الأخباربحوث ومنظماتمصر

الأربعاء المقبل ….«صحة الحيوان» ينظم أول ورشة عمل حول «علم الوبائيات والطب البيطري»

>> شاهين: نستهدف وضع أسس التشخيص والمكافحة والسيطرة واستئصال الأمراض الوبائية

ينظم معهد بحوث الصحة الحيوانية الأربعاء المقبل ورشة عمل حول «علم الوبائيات فى مجال الطب البيطري»، بحضور خبراء في علم الوبائيات بما يمكن من التشخيص الصحيح للأمراض الوبائية تمهيدا للمكافحة والسيطرة لاستئصال الأمراض الوبائية العابرة للحدود.

وقال الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان في تصريحات صحفية الأحد  إن ورشة العمل لعلم الوبائيات تستهدف  التركيز على طريقة منطقية منهجية لجمع البيانات المختلفة وتحليلها للوصول إلى نتائج صحيحة، ودراسة المحددات الخاصة بالأحوال التي تتصل بشكل كبير بالصحة أو الأحداث الخاصة بمجموعة سكانية للسيطرة والحد من المشاكل التي تهددها من الأمراض المشتركة.

وأضاف «شاهين»، إن أحد أهم مهام علم الوبائيات هو إنه يختص بعلاج الأوبئة، ويعتمد في هذا على الملاحظة الدقيقة، واستخدام مقارنة جيدة لتقييم الحالات المرضية في الحيوانات في منطقة معينة خلال فترة زمنية محددة، كما يهتم بتواتر تعرض الأمراض في مجتمع معين لتحديد اختلاف الوضع الطبيعي عن ما سبق توقعه في هذا الشأن، ويقوم بالاستعانة بطرق علمية لمجالات تتضمن الإحصاء الحيوي والمعلوماتية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم البيولوجية والاقتصادية، والعلوم السلوكية.

وأوضح مدير معهد صحة الحيوان ان هذا العلم «الوبائيات» يعتمد علي دراسة الاحتمالات المختلفة، والإحصاءات، بالإضافة إلى أساليب البحث السليم، خاصة أن علم الوبائيات هو نشاط بحثي فقط، بل هو جزء أساسي لا يمكن الاستغناء عنه من مكونات الصحة العامة بالتعاون بين جهات الاختصاص سواء علي المستوي الحيواني أو الإنساني.

وأشار «شاهين»، إلي أن ورشة عمل، تستهدف توفير الأساس الجيد لتوجيه عمل صحي مناسب يتماشى مع الظروف المحيطة، وأن علم الوبائيات هو الأساس العلمي للطب الوقائي الذي يعمل على دراسة المرض والصفات المميزة للمرض في مجموعة معينة من السكان داخل حدود معينة، والتعرف على أسباب المرض.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى