الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د غادة عبدالعال تكتب: ماهي أسباب الاسهال في الأغنام والماعز ؟

>>اعطاء الحيوانات المصابة فيتامينات وبعض المحاليل التعويضية والعناصر الغذئية للابقاء عليها نشيطه

باحث اول معهد بحوث الصحة الحيوانيه – مركز البحوث الزراعية – مصر

يعتبر مرض الاسهال من بين الأمراض الأكثر انتشارا عند الأغنام، والاسهال في حد ذاته ليس مرضا بل هو عرض، اي انه استجابة مناعية لمسبب المرض، بحيث يقوم الجسم بسحب الماء الى الامعاء واخراجه مع البراز حتى يزول مسبب هذا العرض، ثم يعود البراز لحالته الطبيعية. لكن المشكلة تحدث اذا طالت مدة الاسهال بحيث أن الجسم يفقد الماء والاملاح المعدنية الضرورية لمختلف الوظائف الحيوية.

يعرف الاسهال بانه  في زيادة حجم وتكرار وسيولة المخرجات البرازية وقد تحتوى على دم او مخاط  وذو رائحة كريهة ولون غيرعادى وهو من أحد الأمور المزعجة لمربي الأغنام خاصة عندما يصيب الحملان. فعلى الرغم من تحسن الرعاية وتطور طرق الوقاية فان الاسهال فى الحملان هو الاكثر خطورة والاكثر تكلفة فى تربية الحملان.

مسببات الاسهال:

تتعدد اسباب الاسهال ولكن تعتبر الميكروبات البكتيرية هي المسبب الرئيسى فى حالات الاسهال.

  • الاسباب البكتيرية واهمها بكتريا الايشيريشيا كولاى حيث أنه ميكروب انتهازى ونشط فى الظروف البيئية السيئة  ونقص الرعاية الصحية  ويمكن عزله من الحملان الصغيرة عمر 10 ايام اواقل كما انه يتميز بسرعة الانتشار كما امكن عزله من الحملان عمر1-4 يوم

ومن بعض الاعراض المصاحبة للاصابة بالاسهال نزول اللعاب بوفرة من فم الحملان المصابة وفى هذه الحالات يجب اعطاء الحملان المصابة بعض السوائل التى تحتوى على فيتامينات واملاح معدنية لتعويض مايفقده الحيوان من جسمه والمضادات الحيوية اللازمة واعطاء الاغنام المصابة لقاح الايشيريشيا كولاى قبل الولادة لرفع مناعة الاجنة قبل الولادة كذلك اعطاء الحملان المصابة سلفات النيومايسين عن طريق الفم لمنع تقدم الحالة ومنع انتشارالعدوي بين الحملان واعطائها كمية كافية من لبن السرسوب لتقليل حدوث العدوى.

وكذلك بكتريا السالمونيلا من اخطر الميكروبات التي تسبب الاسهال فى كل الاعمارفي الاغنام ولكنه يمكن ان يحث النفوق في الحملان فى الاسبوع الاول دون ظهور اعرض واضحة أو يمكن ان يلاحظ الاسهال فى الاسابيع التالية  وهنا يجب التدخل السريع لعلاج الحملان المصابةحيث ان السالمونيلا شديدة العدوى وسريعة الانتشار بين قطيع الحملان الصغيرة.

وكذلك من اهم الااسباب البكترية بكتريا الكلوستيريديم بيرفرينجنز فهي تصيب الحملان الكبيرة وتسبب الاسهال خاصة من النوع  (D) الذى يسبب اسهال ثم اعراض عصبية قبل الموت مباشرة والعلاج فى هذه الحالة نادرا مايعطى نتيجة ويتمثل فى اعطاء الحملان المصابة سوائل تحتوى على املاح و فيتامينات ومضاد لسموم الميكروب. كما يمكن للكلوستردييم بيرفيرنجينز من (النوع (C  أن يصيب الحملان حديثة الولادة فى الاسبوعين الاوليين ويتميزعادة بالاسهال المدمم والتهاب الامعاء النزفى وللوقاية يتم تحصين الامهات قبل الولادة بثلاث اسابيع ثم تحصين الصغار بالاضافة الى اعطائها كمية كافية من لبن السرسوب ومضاد السموم Clostridium perfringens antitoxin

  • الاسباب الفيروسية فهناك فيروسات الروتا و فيروسات الكورنا والتي تسبب اسهال فى العمر من 2-14 يوم مع ضعف وهزال في الحملان المصابة والعلاج هنا يمكن ان يكون باعطاء الحملان المصابة ادوية لزيادة المناعة وعلاجات تحتوى على فيتامينات واملاح معدنية ومحاليل وتحصين الامهات قبل الولادة.
  • اسباب طفيلية مثل: طفيليات الكربتوسبوريديا Cryptosporidium parvum  وهى تسبب اسهال مشابه للاسهال الناتج عن الاصابة بفيروس الروتا فى عمر من 5-10 يوم ويكون الاسهال غالبا ذا لون اصفر واكثر سيولة ولايوجد علاج فعال ضد الكربتوسبوريديا بل الوقاية عن طريق تطهير العنابر بالامونيا والفورمالين واعطاء الحملان الصغيرة كميات كافية من لبن السرسوب. كما يمكن للكوكسيديا ان تسبب الاسهال فى الحملان في عمر شهر الى اربعة اشهرويمكن ان تؤثر الاصابة بالكوكسيديا علي ضعف مناعة الحمل وعدم مقاومته للاصابة بالامراض فى العمر الاكبر. ايضا قد تسبب الجيارديا Giardia اسهال فى مراحل العمر الصغيرة مع نزول الحويصلات فى البراز وتسبب عدوى لباقى افراد القطيع ويتم علاجها بعقار الفينبندازولFenbendazole  شراب.
  • اسباب غير معدية: وهى كثيرة ومتعددة مثل الديدان المعويةHaemonchus contortus, Ostertagia circumcincta,Trichostrongylus, Coopera sp. and Nematodirus sp. وللوقاية من الاصابة بالديدان  المعوية يجب اعطاء الحملان عليقة نظيفة وتكثيف الرعاية تجاه اسباب العدوى واعطاء الحملان المصابة ادوية مضادة للديدان قوية وفعالة.
  • اسهال نتيجة تغيير في النظام الغذائى: ونلاحظ ذلك خاصة فى الحملان التى تعطى كميات من لبن السرسوب غير محسوبة او ملوثة او اعطائها علائق تفوق معدلاتها المطلوبة للتغذية اوعلائق غيرالمعتاد تقديمها له اوتحتوى على كمية مياه زائدة وعموما فان الحمل يحتاج الى 2.5% من وزنه عليقة جافة يوميا واعطاء علائق خضراء بها كمية كبيرة من الماء قد تسبب اسهال وفقدان الحمل المصاب الكثير من السوئل والاملاح مما يؤدى الى اصابتة بالجفاف والنفوق ونلاحظ الاسهال بعد تغير نوع العليقة او الفطام او النقل والترحال والعلاج فى هذه الحالة هو اعطاء الحملان المصابة كمية من السوائل التعويضية وادوية مضادة للكوكسيديا ولمنع تكرار العدوى يجب تحسين الظروف البيئية للحملان

وقد يحدث الاسهال نتيجة لحموضة الكرش: وهى ناتجة عن استهلاك كمية كبيرة من الحبوب او المركزات والتى تحدث تغيرا فى درجة حموضة الكرش وتؤثر على البكتيريا المسئولة عن هضم الالياف والموجودة به وموتها بالاضافة الى التهاب الكرش وتتمثل الاعراض فى امتناع الحملان عن الاكل والهبوط واعراض انتفاخ بالكرش واسهال واحيانا النفوق ويتم التغلب عليها باعطاء الحيوان علائق تحتوى على الياف وادخال العلائق المركزة والحبوب تدريجيا لاعطاء الكرش فرصة للتاقلم معها.

الاسهال فى القطعان الكبيرة والبالغة: وهو قليل الحدوث بالمقارنة بالاسهال فى الحملان ومن اهم مسبباته الطفيليات المعوية, الكوكسيديا, واحيانا نقص المناعة اواستهلاك مادة سامة مع العليقة ونادرا مايحدث اسهال فى القطعان التى تربى على الرعى.

مرض جونزJohne,s disease   نادرا مايحدث فى الاغنام وعند الاصابة به يحدث اسهال فى حوالى 20% من الاغنام المصابة وهولا يستجيب للعلاج.

العلاج:

 لابد من معرفة اسباب الاسهال قبل البدء فى العلاج فمثلا اذا كان هناك ارتفاع فى درجة حرارة الحيوان لابد من اعطاءه مضادات حيوية وادوية خافضة للحرارة ومضادات التهابات بالاضافة الى مضادات حيوية عن طريق الفم ويوجد العديد من الادوية التى يمكن استخدامها فى هذه الحالات كذلك اعطاء الحيوانات المصابة فيتامينات وبعض المحاليل التعويضية والعناصر الغذئية للابقاء عليها نشيطه ايضا يمكن اعطاء بعض البروبيوتك  لتنشيط الكائنات الدقيقة بالكرش وتحسين الهضم كما يمكن تجريع الحملان وقطعان الاغنام ادوية للديدان المعوية كل 4-6 اشهر. وفى حالات الاسهال الناتج عن العدوى الفيرسية يجب امداد الحيوان بالفيتامينات والمحاليل التعويضية المغذية حتى تنتهى فترة العدوي فى حالة الاصابة بالكوكسيديا يجب اعطاء الحملان ادوية مضادة للكوكسيديا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى