أو الخدوش ، عادة عن طريق اللعاب.

ينتشر داء الكلب في جميع القارات ، باستثناء القارة القطبية الجنوبية ، حيث تحدث أكثر من 95٪ من الوفيات البشرية في منطقتي آسيا وأفريقيا. وعلى الرغم من وجود لقاحات بشرية وجلوبيولين مناعي فعال لداء الكلب ، إلا أنها ليست متاحة بسهولة أو في متناول المحتاجين. كل عام ، يتلقى أكثر من 29 مليون شخص حول العالم التطعيم بعد اللدغة. ويقدر أن هذا يمنع مئات الآلاف من وفيات داء الكلب سنويًا. على الصعيد العالمي ، يُقدر العبء الاقتصادي لداء الكلب بوساطة الكلاب بحوالي 8.6 مليار دولار أمريكي سنويًا.

طرق الوقاية

القضاء على داء الكلب في الكلاب

داء الكلب مرض يمكن الوقاية منه باللقاحات. يعد تحصين الكلاب من أكثر الاستراتيجيات فعالية من حيث التكلفة للوقاية من داء الكلب لدى البشر. يقلل تطعيم الكلاب من الوفيات التي تعزى إلى داء الكلب بوساطة الكلاب والحاجة إلى PEP كجزء من رعاية المرضى من عضة الكلاب.

التوعية بداء الكلب والوقاية من لدغات الكلاب

يعد التثقيف بشأن سلوك الكلاب والوقاية من العض لكل من الأطفال والبالغين امتدادًا أساسيًا لبرنامج التطعيم ضد داء الكلب ويمكن أن يقلل من حدوث داء الكلب في البشر والعبء المالي لعلاج عضات الكلاب. تتضمن زيادة الوعي بالوقاية من داء الكلب ومكافحته في المجتمعات التثقيف والمعلومات حول ملكية الحيوانات الأليفة المسؤولة ، وكيفية منع لدغات الكلاب ، وإجراءات الرعاية الفورية بعد العض.

تعمل المشاركة وملكية البرنامج على مستوى المجتمع المحلي على زيادة الوصول إلى الرسائل الرئيسية واستيعابها. كما يجب تطوير أنظمة لمكافحة داء الكلب في العديد من نواقل المرض من الحيوانات البرية مثل الذئاب والثعالب الحمراء والنمس ، للقضاء على داء الكلب.

بل هناك حاجة إلى إجراء البحوث المستقبلية لتطوير طرق فعالة من حيث التكلفة وفعالة لمكافحة داء الكلب في أنواع مثل الثعالب والذئاب وابن آوى وكذلك في النواقل غير الأرضية مثل الخفافيش.

تحصين الناس:

يستخدم نفس اللقاح لتحصين الناس بعد التعرض (Post- exposure prophylaxis PEP) أو قبل التعرض لداء الكلب (أقل شيوعًا).

يوصى بالتحصين قبل التعرض للأشخاص في بعض المهن عالية الخطورة مثل عمال المختبرات الذين يتعاملون مع داء الكلب الحي والفيروسات المرتبطة بداء الكلب (الفيروسة الليزرية) ؛ والأشخاص (مثل موظفي الطب البيطرى فى مكافحة أمراض الحيوان وحراس الحياة البرية) الذين قد تجعلهم أنشطتهم المهنية أو الشخصية في اتصال مباشر مع الخفافيش أو الحيوانات آكلة اللحوم أو الثدييات الأخرى التي قد تكون مصابة.

أعراض:

تتراوح فترة حضانة داء الكلب عادةً من 2 إلى 3 أشهر ولكنها قد تختلف من أسبوع إلى عام واحد ، اعتمادًا على عوامل مثل موقع دخول الفيروس والحمل الفيروسي. تشمل الأعراض الأولية لداء الكلب حمى مصحوبة بألم ووخز أو وخز أو حرقان (تنمل) غير عادي أو غير مبرر في موقع الجرح. مع انتشار الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي ، يتطور الالتهاب التدريجي والمميت للدماغ والحبل الشوكي.

هناك نوعان من المرض:

ينتج عن داء الكلب الغاضب Furious rabies علامات فرط النشاط والسلوك الانفعالي ورهاب الماء (الخوف من الماء) وأحيانًا رهاب الهواء (الخوف من التيارات الهوائية أو الهواء النقي). وتحدث الوفاة بعد أيام قليلة بسبب السكتة القلبية التنفسية.

يمثل داء الكلب الشللي Paralytic rabies حوالي 20٪ من العدد الإجمالي للحالات البشرية. هذا النوع من داء الكلب يسير في مسار أقل دراماتيكية وعادة ما يكون أطول من الشكل الغاضب. تصاب العضلات بالشلل تدريجيًا ، بدءًا من مكان اللدغة أو الخدش. تتطور الغيبوبة ببطء ، ويحدث الموت في النهاية.

استجابة المنظمات الدولية وتطبيق نهج الصحة الواحدة : تم تضمين داء الكلب في خارطة الطريق الجديدة لمنظمة الصحة العالمية 2021-2030. كمرض حيواني المصدر ، فإنه يتطلب تنسيقًا وثيقًا عبر القطاعات على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية.وقد أعطت منظمة الصحة العالميةWHO    ومنظمة الأغذية والزراعة (منظمة الأغذية والزراعة)FAO  والمنظمة العالمية لصحة الحيوانOIE   الأولوية لداء الكلب في إطار نهج الصحة الواحدة وأطلقت “منتدى متحدون ضد داء الكلب” (UAR United Against Rabies) ، وهو عبارة عن منصة لأصحاب المصلحة المتعددين.

وتدعو UAR إلى الاستثمار في مكافحة داء الكلب وترتب أولوياته وتنسيق الجهود العالمية للقضاء على داء الكلب لتحقيق صفر وفيات بشرية من داء الكلب بوساطة الكلاب بحلول عام 2030 ، ويوفر التقدم في القضاء على داء الكلب مؤشرًا لتفعيل نظام الصحة الواحدة وتعزيز أنظمة صحة الإنسان والحيوان.

وتعمل منظمة الصحة العالمية مع الشركاء لتوجيه البلدان ودعمها أثناء تطويرها وتنفيذها لخططها الوطنية للتخلص من داء الكلب بالأضافة إلى الحاجة إلى رصد برامج داء الكلب ومراقبة المرض لقياس التأثير ولزيادة الوعي والدعوة والتوسع فى إنتاج لقاح داء الكلب للتحصين اللإمن والفعال ونشرها فى جميع انحاء العالم بغرض تحقيق صفر وفيات بشرية من داء الكلب.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى