الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د إيناس محمد تكتب: تأثير تناول  الطحالب علي جوده لحوم الدواجن

 (طبيب بيطري ثالث معهد بحوث الصحه الحيوانيه- معمل المنصورة الفرعي)

الطحالب

رزق البنك الزراعي المصري

هي كائنات حية ضوئية تقوم بتحويل الطاقة الضوئية من الشمس إلى الطاقة الكيميائية عن طريق عملية التمثيل الضوئي. تمتلك الطحالب بنية تكاثرية بسيطة. تحتوي الكتلة الحيوية للطحالب على مركبات مختلفة متنوعة الهياكل والوظائف.

تقسم التكنولوجيا الحيوية الطحالب إلى الطحالب الدقيقة والطحالب الكبيرة والبكتيريا الزرقاء بخواصها الفريدة من نوعها. في بعض الأحيان يتم تضمين البكتيريا الزرقاء في الطحالب الدقيقة.

يشمل تصنيف الطحالب الدقيقة بدائية النواة وحيدة الخلية حقيقية النواة ومتعددة الخلايا المجهرية هي الطحالب الدقيقة ،البكتيريا الزرقاء بدائية النواة.

الأطعمة الوظيفية أو المغذيات

منتجات طبيعية وآمنة وصديقة للبيئة  تعمل علي  تحسين الحاله الصحيه الي حد كبير لديها ايضا فوائد تتجاوز قيمتها الغذائية ،  اضافه الي تحسين الرفاهية والحد من مخاطر بعض الأمراض المزمنة.البيئات الطبيعية تعد مصدرًا بيولوجيًا مهمًا للمكونات الوظيفية ، مثل الطحالب ،التي تشكل نهجا واعدا لتطوير أغذية جديدة من بين الطحالب الصالحة للأكل ، هناك انواع مختلفه من الاطعمه الوظيفيه منها سبيرولينا أو أرثروسبيرا – طحلب دقيق أزرق وأخضر  والدي يعد مصدرا  مهما للمركبات النشطة بيولوجيا القيمة.

سبيرولينا

هي أقدم نبات على وجه الأرض حي  تواجدت تقريبا منذ حوالي 3.6 مليار سنة. و يفترض ان أول عملية تمثيل ضوئي لديها  هم من شكلت الحياة التى أوجدت الغلاف الجوي الملىء باللأكسجين لدينا. الطحالب الخضراء المزرقة هي الجسر التطوري بين النباتات الخضراء والبكتيريا.

في الوقت الحاضر الاتجاهات الرئيسية في التكنولوجيا الحيوية  هي الوقود الحيوي والمنشطات الحيوية الزراعية لنباتات المحاصيل ومعالجة مياه الصرف الصحي وما إلى ذلك. التكنولوجيات الحيوية الطحالب الدقيقة تشير  إلى انتاج  منتجات مختلفة مثل الفيكوسيانين والكاروتينات والأحماض الدهنية والدهون للتطبيق في الغذاء الصحي ومستحضرات التجميل والمكملات الغذائية والأدوية وإنتاج الوقود. مجموعات الطحالب الدقيقة ذات الأهمية الكبرى هي الكلوروفيت.

الطحالب التي تزرع حاليًا لاحتوائها علي قدر عال من البروتين هى البكتيريا الزرقاء Athrospira ، و المعروفه باسم سبيرولينا.

نظام النمو

يمكن زراعة الطحالب في أنظمة مفتوحة مثل البرك ، بحيرات أو في نظام مغلق في الوقت الحاضر ، يتم النظر في تقنيتين رئيسيتين لـزراعة سبيرولينا: مفاعلات حيوية ضوئية مغلقة (PBR) ومفتوحة البرك. يتم استخدام كلا النهجين تجاريًا لإنتاج منتجات عاليه القيمه. 

التركيب الكيميائي

يتراوح محتوى البروتين في السبيرولينا بين 50 و 70٪ من وزنه الجاف ،يتجاوز عن تلك الموجوده في اللحوم والحليب المجفف والبيض وفول الصويا أو الحبوب. بروتينات سبيرولينا تعد  كاملة ، حيث أن جميع الأحماض الأمينية الأساسية موجودة ، وتشكل 47٪ من إجمالي وزن البروتين. أعلى قيم للأحماض الأمينية الأساسية هي تلك الخاصة بالليوسين والفالين والأيزولوسين والأكثر تمثيلاً هو الأحماض الأمينية الميثيونين والسيستين المحتوية على الكبريت محتوى الدهون في كل من سبيرولينا بلاتنسيس وسبيرولينا ماكسيما يختلف بين 5.6و 7٪ .

محتوى الدهون قد يصل إلى 11٪ . نصف إجمالي الدهون في سبيرولينا هي أحماض دهنية.أظهرت التحاليل أن الأحماض الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFAs) تمثل نسبة عالية تصل النسبة المئوية للدهون الكلية إلى 30٪. السبيرولينا غنية بحمض γ-linolenic أي 36٪ من الإجمالي حمض اللينوليك ، وحمض الستيريدونيك ، وحمض eicosapentaenoic ،حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض الأراكيدونيك.

من ناحية أخرى ، تشكل الكربوهيدرات 15-25٪ من وزن سبيرولينا.الكربوهيدرات والجلوكوز والفركتوز والسكروز موجودة فقط بكميات صغيرة جدًا. المكون البوليمري الرئيسي في سبيرولينا بلاتنسيس هوعديد السكاريد المتفرّع ، يشبه من الناحية الهيكلية الجليكوجين.

تم العثور على جميع المعادن الأساسية في سبيرولينا بنطاق 2.7 و 3.0٪ من الجاف الوزن تحت ظروف المختبر. ومع ذلك ، في إنتاج السبيرولينا التجارية والمعادن قد يصل إلى 7٪ من الوزن الجاف. وفي الوقت نفسه ، سبيرولينا المعدنية

يختلف المحتوى باختلاف الوسط والظروف البيئية. أيضا ، ذكرت أن سبيرولينا مصدر غني للبوتاسيوم ويحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والكروم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والسيلينيوم والصوديوم والزنك

أهمية سبيرولينا

سبيرولينا تظهر بسرعة كإجابة كاملة للمتطلبات المتنوعة بسبب تركيبته المغذية والتي يمكن استخدامها في الاستخدامات العلاجية.

قد اعلنت الهيئه العامه للأمم المتحدة في مؤتمر الغذاء أن سبيرولينا هو أفضل غذاء للمستقبل ، وهي تكتسب شعبية في الوقت الحاضر. وصفت منظمة الصحة العالمية سبيرولينا بأنها أفضل منتج صحي لنوع الجنس البشري. وفقًا لليونسكو ، فإن السبيرولينا هي الأكثر مثالية طعام الغد.

وفقًا لوكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ، إنه أحد الأطعمة الأساسية التي يمكن زراعتها على المدى الطويل في الفضاء. أقرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأنه “أحد أفضل البروتينات

السبيرولينا المجففة تعد مصدر غذائي جيد مع ارتفاع محتوى البروتين ومحتوى الاحماض الدهنيه حيث انها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة على وجه الخصوص اضافه الي انها لديها خواص مضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة ومضادة للسرطان ومضادة للالتهابات و تعمل كمقويات للمناعة هي مصدر غني للبروتين والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والكاروتينات ، لذلك يمكن استخدامها لتغذية الإنسان والحيوان.

تعيش الطحالب الدقيقة أحادية الخلية في المياه العذبة وهي مصدر غني للأحماض الأمينية الأساسية والفيتامينات والمعادن

مضادات الأكسدة والكاروتينات  وهي عبارة عن طحالب خضراء زرقاء من نوع الخلية بدائية النواة وبعضها يسمى البكتيريا الزرقاء

خلال العقد الماضي ، تم الإعلان على نطاق واسع عن الثأثيرات  الغدائيه  المفيدة للطحالب الدقيقة في جميع أنحاء العالم ، بدأت شركات إنتاج الطحالب بالانتشار بين الشركات الصغيرة والكبيرة مستويات المنتج نتج عن إعطاء السبيرولينا المجففة لمدة ثلاثة أسابيع لدجاج التسمين  استجابات مماثلة أو حتى أفضل من إعطاء المضادات الحيوية داخل العلف أثناء التربية الكاملة

تأثير سبيرولينا بلاتينسيز علي جوده لحوم الدواجن

دواجن التسمين التي  تتغذى على العلف المكمل مع سبيرولينا لوحظ  زيادة  في أداء نموها الى حد كبير. تشيرالدراسات السابقة أن المكملات الغذائية مع سبيرولينا له آثار إيجابية على أداء النمو في الدواجن.اضافه سبيرولينا بلاتينسيز بنسبه

140  و 170 جم / كجم سبيرولينا ، بدون فيتامينات / معادن إضافية ، يمكن أن تحل محل ,وجبه فول الصويا  أو وجبه السمك

التضمين الغذائي لـسبيرولينا بنسبة 0.05٪ يمكن أن تخفف جزئيا من الآثار الضارة عن 300 جزء في المليون من الأفلاتوكسين على معدل النمو ووزن الجهاز الليمفاوي في  دجاج التسمين  اضافه الي ان نمط الأحماض الأمينية للطحالب الدقيقة( سبيرولينا ) يمكن أن تكون متفوقة على الأعلاف النباتية الأخر (على سبيل المثال ، وجبة فول الصويا) وانا لديها معدل عالي لهضم الاحماض الامينيه. يحتوي السبيرولينا من الناحية الفسيولوجية علي بعض  المواد الفعالة مثل أصباغ الكاروتين ، فيكوسيانين و الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والفيتامينات و العناصر المعدنية الدقيقة ، والعديد من المواد الكيميائية الأخرى تؤكد هذه المركبات الخصائص البيولوجية المضادة للميكروبات ، ومضادات الأكسدة ، والمضادة للالتهابات أو بمثابة معززات المناعة. يبدو أن وظائف سبيرولينا مشتركه الي حد كبيرفي أنظمة التمثيل الغذائي المتعلقة بأداء النمو ومن المحتمل أن يكون السبب الرئيسي لتحسين كلا من  BWG و FCR و EPEI  في دجاج التسمين.

أدى تغذية دجاج التسمين على نظام غذائي مكمل سبيرولينا لارتفاع تركيز العصيات اللبنية ، ولكن لم يكن هناك فرق في عدد البكتيريا القولونية.تشير بعض الدراسات إلى أن الطحالب الدقيقة لها إمكانات الأنشطة المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات

أظهرت الدراسات  أن مقتطفات سبيرولينا لها تأثيرات مضادة للجراثيم عن طريق تثبيط  نمو العديد من الكائنات الحية الدقيقة الضارة ، المكورات العنقودية الذهبية ، الإشريكيةالقولونية ، الزائفة الزنجارية ، السالمونيلا التيفية ،والالتهاب الرئوي كليبسيلا

سبيرولينا تحافظ الي حد كبير علي  الميكروبات النافعه في الجهاز الهضمي  ، وبالتالي تحسين كفائه الجهاز الهضم وأداء النمو اضافه الي ان سبيرولينا تؤخر تأكسد جدار الخلايا. ربما كان التحسن بسبب التأثير الإيجابي المركبات النشطة بيولوجيا ، بما في ذلك مضادات الأكسدة من سبيرولينا ،تحافظ على سلامة ألياف العضلات. وبالتالي ، تعزيز قدرتها على الاحتفاظ بالماء.

 

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى