الأخبارمصر

تفاصيل التعاون بين “بحوث الصحراء و”اكساد””لتطوير مشروعات التحسين الوراثي للمركز والاغنام في جنوب سيناء

زغلول: الاستفادة من تطبيقات البحوث والمنظمات العربية لتحديث نظم إدارة الموارد المائية بالمنطقة

تفقد الدكتور نصر الدين العبيد مدير المركز العربي للدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» والدكتور السيد خليفه مدير مكتب “اكساد” بالقاهره ونقيب الزراعيين بجمهوريه مصر العربية يرافقه الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء محطه بحوث جنوب سيناء بحضور الدكتور ايهاب زغلول رئيس المحطة .

واستعرض رئيس مركز بحوث الصحراء خلال الجولة التفقدية التعريف بنشاطات المحطة وما شارك به في تنمية محافظة جنوب سيناء .
وتفقد الوفد قطاع الانتاج النباتي واستمع لشرح الجدوى الاقتصادية لاستخدام المياه المحلاة فى الزراعه من خلال النموذج التطبيقى بالمحطة فيما اكد رئيس مركز بحوث الصحراء اهمية الاستفادة من تطبيقات البحوث والمنظمات العربية لتحديث نظم إدارة الموارد المائية بالمنطقة والتوسع في مشروعات حصاد الامطار وإنشاء البحيرات الصناعية.

و أكد ‘زغلول” على أهمية توفير نماذج زراعيه ذات جدوى اقتصاديه من خلال ما توصلت له الابحاث العلمية بما يتناسب مع ظروف المنطقة.

وأشار الي اهمية التعاون بين مركز بحوث الصحراء والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي “اكساد” لرفع كفاءة استخدام الموارد المائية والارضية بمختلف مناطق المشروعات.

واشاد رئيس مركز بحوث الصحراء بدور ‘اكساد’ فى التحسين الوراثى للمجترات الصغيره من الماعز والاغنام بجنوب سيناء بما ينعكس علي النهوض بالانتاج الحيواني وتحسين الاوضاع المعيشية لأهالي سيناء.

ولفت “زغلول” الي أهمية المشروع القومى للنهوض بانتاجية الابل ودور مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع الجهات البحثية والمنظمات العربية في استعراض مقومات تطبيق البحوث العلمية لاختيار اهم سبل التغذية واهم السلالات وكيفية تعظيم الاستفادة من منتجات الابل من اللحوم والالبان.

وأشار الي إن هذا التعاون يأتي استكمالاً للمشروعات السابقة والتعاون المشترك بين مركز بحوث الصحراء و”أكساد” خلال الفترة السابقة .

كما تفقد وفد “اكساد” ومركز بحوث الصحراء محطه تحليه المياه المنصه العائمة ومدي قدرتها وكفاءتها وامكانيه تطوير نشر هذا النوع من النماذج لحل بعض المشكلات بالمناطق الساحلية باستخدام الطاقه الشمسيه و طاقة الرياح .

ومن جانبه اعرب الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “اكساد”عن امتنانه الكامل وتقديره لما يقدمه مركز بحوث الصحراء ممثلا لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي متمثلا بمحطه بحوث جنوب سيناء مع استعداده الكامل لمزيد من الدعم والتعاون لخدمه جنوب سيناء موضحا ان هذه التعاون ياتي دعما لأهالي سيناء لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

فيما اعرب الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين ، إلى أن من أهداف هذا التعاون تعزيز سبل التعاون ليشمل محافظه جنوب سيناء إضافه لمطروح وسيوه بما يخدم قطاع كبير من المزارعين في جنوب سيناء.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى