الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

 د داليا طلعت تكتب: مستحلب النانو أوجينول مقوي للمناعه المعوية في دجاج التسمين

داليا طلعت محمد- باحث أول معهد بحوث الصحه الحيوانية( الزقازيق)

إن النباتات والأعشاب الطبية تختلف عن النباتات الأخرى في احتوائها على مواد لها تأثير طبي وأصبح لها القيمة الدوائية المطلوبة.

رزق البنك الزراعي المصري

وقد أمكن حصر النباتات المستخدمة في العلاج الشعبي واستخلاص مكوناتها الفعالة وتنقيتها سواء كانت هذه المكونات الفعالة في الأوراق أو السيقان أو الجذور أو الأزهار أو البراعم , لذلك استخدمت النباتات والأعشاب الطبية في علاج الكثير من المشاكل الصحية التي تعاني منها الدواجن مما ينعكس على حالتها الصحية وتعمل تلك النباتات الطبية الطبيعية على تحسين النمو وكذلك تحسن من بيئة القناة الهضمية وتعزز المناعة من خلال الدور التي تقوم به كونها مضادة للبكتريا والفطريات.

يعتبر نبات القرنفل Eugina aromatica Clove  احد أنواع النباتات التي تنتمي الف صيلة الآسية وهو شجرة دائمة الخضرة لها شكل مخروطي ولها رائحة قوية وهي واحدة من أشهر وأقدم التوابل وبذورها تشبه المسامير وأكثر أجزائها لها استعمالات عديدة ,يكون لونها احمرا ويتحول إلى اللون البني عندما تصبح يابسة تستعمل بذوره المجففة كمطيبات أو يستخدم كزيت
في الكثير من الأطعمة فضلا عن تأثيراتها الكثيرة المفيدة. يتألف من 15-20% زيت عطري مؤلف بشكل أساسي من الأوجينول Eugenol .

والأوجينول له عدة فوائد فهو:

– مضاد للالتهابات

– مضاد للفيروسات والبكتيريا والفطريات بشكل كبير

– مضاد أكسدة، فهو واحد من أكثر مضادات الأكسدة فعالية على وجه الأرض لأنه من مضادات الاكسدة القابلة للذوبان في الدهون

يعتمد مفهوم تقنية النانو على اعتبار أن الجسيمات التي يقل حجمها عن مائة نانومتر (النانومتر هو جزء من ألف مليون من المتر) تُعطي للمادة التي تدخل في تركيبها خصائص وسلوكيات جديدة.

وهذا بسبب أن هذه الجسيمات (والتي هي أصغر من الأطوال المميَزة المصاحبة لبعض الظواهر) تُبدي مفاهيم فيزيائية وكيميائية جديدة مما يقود إلي سلوك جديد يعتمد على حجم الجسيمات . هناك علاقة عكسية بين حجم المادة ومساحتها السطحية الفعالة اذ تزداد المساحة السطحية الفعالة عند الحجوم النانوية وزيادة المساحة السطحية يحفز حدوث تفاعلات قوية.

انتاج العناصر الغذائية النانوية ( NanoNutrients ) بمجرد تفاعل الكواشف الحساسة للخلية مع عناصر الغذاء تحدث تغيرات فى التعبير الجينى للخلية فيتم إنتاج بروتينات التعبير الجينى Transcriptome وحسب نوع ومستوى العناصر الغذائية للغذاء المحسوس أو المستشعر (حسب نوع الغذاء وعناصره ينتج تعبير جينى معين وكذلك بروتينات وأيض معين)تستطيع الجسيمات NanoNutrient اختراق حاجز القناة الهضمية لدي الطيور نظرا لحجمه الفائق الصغر ، حيث أن هذة الجسيمات تستطيع النفاذية للجسم الطائر وهي في المنقار و المريء .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى