ادوية ولقاحاتالأخبارالانتاج

 د هبه عبد العزيز تكتب: كيف تطور فيروس انفلونزا الطيور؟

باحث بالمعمل المركزي الرقابه علي المستحضرات البيطرية الحيويه-مركز البحوث الزراعية-مصر

يصاب بحالات العدوى البشرية أساساً من خلال الاحتكاك المباشر بالحيوانات المصابة بالعدوى أو البيئات الملوثة إلا أن هذه العدوى لا تؤدي إلى الانتقال الفعال لهذه الفيروسات لدى الإنسان.

ولا تتوفر أي بينات تشهد على إمكانية إصابة الإنسان بالعدوى بفيروسات أنفلونزا الطيور أو الأنفلونزا الحيوانية المنشأ عن طريق الأغذية المطبوخة بطريقة مناسبة.
ارتبطت أغلبية حالات العدوى البشرية بفيروسات A(H5N1) وA(H7N9) بالاحتكاك المباشر أو غير المباشر بدواجن حية أو نافقة مصابة بالعدوى. وتكتسي مكافحة المرض على مستوى المصدر الحيواني أهمية حاسمة للحد من تعرّض الإنسان لخطر الإصابة بالعدوى.
يستحيل القضاء على فيروسات الأنفلونزا نظراً إلى وجود مستودع الفيروسات الصامت الشاسع لدى الطيور المائية. ويمكن أن يتواصل ظهور العدوى بالأنفلونزا الحيوانية المنشأ لدى الإنسان. وسعياً إلى تقليل المخاطر إلى أدنى حد في مجال الصحة العمومية، من الأساسي ضمان جودة ترصد الحيوان والإنسان والتقصي الشامل لكل حالة عدوى بشرية والتخطيط للجوائح القائم على المخاطر.
أعراض إنفلونزا الطيور – السعال. – الإسهال. – صعوبات التنفس. – ارتفاع درجة حرارة الجسم (أعلى من 38 درجة). – صداع. – ألم العضلات. – سيلان الأنف. – ألم الحلق.
تشخيص إنفلونزا الطيور هناك اختبار يحدد الإصابة بإنفلونزا الطيور يسمى “influenza A\H5″، والذي حاز على موافقة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حيث يقدم النتائج الأولية خلال 4 ساعات فقط، لكنه غير متوافر بشكل واسع،

لذا يتبع الطبيب بعض الاختبارات للتأكد من الإصابة بالفيروس، كالتالي: – التسمع (اختبار يحدد وجود أصوات غير طبيعية في النفس) – قياس اختلاف خلايا الدم البيضاء. – كشف البلعوم. – أشعة إكس على الصدر. ومن الممكن إجراء اختبارات إضافية للتأكد من وظائف القلب والكلى والكبد.
علاج إنفلونزا الطيور اختلاف أنواع إنفلونزا الطيور يسبب اختلاف أعراضها، وبالتالي تتعدد العلاجات المستخدمة، وفي أغلب الحالات يتم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات مثل “oseltamivir” أو “zanamivir” للمساعدة في تقليل حدة المرض، ولا بد أن يتم تناول هذه الأدوية خلال 48 ساعة من ظهور الأعراض للمرة الأولى.

من الممكن أن يطور الفيروس مقاومته لنوعين من الأدوية الشائعة المضادة للفيروسات،وهما “amantadine” و”rimantadine”، فلا يمكن استخدام هذه الأدوية لعلاج المرض.

ربما يصف الطبيب أدوية مضادة للفيروسات لعائلة المصاب أو المقربين منه كإجراء وقائي حتى وإن لم يصابوا بالمرض، مع عزل الشخص المصاب عن الأخرين تجنبا لانتشار الفيروس.

مضاعفات إنفلونزا الطيور تعتمد مضاعفات إنفلونزا الطيور على نوع الفيروس الذي أصيب به الشخص، ومن ضمن تلك المضاعفات: – تعفن الدم. – الالتهاب الرئوي. – فشل الأعضاء. – ضيق نفس حاد.
الوقاية من إنفلونزا الطيور – عدم تناول البيض النيئ ولحم الدواجن غير المطهو جيدًا. – تجنب الاحتكاك بالدواجن الحية. – غسل اليدين بانتظام والاعتياد على النظافة الشخصية. – أخذ لقاح للوقاية ضد المرض.
اعطاء القاحات بشكل دوري للحيوانات و المتابعه الدوريه للحيوانات وحصر من ظهر عليهم اعراض و عزلهم فورا .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى