الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د فاطمة أحمد تكتب: أعشاب طبيعية تعالج نقص الكالسيوم فى الجسم

رئيش شغبة المناطق الجافة والأراضي القاحلة – مركز بحوث الصحراء – مصر

يعتبر الكالسيوم من أهم المعادن لصحة الإنسان وهو موجود أكثر من أي معدن آخر ، ويتكون الكثير من العظام والأسنان من الكالسيوم كما يلعب دورا في صحة القلب ووظيفة العضلات وإشارات الأعصاب.

رزق البنك الزراعي المصري

هناك بعض الأمور التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان والتي تكون ناتجة غالبًا عن الروتين اليومي والتغذية غير السليمة والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على معدلات الكالسيوم في الجسم مما يؤدي إلى نقصانه،  وزيادة الشعور بالتعب والإجهاد الشديد.

وعندما لايحصل الجسم على كفايته من الكالسيوم، فإن هذا يزيد من خطر تعرضه لبعض الأمراض ومنها: هشاشة العظام، مرض نقص الكالسيوم في الدم، وقد يؤدي نقص الكالسيوم لدى الأطفال إلىى إعاقة النمو و الطول الطبيعي في سن الرشد.

هناك عدة أسباب لنقص الكالسيوم في الجسم ومنها:

عدم الحصول على كمية مناسبة من الكالسيوم ولفترات طويلة ولاسيما لدى الأطفال، تناول أدوية تقلل من قدرة الجسم على إمتصاص الكالسيوم، تحسس الجسم من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، التغيرات الهرمونية المختلفة، خاصة لدى النساء، الجينات الوراثية، الإصابة بقصور الغدة الدرقية،  سوء التغذية أو سوء الإمتصاص، إلتهاب البنكرياس الحاد، نقص أو فرط الماغنيسيوم في الجسم، نقص في مستويات فيتامين د، أو الإصابة بالفشل الكلوي.

أعراض نقص الكالسيوم:

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر على الشخص عند إصابته بنقص عالي في معدل الكالسيوم ومن أهمها مايلي: قلة و إبطاء نمو الشعر وتضرر البشرة وشحوبها، النسيان المتكرر لكثير من الأشياء وفقدان الذاكرة، الشعور بتشنج وشد في العضلات، سهولة التعرض لكسور العظام، ترقق وضعف في الأظافر،  الشعور بتنميل أو وخز في الوجه وفي الأطراف، الإصابة بإكتئاب في بعض الأحيان والإصابة بهلوسة، تضرر العيون، إضطراب فى نبضات القلب، صعوبات فى المشى.

الكمية المناسبة من الكالسيوم:

يمكن أن يختلف المعدل المناسب الذي يحتاجه الجسم من الكالسيوم بشكل يومي بناء على العمر وذلك وفقًا للآتي: الأطفال من عمر (0-6) أشهر 200 مليجرام بشكل يومي، الأطفال (7-12) شهراً 260 مليجرام يوميًا، الأطفال (1-3) سنوات 700 مليجرام يوميًا، الأطفال (4-8) سنوات 1000 مليجرام بشكل يوميا، بينما الأطفال من عمر (9-18) سنة 1300 مليجرام يوميًا. بينما تترواح الكمية اليومية من الكالسيوم التي يحتاجها كل من النساء فوق سن الخمسين والرجال فوق سن السبعين تبلغ 1200 مليجرام يوميًا.

يمكن أن تكون طريقة علاج نقص الكالسيوم بسيطة جدًا وخصوصًا في المراحل الأولى لنقصه فيمكن الإعتماد على نظام غذائي مليء بالكالسيوم، إضافة إلى الإستعانة بالطبيعة وما تحتويه من أعشاب رائعة يمكنها أن تساعد في التخلص من نقص الكالسيوم بشكل كبير. هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن تعتبر طريقة لعلاج نقص الكالسيوم وزيادة معدلات الكالسيوم في الجسم طبيعيا ومن أهمها ما يلي:

بذور السمسم:

تعد بذور السمسم من أهم الأشياء المفيدة في زيادة معدل الكالسيوم في الجسم حيث أنها تحتوي على معدل عالي من الفيتامينات والمعادن المفيدة بشكل كبير لجسم الإنسان، ولذلك يمكن أن تعد الحل المناسب لتعويض الجسم بنسب كالسيوم جيدة، حيث تعتبر بذور السمسم الأسود والأبيض من المصادر الغنية بالكالسيوم. وجد أن ملعقتان كبيرتان ممتلئتان من بذور السمسم تعادل 300 جرام من الكالسيوم ويمكن تناول نصف ملعقة من بذور السمسم بشكل يومى.

بذور الكمون:

الكمون هو من التوابل التي تستعمل بكثرة في طهي الطعام إضافة إلى ذلك فله الكثير من الفوائد الرائعة بالنسبة لجسم الإنسان والتى تعمل على وقايته من بعض الأمراض. ويمكن وضع كمية من بذور الكمون (حوالى نصف ملعقة) في كوب من الماء وغليها على النار ثم تصفيته وشربه بعد أن يهدأ قليلاً مرتين فى اليوم.

بذور الكرفس:

تحتوي بذور الكرفس على عدد كبير من المعادن، حيث أن ملعقة واحدة من بذور الكرفس تمد الإنسان بحوالي 12% من الحصة اليومية الخاصة بالكالسيوم، وهو من المعادن الأساسية لتكوين العظام.

بذور الشيا:

بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، وهذا يشمل الكالسيوم والفوسفور والماغنيسيوم وتعد مصدرا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية وكذلك البروتينات، حيث تحتوي بذور الشيا على كالسيوم بنسبة 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها، وذلك في 28 جرامًا، وذلك يعتبر أعلى من معظم منتجات الألبان. يمكن إضافة بذور الشيا إلى الشوفان أو تناول ملعقة كبيرة من البذور المحمصة قليلا يوميا.

الزنجبيل:

يعد الزنجبيل من العناصر الطبيعية المفيدة للجسم بشكل كبير وتساعد في تعويض الجسم بالنسب المفقودة من الكالسيوم ويمكن تناول مشروب الزنجبيل بشكل يومي مما يعوض الجسم عن الكالسيوم المفقود منه ويمكن تحليته بالقليل من العسل الأبيض.

عصير الليمون:

تناول عصير الليمون يعد من الأمور المفضلة التي يجب الحرص عليها لتعويض الجسم بما ينقصه من الكالسيوم حيث أن الليمون يعد من العناصر الطبيعية الهامة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان بشكل عام، ويمكن تناول عصير الليمون قبل النوم بشكل يومي مما يمنح الجسم كمية الكالسيوم الكافية لحاجته.

زر الذهاب إلى الأعلى